شباب وتعليم (73)

    اغوار-أكد وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز أهمية دعم قطاع التعليم المهني وتشجيع الطلبة للالتحاق به نظراً لما يوفره من مهارات يحتاجها سوق العمل المحلي ومساهمته الكبيرة في ايجاد فرص عمل حقيقية

 ودعا الرزاز أولياء الأمور إلى تجاوز النظرة النمطية لقطاع التعليم المهني وتشجيع أبنائهم للتوجه إلى هذا الفرع من التعليم ليكونوا قادة الغد في الصناعة والتجارة والخدمات، خاصة وأن شبابنا وشاباتنا يمتلكون ثقافة العمل والإبداع والاتقان بشكل ممتاز.

 جاء ذلك خلال افتتاح الرزاز اليوم السبت، المعرض المهني السنوي الشامل لمدارس التعليم المهني، الذي أقامته إدارة التعليم المهني والانتاج بالوزارة في مدرسة النزهة الثانوية المهنية الشاملة للبنات، في ذكرى ميلاد جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه.

ويشارك في المعرض الذي يستمر لمدة اسبوع 200 مدرسة مهنية وشاملة وصناعية متخصصة من مختلف مديريات التربية والتعليم.

وأشاد الرزاز بالجهود الكبيرة التي بذلها المعلمون والطلبة وكوادر إدارة التعليم المهني وإدارات المدارس المهنية في الإعداد لهذا المعرض، لافتا إلى ضرورة تعميم مثل هذه المعارض في مديريات التربية المختلفة لتحقيق الفائدة المرجوة منها وتشجيع الطلبة على الانخراط في هذا النوع من التعليم .

وتضمن المعرض أجنحة لمنتوجات طلبة المدارس المهنية الزراعية والصناعية والفندقية والاقتصاد المنزلي، واشتمل على معروضات من الأثاث المنزلي والمكتبي والإنتاج الزراعي والفندقي وأعمال الخياطة والخزف والفخاريات التي تميزت بالدقة والاتقان من حيث جودة العمل والنوعية التي تضاهي أجود المنتوجات المعروضة في الأسواق المحلية.

من جانبه بين مدير إدارة التعليم المهني والانتاج في الوزارة المهندس نواف الدغمي أن الوزارة دأبت على إقامة المعارض المهنية سنوياً بهدف التعريف بفعاليات وأنشطة التخصصات الحرفية واطلاع المواطنين على المهارات العالية والأداء المتميز وبما يعزز هذا النوع من التعليم لدى المواطنين .

وقال ان المدارس المهنية تقوم بعرض مثل هذه المنتوجات لأهداف علمية إضافةً إلى عرضها للبيع في السوق المحلي بحيث يرصد ريعها لدعم مدارس المملكة إضافة إلى أن المدارس المهنية تتولى جانباً كبيراً من تجهيز وصيانة الأثاث واللوازم في المؤسسة التربوية .

وحضر فعاليات المعرض أمين عام الوزارة للشؤون التعليمية محمد العكور ونقيب المهندسين الزراعيين الأردنيين محمود أبو غنيمة ونائب نقيب المعلمين إبراهيم شبانة وعدد من مديري التربية والتعليم وجمع كبير من أبناء الأسرة التربوية والقطاع الخاص وأبناء المجتمع المحلي.

 (بترا)

 اغوار-وقع صندوق دعم البحث العلمي، اليوم الخميس، اتفاقيات لمنح 22 من طلبة الدراسات العليا المتفوقين اكاديمياً

ووقع الاتفاقيات مدير عام صندوق دعم البحث العلمي الدكتورة عبير البواب، وعمداء الدراسات العليا ممثلين عن الجامعات.

وقالت الدكتورة البواب، إن عدد الطلبات التي قدمت للمنافسة على المنح بلغت 102 طلب للماجستير، و3 طلبات للمنافسة على مقاعد الدكتوراه.

واوضحت، انه تم توزيع المنح على الجامعات الاردنية بواقع 3 منح دكتوراه و7 منح ماجستير للجامعة الاردنية و11 منحة لجامعة العلوم والتكنولوجيا ومنحة ماجستير واحدة للجامعة الهاشمية، بمبلغ إجمالي مقداره حوالي 256 الف دينار.

واضافت، ان المنح التي يقدمها الصندوق تغطي الرسوم الجامعية، اضافة الى مخصصات مالية شهرية للطالب بواقع 500 دينار لمستوى الدكتوراه و300 دينار لمستوى الماجستير.

  اغوار-أكدت السفارة الامريكية بعمان ان عدد الطلاب الأردنيين الذين يدرسون حالياً في مؤسسات بجميع أنحاء الولايات المتحدة ثابت في عام 2017، وهو ما يعادل تقريباً الرقم القياسي المسجل في العام الماضي للطلاب الأردنيين في الولايات المتحدة 

جاء ذلك وفقاً لتقرير سنوي أصدره معهد التعليم الدولي، بدعم من مكتب وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون التعليمية والثقافية

وقالت السفارة في بيان صحافي مساء اليوم ان تقرير "الأبواب المفتوحة" لعام 2016/2017 يبين أنه يوجد حالياً 2312 طالبا أردنيا يدرسون في الولايات المتحدة خلال السنة الدراسية الأخيرة التي تتوافر عنها بيانات. ولا يشمل هذا الرقم الطلاب الذين يحملون الجنسيتين الأردنية/الأمريكية، ويمثلون أقل من واحد في المئة انخفاضا عن 2015/2016. واكدت السفارة ان الأردن يظل في المرتبة الثامنة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعدد الطلاب في الولايات المتحدة

وتجاوز العدد الإجمالي للطلاب الدوليين في الجامعات والكليات الأمريكية المليون للمرة الثانية على التوالي خلال العام الدراسي 2016-2017، بزيادة قدرها 3% مقارنةً عن العام السابق

وعلى العكس من ذلك، هناك حوالي 970 طالبا أمريكيا في الأردن هذا العام، بانخفاض بسيط عن العام السابق

-   اغوار-يلتحق 258 ألف طالب وطالبة بمستوى البكالوريوس على مستوى جامعات المملكة، و25 الفا يدرسون على مستوى الدراسات العليا، من بينهم 4331 ألف دارس على مستوى الدكتوراه. وتساءل رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور بشير الزعبي في محاضرة اليوم الاربعاء في جامعة الشرق الاوسط حول امتحان الكفاءة الجامعية، هل نحن بحاجة الى هذا الكم من الدارسين؟ مشيرا الى أن 90% - 92% من هؤلاء الذين يدرسون الدكتوراه هم في تخصصات إنسانية، بالإشارة لأهمية وضرورة توجيه هؤلاء الطلبة نحو التخصصات المطلوبة لسوق العمل.

وقال الزعبي بحضور رئيس مجلس امناء الجامعة الدكتور يعقوب ناصر الدين، ورئيس هيئة المديرين الدكتورة سناء شقوارة، ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد الحيلة وأساتذة وطلبة الجامعة إن امتحان الكفاءة الجامعية لهذا العام سيكون في المستوى العام أي المهارات (التفكير الناقد، والمهارات القيادية، ومهارات الحاسوب...) وبنسبة 40%، و60% للمستوى الدقيق، أما بالنسبة للمستوى المتوسط لن يكون فاعلا هذا العام.

ويتضمن امتحان الكفاءة الجامعية ثلاثة مستويات هي : المستوى العام الذي يقيس الكفايات والمهارات لدى الطالب بشكل عام، والمستوى المتوسط الذي يقيس الكفايات والمهارات على مستوى الحقول التعليمية (العائلات)، والمستوى الدقيق فيقيس على مستوى التخصصات.

من جهته، قال الحيلة إن جامعة الشرق الاوسط ومن منطلق رؤيتها كجامعة جادة وملتزمة وساعية للتعلم تبحث عن كل السبل والوسائل لتجويد خططها الدراسية عبر الدمج بين التعليم والتعلم أي النظري والتعليم التفاعلي في أطار صناعة وصقل شخصية الطالب المؤهل والذي يمثل ميزة تنافسية في سوق العمل، مبينا المخرجات الاكاديمية لجامعة الشرق الأوسط لطالما كانت محط اهتمام من إدارة الجامعة ومجلس امنائها.

يشار الى أن جامعة الشرق الاوسط حصلت خلال الاعوام الماضية على مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية التي يتولى تنفيذها المركز الوطني للاختبارات في هيئة مؤسسات اعتماد التعليم العالي ضمن ثلاثة مستويات وهي العام والمتوسط والدقيق.

 بترا -محمد القرعان  )

رصدت منظمات حقوقية وجود 50 حالة اغتصاب على يد قوات الأمن وثقت منهن 20 حالة - أرشيفية

 اغوار-أثارت دموع السيسي على الفتاة الأيزيدية بمؤتمر الشباب في شرم الشيخ حالة من السخرية والغضب من قائد الانقلاب الذي طالما اعتدى ونظامه على فتيات في عمر الزهور بالقتل والسجن والتحرش والاغتصاب والحرمان من العائل أو الزوج والإبن
 
وظهر السيسي، باكيا على الهواء، مساء الأحد، بمنتدى شباب العالم المنعقد في شرم الشيخ، أثناء كلمة الفتاة العراقية لمياء حجي بشار، (19 سنة) وهي تحكي كيف تعرضت للاغتصاب والبيع على يد تنظيم الدولة من سنجار بالعراق إلى الرقة بسوريا.

وفي تعليقه على بكاء السيسي قال الكاتب الصحفي سليم عزوز: "السيسي يبكي على محنة فتاة من العراق.. كأن قواته لم تسحل مثلها.. كأنه لم يسجن مثلها.. كأنه لم ييتم مثلها.. كأنه لم يشرد أسرة مثلها
 
ووصف الكاتب الصحفي صلاح بديوي، السيسي بالإرهابي الذي يبكي بسبب فتاة يزيدية من العراق تزعم أن تنظيم الدولة اغتصبها؛ بينما اغتصب جلادوه جنسيا وتحرشوا حتى الآن بـ 1167 سيدة من المصريات المسلمات الطاهرات.

ووسط أحداث ما قبل الانقلاب العسكري في مصر منتصف 2013، سقطت فتيات برصاص البلطجية وقوات البلاك بلوك الذين أحدثوا فوضى في عهد الرئيس مرسي، وكانت بينهن الفتاة هالة أبوشعيشع، في 19 تموز/يوليو 2013، بالمنصورة وسط الدلتا.

 وإثر فض اعتصام رابعة 14 آب/أغسطس 2013، سقطت عشرات النساء برصاص القناصة، بينهن الفتاة أسماء البلتاجي ابنة القيادي في الإخوان المسلمين والمعتقل محمد البلتاجي.

 وكانت منظمة "هيومن رايتس مونيتور"، قد رصدت في تشرين الثاني/نوفمبر 2016، بعض ما تعرضت له المرأة المصرية منذ الانقلاب العسكري، من اعتقال أكثر من 3500 فتاة وسيدة خارج إطار القانون، مازال 88 منهنّ قيد الاعتقال، إلى جانب التحرش الجنسي بـ1247 فتاة، ووقوع 317 حالة كشف حمل قسرا، وتعد سناء سيف، 21 عاما أشهر اللاتي تعرضن لهذا الإجراء.

كما رصدت المنظمة وجود 50 حالة اغتصاب على يد قوات الأمن وثقت منهن 20 حالة، بينهن 12 بسجن الأبعادية، بجانب قتل 90 سيدة وفتاة بميداني رابعة والنهضة وما بعدهما، بينهن الطفلة سندس أبو بكر، والطفلة إسراء لطفي 13 عاما، والناشطة شيماء الصباغ.

وكانت أبرز حالات التعذيب البدني ما صرحت به زوجة المعتقل حسن أنور، والفتاة ندى أشرف، بالاعتداء عليها بمدرعة شرطية أمام جامعة الأزهر في كانون الأول/ديسمبر من العام 2013.

 وحسب المنظمة، فقد أحيلت 25 إمرأة وفتاة إلي المحاكم العسكرية، وكانت الطالبة إسراء ماهر صاحبة أول حكم عسكري على فتاة بالسجن عامين وغرامة 50 ألف جنيه.
 
وأشارت المنظمة إلى صدور 4 أحكام بالإعدام بحق مصريات معارضات، هن "الحاجة سامية شنن وسندس عاصم، بالإضافة إلى سيدتين في أحداث المنيا".


بينما وثقت منظمات حقوقية الفصل التعسفي لـ 424 طالبة جامعية ليتوقف بذلك مستقبلهن التعليمي إلى الأبد.
 
أحدث إحصائيات تجاوزات السيسي

 

  وذكرت الكاتبة الصحفية أسماء شكر،   أن هناك 15 سيدة وفتاة مختفيات قسريا في مصر، منذ الانقلاب وحتى الشهر الماضي، وهن "سمر عبدالعظيم، ورانيا علي، وزبيده إبراهيم، وعلا عبد الحكيم، ورحاب محمود، وهند راشد، وسماهر أبوالريش، وكريمة رمضان، وفتحية صندوق، وإيمان حمدي، ونسرين عبدالله، وسمية ماهر، وعفاف حسين، وآية مسعد، وأميمة حسين".
 
شكر، ذكرت  أشارت الى  أحدث إحصائية بأسماء السيدات والفتيات المعتقلات، والتي شملت 44 سيدة وفتاة تم الحكم عليهن بأحكام قاسية بينهن 12 طالبة من جامعة الأزهر، أو مازلن رهن التحقيق.
 
وأكدت المعارضة المصرية، أن محافظة القاهرة وحدها بها 19 معتقلة في قضايا مختلفة، بينهن "فوزية الدسوقي 10 سنوات، وشيماء أحمد 5 سنوات، وياسمين نادي وأمل صابر 3 سنوات- وهالة عبد المغيث، وهالة صالح محاكمة عسكرية- وريم قطب وحنان بدر الدين وسارة عبدالمنعم ومنى سالم وغادة عبد العزيز وسارة جمال وهالة جيد وإيناس ياسر وعلا القرضاوي وعلا حسين ورحيق سعيد ومريم عمرو حبيش ورباب عبدالمحسن، وجميعهن رهن التحقيق 
 
وحسب الإحصائية التي قامت بها حركة نساء ضد الانقلاب، فإن هناك 4 نساء معتقلات بمحافظة الجيزة هن "أقدم معتقلة مصر سامية شنن (مؤبد)، وبسمة رفعت 15 سنة، رنا عبدالله وسارة عبدالله محاكمة عسكرية
 
وأشارت إلى حبس كلا من إيمان مصطفى من الإسماعيلية 10 سنوات، وإسراء خالد من بني سويف 13 سنة، وجهاد عبدالحميد من دمياط 3 سنوات، والتحقيق مع رقية مصطفى بالإسكندرية، وفاطمة علي بالفيوم، وشيرين سعيد بالمنوفية، رباب إسماعيل بسيناء، وسمية ماهر بالبحيرة، وأسماء خالد بالشرقية.
 
ألم تبكيك هذه المشاهد؟

 

 
وفي تعليقها على دموع السيسي بحق الفتاة العراقية، قالت منسقة حركة نساء ضد الانقلاب الناشطة النسوية منال خضر، لقائد الانقلاب: "إبك بكاء السفاح القاتل واللص السارق، فدموعك دموع تماسيح قاتله

خضر في حديثها  ، وجهت تساؤلا للسيسي قائلة: "ألم يبكيك دموع وبكاء 50 معتقلة محرومات من أطفالهن وأبائهن وأمهاتهن وأزواجهن؛ هن حصيلة ما تبقى من آلاف المعتقلات بسجونك"، مضيفة: "ألم يبكيك اختفاء 15 فتاة حرة قسرا، ولا يعرف أسرهن عنهن شيئا، يقضون الليل بكاء وأنينا وفي النهار يبحثون عن بناتهن بأقسام وسجون مصر".
 
وذكرت المتحدثه باسم حركة حق ولادي، حكايات بعض الفتيات المختطفات، ومن بينهن سمية ماهر ابنة عضو مجلس الشورى السابق ماهر حزيمة، المختفية قسريا منذ اقتحام أمن الانقلاب منزلها بالبحيرة وسرقة محتوياته في 17 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، متسائلة: "ألم تبكيك هذه الحورية
 
وأشارت إلى اختطاف الدكتورة بسمة رفعت، في قضية اعتقال النائب العام، وقالت متسائلة: "ألم يبكيك أطفالها الثلاثة الصغار وهم بدون أم ولا أب (معتقلين) وبينهم رضيع لم يعرف أمه بعد عام من اعتقالها
 
وعن المعتقلة شرين بخيت، أم الأطفال الأربعة التي اختطفت أمام أعينهم في الليل ولم تعد حتى الآن، خاطبت خضر السيسي، بقولها: "ألم يبكيك هذا المشهد؟"، مشيرة إلى اختطاف 12 فتاة من قرية البصارطة بدمياط، من سن 17 إلى 25 سنة وحرمانهن من الدراسة.
 
 وتحدثت خضر عن قتل الأمن محمد عادل بلبولة، زوج المعتقلة مريم أبو ترك، التي كانت تحلم فقط بأن تخرج لزوجها وأطفالها إذ بهم يحرمون منها ومن أبيهم، مضيفة أن "مئات المخطوبات تنتظر عريسها يخرج، وكم من عروس خطف عريسها ليلة الدخلة، وفي الصباحية، لتقفن جميعهن بطوابير الزيارة بالسجون لتلتقي عريسا أو زوجا مخطوفا 5 دقائق لها منا فقط نظرة ألم أو ضحكة كلها حزن وحرمان". متسائلة ألم تبكيك هذه المشاهد؟

عن عربي 21

-اغوار-اعلنت وزارة التربية والتعليم على موقعها الالكتروني

 www.moe.gov.jo  / إدارة المناهج، عن نشر كتب الثانوية العامة المدرسية القديمة ( طبعة عام 2016 وما قبلها) ولجميع المباحث للفروع الأكاديمية والمهنية كافة

وعملت الوزارة على توفير هذه الكتب بصيغة ملفات (PDF)، للطلبة القدامى غير المستكملين لمتطلبات النجاح، والطلبة الذين استنفدوا حقهم في الدورات السابقة بخمسة مباحث فما دون، ممن يرغبون بالتقدم لامتحان الثانوية العامة، واتيحت لهم الفرصة للتقدم للامتحان في الدورات القادمة

وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم الخميس، ان بإمكان الطلبة تحميل هذه الكتب إلكترونيا من الموقع ودراستها للتقدم بها للامتحان، خاصة الطلبة الذين لا تتوفر لديهم هذه الكتب ورقيا، متمنية لهم التوفيق للالتحاق بركب زملائهم الناجحين

   اغوار- قال رئيس جامعة العلوم والتكنلوجيا الدكتور عمر الجراح ان الجامعة ستمنح الطلاب المقبولين في برنامجي الدكتوراه في الهندسة المدنية والصيدلة ابتداء من هذا العام 500 دينار شهريا واعفاء من الرسوم الدراسية، بالإضافة الى تغطية تكاليف مشاركتهم بالمؤتمرات العالمية كما هو معمول في الجامعات المرموقة عالميا.

وأعرب الجراح خلال لقائه اليوم الاربعاء الطلاب المقبولين في برنامجي الدكتوراه في الهندسة المدنية والصيدلة عن سعادته بلقاء هذه النخبة من طلبة الدكتوراه المميزين الذين تم اختيارهم على أسس تنافسية عالية بحيث تشكل انطلاقة جديدة وقوية لبرامج الدكتوراه في الجامعة.

وبين ان الجامعة وضمن خطتها الاستراتيجية تسعى للتوسع في برامج الدراسات العليا على مستوى الماجستير والدكتوراه من خلال تطوير البرامج الحالية واستحداث برامج جديدة وبرامج مشتركة تتماشى مع متطلبات العصر والأولويات الوطنية مع التركيز على النوعية من أجل بناء جيل من قادة المستقبل القادر على البحث والتطوير والبناء.

وركز الجراح على ضرورة المحافظة على الإنجازات التي حققتها الجامعة حديثا في التصنيفات العالمية، مبيناَ أن هذه التصنيفات جاءت نتيجة جهود كبيرة قامت بها الجامعة في البحث العلمي والتدريس وخدمة المجتمع ما أنتج السمعة المرموقة للجامعة على المستويين المحلي والدولي، موضحاً الدور الكبير لبرامج الدكتوراه في الجامعة في تحريك عجلة البحث العلمي والابداع في المجالات كافة.

وأكد حرص الجامعة على دعم طلبة الدكتوراه على الصعد كافة من خلال تقديم المنح الكاملة التدريسية والبحثية للطلبة الذين يحافظون على مستوى رفيع من الأداء (تتضمن المنحة اعفاء من الرسوم الدراسية ومنحة شهرية قدرها 500 دينار) بالإضافة الى تغطية تكاليف مشاركتهم بالمؤتمرات العالمية كما هو معمول في الجامعات المرموقة عالميا.

وأبدى الطلبة سعادتهم بقبولهم في جوهرة الجامعات الأردنية وشكرهم الجزيل لرئيس الجامعة على هذا الدعم وتوفير البيئة البحثية والتعليمية التي تمكنهم من تحقيق طموحاتهم أملين أن يكونوا عند حسن ظن الجامعة بهم.

وفي نهاية اللقاء أبدى رئيس الجامعة استعداده لتذليل العقبات كافة التي تواجه طلبة برامج الدكتوراه والعمل على أن تكون هذه البرامج مثالا يحتذى به في كافة كليات الجامعة.

ويعتبر برنامجا الدكتوراه في الهندسة المدنية والصيدلة هما البرنامجان الوحيدان اللذان تمنحهما جامعة العلوم والتكنولوجيا للطلاب الدارسين فيها.

 (بترا)

 اغوار- شارك طلبة يمثلون 17 جامعة أردنية اليوم السبت بمسابقة اطلقتها جامعة الشرق الاوسط ومؤسسة (كي بي ام جي) لرصد القدرات العلمية والمواهب العملية للطلبة في حقوق المحاسبة

وتأهلت على غرار هذه المسابقة أربعة جامعات للدور النهائي بالمركز الأول الجامعة الأردنية، والثاني البترا، والثالث آل البيت والرابع الشرط الاوسط، وجاءت هذه المسابقة لقياس ورصد تطور المهارات المحاسبية لطلبة الجامعات وتهيئتهم لسوق العمل في مجالات التدقيق والمحاسبة.

وقال رئيس مجلس أمناء جامعة الشرق الاوسط الدكتور يعقوب ناصر الدين لدى افتتاحه فعاليات المسابقة إنها تكرس فهم التميز المحاسبي وأي ميدان آخر باعتباره تشكيل حالة عامة من التنافس على كيفية تعظيم مشاركتنا جميعا في نهضة بلدنا الأردن الحبيب، الذي يعتبر نموذجاً فريداً في القدرة على الصمود في وجه التحديات، وفي ترسيخ دوره الفاعل في هذه المنطقة من العالم.

وقال إن جامعة الشرق الأوسط تسعى من خلال استراتيجية واضحة المعالم إلى التفاعل العملي مع جميع الهيئات الوطنية والدولية في سبيل توفير أفضل الفرص للشباب الأردني سواء كانوا على مقاعد الجامعة، أو في ميدان العمل، لتطوير مهاراتهم، وتعظيم قدراتهم الإبداعية، ومبادراتهم الفردية والجماعية.

بدوره بين الشريك التنفيذي لشركة كي بي ام جي الأردن، حاتم القواسمي أهميّة المسابقة، وكيف انطلقت من رؤية مؤسسة كي بي ام جي الأردن لتطوير مجال المحاسبة في الأردن عن طريق تطوير مهارات الطلبة وتغذية مستوى كفاءاتهم ودعم طاقاتهم الإيجابية، لإعدادهم وتمكينهم من الدخول لعالم المحاسبة والتدقيق ورفع سقف طموحاتهم.

واضاف جاءت فكرة المسابقة الإبداعية التي ستوفر منحاً دراسية لأهم البرامج المحاسبية المتخصصة المعروفة على مستوى العالم (CPA.CMA).

وشاركت في المسابقة فرق تمثل جامعات حكومية وخاصة وهي : جامعة الشرق الاوسط، الجامعة الاردنية، جامعة البلقاء التطبيقية، جامعة عمان العربية، جامعة الزيتونة الاردنية، جامعة فيلادلفيا، جامعة جرش الاهلية، جامعة اليرموك، الجامعة الهاشمية، جامعة العلوم التطبيقية، جامعة البتراء الخاصة، جامعة عمان الاهلية، جامعة مؤتة، جامعة جدارا، جامعة الطفيلة التقنية، جامعة آل البيت، وجامعة الزرقاء الخاصة.

ووزعت الفرق المشاركة ضمن المرحلة الاولى من المسابقة على أربع مجموعات، تضم ثلاثة منها أربع فرق، والرابعة خمسة وصولا الى المرحلة النهائية التي تأهل لها أربع فرق وتضمنت المسابقة، التي أشرفت عليها لجنة تحكيم من خبراء، موضوعات في: المعايير الدولية للتقارير المالية، معايير التدقيق الدولية، المحاسبة الإدارية ومحاسبة التكاليف، التدقيق الداخلي، النسب المالية، قانون الشركات والضريبة.

ويذكر ان مؤسسة كي بي ام جي الأردن تعد واحدة من أهم وأكبر الشركات التي تقدم خدمات التدقيق والاستشارات الضريبية والمالية في العالم.

 (بترا)

    اغوار-قال رئيس جامعة البلقاء التطبيقيه الدكتور عبد الله سرور الزعبي ان 5948 طالبا وطالبة ملتحقين ببرامج التعليم التقني التطبيقي في كافة الكليات بنسبة 90 بالمئة من الطلبة حاصلون على معدل دون 65 بالمئة

واكد لوكالة الانباء الاردنية اهتمام الجامعة بشكل كبير بالتعليم التقني والتطبيقي تنفيذا للاستراتيجيه الوطنيه لتنمية الموارد البشرية حيث يعد التعليم التقني والتطبيقي الركيزة الاساسية للتنمية الاقتصادية في الاردن ويساهم في القضاء على مشكلة البطالة بين الشباب.

وبين انه تم اجراء مسح ميداني لسوق العمل بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية ومؤسسات القطاع الخاص المشغل الرئيس لخريجي الكليات الجامعية المتوسطة.

واوضح الزعبي ان الجامعة تقدمت بمشروع إعادة هيكلة كلياتها للحكومة من خلال وزارة التعليم العالي بهدف تحقيق رؤيتها ورسالتها بقيمة مالية 32.5 مليون دينار يشتمل في المرحلة الاولى على هيكلة 4 كليات، هي: كلية الهندسة التكنولوجية وكلية السلط التقنية وكلية الحصن الجامعية وكلية معان لتصبح كليات تقنية بالكامل( البوليتيكنك).

ويركز المشروع على نقل نماذج عالمية من كليات جامعة البلقاء التطبيقية، ومنها النموذج الفرنسي حيث تم توقيع اتفاقيات لهذه الغاية مع الجانب الفرنسي، وهناك تفاهمات مع الجانب الكوري والكندي ويجري الاتصال مع الجانب الالماني للوصول الى تفاهمات لهذه الغاية.

وأشار الى انه تم تشكيل فريق عمل للتواصل مع القطاع الخاص للوقوف على المواصفات والمهارات التي يرغبون بتوفرها في خريج الجامعة على مستوى الدرجة الجامعية المتوسطة، فتم تعديل الخطط الدراسية بالكامل لتركز على محور الثقافات العامة ومحور المهارات الحياتية ومحور المهارات التشغيلية والمهارات التحصيلية والتدريب العملي.

وبين الدكتور الزعبي ان امتحان الشامل للدرجة الجامعية المتوسطة للطلبة الملتحقين في الجامعة اعتبارا من العام الجامعي 2017/2018 سيكون مختلفا بالكامل عما هو عليه الان، وستشكل لجان امتحان مشتركة بين المختصين في الجامعة والقطاع الخاص المشغل الرئيس لهؤلاء الطلبة لقياس مستوى المهارات التي يتمتعون بها.

وتابع: وانطلاقا من الاتفاقيات مع المصانع وشركات القطاع الخاص بالاضافة الى غرفة صناعة عمان بهدف تعزيز مشاركة القطاع الخاص في تطوير التعليم التقني وتدريب الطلبة في مواقع العمل مباشرة باشرت الجامعة باعتماد البرامج على مستوى الدرجة الجامعية المتوسطة (الدبلوم) حيث وصل عدد البرامج المعتمدة الى 15 برنامجا.

واشار الى ان عدد الطلبة الملتحقين في جامعة البلقاء ببرنامج الدبلوم التقني والتطبيقي 2307 طلاب هذا العام ما يشكل ما نسبته 35 بالمئة من الطلبة الحاصلين على معدل أقل من 65 بالمئة، أما مجموع الطلبة الملتحقين في كافة الكليات الخاصة والحكومية والعسكرية والوطنية على مسار التعليم التقني 5948 طالبا وطالبة ما يشكل ما نسبته 90 بالمائة من الطلبة الحاصلين على أقل من 65 بالمائة.

وأوضح أن مجموع الطلبة المتواجدين على مقاعد الدراسة في كليات جامعة البلقاء التطبيقية على مستوى الدرجة الجامعية المتوسطة الدبلوم التقني والتطبيقي 7157، ومجموع عدد الطلبة في كافة الكليات الوطنية التي تشرف عليها جامعة البلقاء التطبيقية حيث بلغ عدد الطلبة في كافة الكليات الوطنية التي تشرف عليها الجامعة 16988 طالبا وطالبة.

وتسعى الجامعة للحصول على دعم حكومي لهذا النوع من التعليم للتخفيف من الضغوطات المالية حيث انفقت الجامعة من موازنتها 17 مليون دينار سنويا في الإنفاق على التعليم التقني.

يذكر ان برنامج التعليم التقني تم اطلاقه مطلع ايلول الماضي وخصص له نحو 100 مليون دينار لتنفيذه بهدف تمكين وتشغيل الاردنيين في القطاعات المستهدفة بعد تدريبهم، كما يهدف الى تخفيض نسب العمالة الوافدة في القطاعات المستهدفة بنسب تتراوح بين 10 الى 25 بالمائة ولمدة خمس سنوات.

  (بترا)

   اغوار-أكدت جلالة الملكة رانيا العبدالله ان دبلوم اعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة يعد بوابة العبور لجعل التعليم مهنة لا وظيفة، بوابة تتفتح من بعدها الآفاق، وسيتم عبورها فوجا بعد فوج.

 جاء ذلك في كلمة جلالتها اليوم خلال حضورها احتفال تخريج الفوج الأول من المعلّمين الطلبة للدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلّمين قبل الخدمة ومديري المدارس للدبلوم المهني في القيادة التعليميّة المتقدّمة من أكاديميّة الملكة رانيا لتدريب المعلّمين، بحضور وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزّاز ورئيس الجامعة الأردنيّة الدكتور عزمي محافظة إضافة إلى الخرّيجين وعائلاتهم والفوج الثاني وكبار المسؤولين والاعلاميين والمؤثرين والشركاء والداعمين والرعاة.

واعربت جلالتها عن فخرها بدبلوم اعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة، وبأكاديمية تدريب المعلمين وما تؤسسه ليكون صرحا أردني الملامح عالمي الكفاءة، وقدمت الشكر للجامعة الأردنية ولوزارة التربية والتعليم على شراكتهم مع الأكاديمية وعلى إيمانهم بتدريب المعلم.

 وقالت "شجرة التعليم تنبض بالحياة؛ وما تجردها من خضرتها إلا فصل خريف سينجلي فها نحن نستبشر بقدوم الربيع، بازدهار فرع متين يحمل طموح المستقبل، أنتم أيها المعلمون الخريجون، أنتم بوادر ربيع التعليم، 174 غصنا ميادا تخرجوا اليوم."   ويأتي التخريج الذي أقيم في قصر الثقافة الملكي ضمن الجهود التي تبذلها أكاديميّة الملكة رانيا لتدريب المعلّمين لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.

وأنهى 174 طالباً وطالبة متطلّبات الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلّمين قبل الخدمة بعدد 24 ساعة معتمدة على مدى 9 أشهر، كما أنهى 33 من مديري المدارس متطلّبات الدبلوم المهني في القيادة التعليميّة المتقدّمة بعدد 24 ساعة معتمدة خلال العام الدراسي 2016/2017.

 وقالت جلالتها خلال الاحتفال "قبل عام، أطلق جلالة الملك عبدالله الثاني ’الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية‘. عرضتُ يومها واقع التعليم في الأردن، وعقدنا العزم على المضي في خطة طريق لإصلاح التعليم، ورفع كفاءة معلميه وجودة مخرجاته. نظر حينها كثيرون إلى شجرة التعليم الأردنية على أنها يابسة وعطشى وغير قادرة على طرح ثمر".

وباركت جلالتها للخريجين وعائلاتهم وقالت "فرحتي بكم اليوم عظيمة، وشعوري يتضاعف خمسمائة مرة حين أنظر إلى الطلبة الجدد الذين سيبدأون مشوارهم في الدبلوم هذا العام". وأضافت "التقينا العام الماضي وأنتم على أبواب الأكاديمية، وأذكر حينها أنني رأيت في كل واحد منكم أمل جيل بأكمله."  وخاطبت الخريجين "من هنا تبدأون مشوارا مهنيا، حاملين بأيديكم شعلة التعليم، وفي قلوبكم شغف التعلم، وعلى أكتافكم مسؤولية النهوض به".

 واختتمت جلالتها كلمتها قائلة "قبل عام قلنا: يجب أن يكون التعليم الذي نقدمه لأبنائنا على مدى اثني عشر عاما رحلة تستحق طفولتهم.. وأكدنا أننا في الأردن، حين نريد نفعل. وبكل فخر بكم أقول: أردنا وفعلنا وها هم معلمو الأردن، من هم هنا اليوم ومن هم في الصفوف ومن قضوا سنوات وعقودا في التعلم والتعليم، يعملون دون كلل من أجل أداء رسالتهم." وقال وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز في كلمة له امام الحضور "يمثل تخريج الفوج الأول من المعلمين للدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلّمين قبل الخدمة ومديري المدارس للدبلوم المهني في القيادة التعليميّة المتقدّمة نقطة تحول رئيسية في كوادر نظامنا التعليمي بما يتوافق مع خطط وسياسات الوزارة لتطوير المعلمين وبشراكة مع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين والجامعة الأردنية".

 وأضاف "ضمن جهود الوزارة للنهوض بالعملية التربوية ورفع مكانة المعلم، ورفد الوزارة بالكوادر المؤهلة لحمل رسالة التعليم، ومن خلال تطبيق توجهات استراتيجية الموارد البشرية لتمهين التعليم، فإن إعداد المعلمين وتأهليهم يُعد ركناً أساسياً في عملية التطوير والتحديث".

 وأشار إلى أن "هذه الدفعة تمثل الكوكبة الأولى من خريجي البرنامج الذين نعول عليهم بما اكتسبوه من مهارات وأساليب تدريس لأداء دورهم قبل دخول الغرفة الصفية وفي بداية حياتهم المهنية في تحقيق ما نصبو إليه من إغناء للبيئة التربوية وإثرائها بما ينعكس إيجاباً على أبنائنا الطلبة، ولبناء جيل مبدع يتمتع بالقدرة على المنافسة والتأثير في المجتمع، ولتمكين القيادات الميدانية في المدارس وزيادة فعاليتها لبناء مناخ مدرسي وبيئة مدرسية تقود للإبداع والتميز".

 وعقّب رئيس الجامعة الأردنيّة الدكتور عزمي محافظة "يسعدنا في الجامعة الأردنيّة أن نكون الجامعة التي تعتمد الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلّمين قبل الخدمة والدبلوم المهني للقيادة التعليميّة المتقدمة وتخريج الفوج الأول من الطلبة المعلّمين ومديري المدارس".

 وقال المدير التنفيذي لأكاديميّة الملكة رانيا لتدريب المعلّمين هيف بنيان "نفخر اليوم بتخريج الفوج الأول من المعلّمين حملة الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلّمين قبل الخدمة، ومديري المدارس للدبلوم المهني في القيادة التعليميّة المتقدّمة ليسهموا بدورهم في حمل رسالة المعلّم في أرجاء هذا الوطن وليكونوا نواة التغيير في منظومة التعليم تحقيقاً لرؤية جلالة الملكة رانيا العبدالله".

 والقت المعلمة مي الحويطات كلمة الخريجين وقالت فيها "ها نحن نبدأ مسيرتنا كمعلمين لنمثل الغد المشرق في مسيرة التعليم في بلدنا الحبيب، تسلّحنا بكل ما يلزمنا في درب بذلنا الجهد من أجله، نقف بكلّ ثقة وثبات، نتطلع إلى ذلك الغد الذي نحلم به بعد أن تسلّحنا باستراتيجيات تواكب عصرنا، وأساليب نواجه من خلالها تحدّيات سنعيشها.

 واضافت "يملؤنا الأمل والتفاؤل، فقد تعلّمنا الكثير، وسنعلّم غيرنا، فدائرة التغيير ستبدأ بنا، فكلّ ما أنجزنا كان مرسومًا بأنامل أمينة سعت جاهدة لتغييرنا، أخذوا بأيدينا وسنأخذ بأيدي طلّابنا، عملوا وعملنا فأصبحنا أمل جيل المستقبل، بحثنا عن طاقاتنا واكتشفنا قدراتنا وطوّرناها بالمعرفة لنبقى الأوفياء لهذا الوطن الغالي، فهنيئًا لكم زملائي ما جنيتم وهنيئًا لوطننا الغالي بكم وبسواعدكم."  وجرى خلال الاحتفال الذي قدم فقراته الاعلامية منتهى الرمحي عرض فيلم قصير تحدث فيه عدد من الخريجين عن المهارات التي اكتسبوها وفي النواحي التربوية والسمات الشخصية.

 بعد ذلك ادى الخريجون مع اوركسترا المعهد الوطني للموسيقى بقيادة الموسيقار يعرب سميرات نشيد الاكاديمية من كلمات يزن مصاروة والحان زيد منصور.

 كما جرى تسليم الشهادات للخريجين حيث يأتي الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلّمين قبل الخدمة بهدف إعداد المعلّمين الجدد بالمهارات اللازمة وتقديم الدعم اللازم لهم للتميّز داخل الغرفة الصفيّة، وتقديم المعلومات للمعلّمين الطلبة بأسلوب يواكب أحدث التطورات في مجالات التربية والتعليم، ويتمّ تطبيقه من خلال كوادر أكاديميّة الملكة رانيا لتدريب المعلّمين وبالتعاون مع كليّة التعليم في جامعة لندن وبالتنسيق مع وزارة التربيّة والتعليم واعتماد الجامعة الأردنيّة.

واستحدثت الأكاديمية الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة لمديري المدارس لتستجيب للاحتياجات التعليمية من خلال تهيئة وتحسين البيئة التعليمية في المدارس وتوفير الدعم اللازم للمعلمين.

  (بترا)

كاريكاتير

أغوار TV

 

الحياة في صور

أغوارنيوز | صوت الناس