ثقافة وفنون (178)

   اغوار-افتتح وزير الثقافة نبيه شقم في المكتبة الوطنية اليوم الأحد مهرجان القراءة للجميع "مكتبة الاسرة الاردنية" في دورته الحادية عشرة، والتي تقام ضمن احتفالية عمان عاصمة الثقافة الاسلامية 2017ا

ويشتمل المهرجان الذي يستمر حتى 23 من الشهر الحالي على عناوين متنوعة تغطي مختلف المعارف الانسانية مع التركيز على الجوانب التنويرية والحضارية، من خلال 172 ألف نسخة في 50 عنوانًا، منها 39 عنوانا للكبار، و11 للصغار، تتراوح اسعارها بين 25-35 قرشًا، وتباع في 30 مركز توزيع في جميع محافظات المملكة.

وأشار وزير الثقافة في تصريح صحفي الى مساهمة المهرجان في اثراء المشهد الثقافي في المملكة، وتوزيع مكتسبات التنمية الثقافية خارج العاصمة، وتشجيع المواطن على اقتناء الكتاب وتأسيس مكتبة في كل بيت، من خلال اختيار كتب المعارف الإنسانية التي تثري العقل والوجدان بهدف رفع مستوى الوعي لدى أفراد الأسرة كافة، مؤكدا حرص الوزارة على ايصال هذه المعارف الى عناصر الفئات المستهدفة في المحافظات بشكل متوازن ومبرمج، لا سيما وان إصدارات هذه الدورة تشتمل على موضوعات متنوعة في حقول: التراث والدراسات الأردنية، والتراث العربي والإسلامي، والأدب الأردني، والأدب العربي والعالمي، وأدب الأطفال، والفكر والحضارة، والعلوم، والثّقافة العامة، والفنون

وقال مدير مهرجان القراءة للجميع الدكتور أحمد راشد ان الوزارة توسعت هذا العام ولأول مرة في انشاء مراكز توزيع جديدة للكتب منها في البادية الشمالية، والوسطى، والجنوبية، بناء على درجة الإقبال التي كانت مرتفعة في السنوات الماضية، إضافة الى مركز في مستشفى الجامعة الاردنية، وأخر في الجامعة الالمانية الأردنية، مضيفا ان هذه المراكز ستكون مفتوحة طوال المهرجان

يشار الى ان عدد إصدارات مهرجان القراءة للجميع "مكتبة الاسرة الاردنية" منذ انطلاقته في عام 2007 وحتى العام الحالي وصل إلى 627 الف عنوان، وعدد النسخ المطبوعة ثلاثة ملايين نسخة، منها 720 الف نسخة من كتب الأطفال
وفي محافظة الطفيلة أطلقت مديرية الثقافة بالتعاون مع جامعة الطفيلة التقنية، وتربية لواء بصيرا اليوم الاحد، المعرض الاول برعاية رئيس الجامعة الدكتور شتيوي العبادي في المجمع الرياضي الجديد بجامعة الطفيلة.

كما افتتح المعرض الثاني في مدرسة بصيرا الثانوية للبنات برعاية مدير تربية بصيرا صالح الحجاج، ويستمر كلا المعرضين لمدة اسبوع.

وسيتم افتتاح معارض اخرى في مناطق مختلفة من الطفيلة، بهدف توفير الكتب للقراء والطلبة والمواطنين أينما كانوا بأسعار زهيدة تتراوح بين (25-35) قرشا وفق مدير مديرية ثقافة الطفيلة الدكتور سالم الفقير.

وفي الزرقاء افتتح رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال الدين بني هاني، بحضور مدير ثقافة الزرقاء الدكتور منصور الزيود، مركز بيع كتب المهرجان في مبنى عمادة شؤون الطلبة بالجامعة، حيث شهد اقبالا كبيرا من الطلبة لاقتناء الكتب المتنوعة.

وشهد مركزا البيع في مكتبة بلدية الزرقاء ومركز الملك عبد الله الثاني الثقافي، اقبالا جيدا من جميع فئات المجتمع، حيث ضمت مراكز البيع مجموعة متنوعة من العناوين العلمية والادبية وادب الاطفال.

من جهته، أكد مدير التربية والتعليم بالعقبة الدكتور خالد الذنيبات خلال افتتاحه المهرجان، في مركز مصادر التعلم بالعقبة، اهمية المهرجان في اكساب طلبة المدارس معارف اضافية وتوسيع مداركهم التعليمية، مشيدا بدور وزارة الثقافة في تنظيم مثل هذه الفعاليات الرامية الى نشر الوعي الثقافي في كل بيت اردني ما يخلق جيلا متعلما مثقفا.

كما افتتح محافظ إربد رضوان العتوم في مجمع النقابات المهنية في المحافظة اليوم فعاليات مكتبة الأسرة الأردنية، فيما افتتح محمد الدويري، مندوبا عن رئيس بلدية إربد الكبرى الفرع الثاني لمكتبة الأسرة في القاعة الهاشمية في مبنى البلدية، وافتتح مدير مديرية ثقافة إربد الدكتور سلطان الزغول الفرع الثالث لمكتبة الأسرة، والتي تأتي جميعها بتنظيم من وزارة الثقافة الأردنية بالتعاون مع مديرية ثقافة إربد.

وقال الدكتور الزغول، إن المعرض يحتوي على 50 عنوانا مختلفا للكبار في مجالات متعددة منها كتب الأدب العالمي والأدب الأردني والتراث العربي الإسلامي والثقافة والعلوم والتاريخ والشعر والصحة والدراسات الأردنية، إضافة الى مجموعة كتب مترجمة وكتب وروايات من إبداعات المؤلفين والشعراء الأردنيين، وكتب في الدراسات التاريخية وعلم الاجتماع، وعناوين مختلفة من كتب وقصص الأطفال التي تركز على القيم والعادات والتقاليد.

وفي الكرك، اشاد عميد شؤون الطلبة في جامعة مؤتة خلال حفل افتتاح فعاليات معرض الكتاب مندوبا عن رئيس الجامعة، بجهود مديرية الثقافة في الكرك و مكتبة الاسرة والقائمين على هذا النشاط الثقافي الذي يعزز الجوانب الثقافية لدى الطلبة من خلال توفير الكتب الادبية والعلمية وقصص الاطفال بأسعار تشجيعية تساعد المهتمين بالثقافة على الاطلاع على الاصدارات الحديثة وانشاء المكتبات المنزلية.

وعلى الصعيد ذاته، قال مدير ثقافة البلقاء جلال ابو طالب، إن هذه المبادرة جاءت انطلاقتها برعاية كريمة من جلالة الملكة رانيا العبدالله وهذه دورتها الحادية عشرة.

وبين ان من اهداف هذا المشروع تحفيز الاجيال الجديدة على القراءة وتقديم احدث الاصدارات الى القارئ الأردني واضافة مكتبة في كل بيت وتعميم مكتسبات التنمية على ارجاء المملكة.

  (بترا)

   اغوار- وقع مدير مراكز الاصلاح والتأهيل العميد احمد الكفاوين ممثلاً عن مدير مديرية الأمن العام، والرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية اتفاقية دعم بين الجانبين في مقر مؤسسة شومان اليوم الخميس

وتقضي الاتفاقية بأن تقوم مؤسسة شومان بدعم وتطوير المكتبات الموجودة في مراكز الاصلاح والتأهيل التابعة لمديرية الامن العام من خلال رفدها بالكتب بالإضافة الى تأهيل وتدريب القائمين عليها لإدارتها بما ينعكس ايجاباً على تقديم الخدمة لنزلاء المراكز.

وقال العميد الكفاوين ان توقيع اتفاقية الدعم يأتي استمراراً لسلسلة الاتفاقيات والمذكرات التي توقع بين مديرية الامن العام وبين الشركاء من المؤسسات الحكومية والمدنية في شتى مجالات العمل المشترك والتي ساهمت بالارتقاء بالخدمات المقدمة لنزلاء مراكز الاصلاح والتأهيل.

وأشار الكفاوين إلى ان اتفاقية الدعم هي جزء من ذلك الجهد الذي جاء لإتاحة الفرصة لكافة نزلاء مراكز الاصلاح والتأهيل من أجل اشغال اوقات النزلاء في القراءة، مضيفاً ان توقيع هذه الاتفاقية يأتي تأكيداً على الحرص والجدية والعمل المشترك لترجمة السياسة الاصلاحية والالتزام بها من قبل مديرية الامن العام.

واكد الكفاوين أن مديرية الامن العام مستمرة في تطبيق الرؤى الملكية السامية في المحافظة على حقوق النزلاء وتوفير الرعاية الانسانية والصحية اللازمة لهم، والالتزام بالتشريعات الوطنية والمواثيق الدولية التي تحمي حقوق الانسان داخل مراكز الاصلاح والتأهيل.

من جهتها أشارت قسيسية إلى إن الاتفاقية تعكس التزام مؤسسة عبدالحميد شومان بتعميم الثقافة في جميع أرجاء الوطن، بما فيها داخل مراكز الاصلاح والتأهيل.

ولفتت إلى أن نزلاء مراكز الاصلاح والتأهيل لهم حقوق ثقافية ينبغي أن يتم الالتفات لها والتأكيد عليها دائماً، وأن اتفاقية الدعم هي دليل على الاهتمام بثقافتهم وإنسانيتهم وتطلعاتهم.

يذكر أن مؤسسة عبد الحميد شومان أسسها ويمولها البنك العربي منذ عام 1978 وأطلق عليها اسم مؤسس البنك، لتكون مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، ولكنها تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي، الأدب والفنون، الابتكار المجتمعي.

 (بترا)

 

  اغوار- بيعت لوحة للفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي في مزاد علني في نيويورك بـ450 مليون دولار أمريكي، لتصبح بذلك العمل الفني الأغلى على الإطلاق لهذا الرسام الذي يعد من أهم فناني أوروبا وقد توفي عام 1519، ولم يُعثر إلا على 20 لوحة من رسوماته، وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": تحمل اللوحة اسم "سالفاتور مندي" أي مخلص العالم، ويُعتقد أنها الوحيدة لدافنشي، وقد امتلكها شخص عوض المتاحف والمراكز الفنية، ويرى الخبراء الفنيين أنها رُسمت بعد عام 1505.

ورسم دافنشي، هذه اللوحة للمسيح وهو يرفع يده فيما يظهر في لوحة ثانية وهو يحمل كأساً، وكانت لوحة "سالفاتور مندي" قد بيعت للمرة الأولى في مزاد علني في لندن مقابل 60 دولاراً أمريكاً، قبل أن يُكشف عنها كأحد أعمال دافنشي، وقالت "بي بي سي":"نسب هذا العمل الفني لليوناردو أمر لا يؤيده كثير من الخبراء"، فيما وصف أحد النقاد سطح اللوحة، أنه ملمع وخافت وقد طُلي عدة مرات كي تبدو اللوحة بأنها قديمة وجديدة في آن واحد.

من جانبها، قالت جني سالتز، إن أي شخص يعشق شراء اللوحات الفنية ويسعى لاقتنائها ليعلقها في شقته أو ليخزنها مع باقي اللوحات التي يجمعها، فهو بلا شك يستحق الحصول على هذه اللوحة، فيما أكدت دار "كريستز" الشهير للمزادات أن اللوحة أصلية وتعد من أهم الاكتشافات الفنية في القرن الـ20، واشترى لوحة "سالفاتور مندي "روسي محب لاقتناء اللوحات الفنية بنحو 98 مليون دولار أمريكي من خلال شخص باعه إياها، ولم يحصل عليها من خلال مشاركته في أي مزاد علني.

 اغوار-اعلنت الهيئة العربية للمسرح النتائج النهائية لمسابقتي تأليف النص المسرحي – النسخة العاشرة بمساريها، تأليف النص المسرحي الموجه للكبار، وتأليف النص المسرحي الموجه للأطفال، نصوص الخيال العلمي للفئة العمرية من 12 إلى 18 عاماً

وقال بيان صحفي صادر عن الهيئة انه حصل على المرتبة الاولى في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار، النسخة العاشرة لعام 2017، الكاتب مجد حميد قاسم من العراق. عن نصه "النافذة"، وحصل على المرتبة الثانية الكاتب درويش الأسيوطي من مصر عن نصه "الأقنعة والحمال"، فيما حصل على المرتبة الثالثة الكاتب خالد خماش من فلسطين، عن نصه "حارس أحجار الجنوب".

وفيما يتعلق بمسابقة تأليف النص المسرحي/ خيال علمي الموجه للفئة العمرية 12 إلى 18 عاماً، بحسب بيان الهيئة، حصل على المرتبة الأولى الكاتبة صفاء البيلي من مصر عن نصها "كوكب ورد"، وفي المرتبة الثانية حل الكاتب ياس زويد من العراق، عن نصه "كوكب النوايا الطيبة"، اما المرتبة الثالثة فقد حل فيها الكاتب حسن ملياني من الجزائر، عن نصه "الحياة مرة أُخرى".

واشار البيان إلى أن لجنة تحكيم مسابقة تأليف النص الموجه للكبار ضمت الباحث الدكتور خزعل الماجدي من العراق، والكاتب الدكتور شعيب حليفي من المغرب والباحث عبد الفتاح قلعجي من سوريا، فيما ضمت لجنة تحكيم مسابقة تأليف النص الموجه للأطفال كل من الكاتب والمخرج المسرحي المسكيني الصغير من المغرب، والباحث الدكتور حمدي الحمايدي من تونس، والقاص والكاتب الدكتور محمد ناصف من مصر.

وقال البيان إن أعضاء اللجنتين سجلوا العديد من الملاحظات والمقترحات التي ستكون محط اهتمام الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح، والتي تدرس وضع آليات جديدة للمسابقات في المرحلة القادمة، كما تتجه النية إلى العمل على إصدار عدد من النصوص المشاركة المتميزة والتي لم تفز في المراتب الثلاث الأفضل، حيث شهدت المنافسة تقارباً وتميزاً في مستوى العديد من هذه النصوص.

اودري ازولاي وزير الثقافة الفرنسية السابقة التي انتخبت رسميا في 10 تشرين الثاني/نوفمبر 2017 مديرة عاما لمنظمة (يونسكو)

 

اغوار- ستتولى وزيرة الثقافة الفرنسية السابقة اودري ازولاي التي ثبتت رسميا الجمعة مديرة عامة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، مهامها الاثنين على رأس منظمة أضعفتها الخلافات السياسية تأمل في ان تعيد توحيد صفوفها

واقر المؤتمر العام نتائج التصويت الذي جرى في 13 تشرين الاول/اكتوبر في المجلس التنفيذي للمنظمة.

وكان المجلس اختار ازولاي لتولي المنصب خلفا للبلغارية ايرينا بوكوفا، بعد منافسة مع القطري حمد الكواري على اثر انتخابات مشوقة شهدت تقلبات عديدة بما فيها انسحاب الولايات المتحدة واسرائيل من هذه المنظمة الدولية.

وحصلت ازولاي على 131 صوتا من اصل 184 مقترعا، بينما تبلغ الاغلبية المطلوبة 76 صوتا. وازولاي هي ثانية امرأة تشغل هذا المنصب بعد ايرينا بوكوفاالتي تنهي ولايتها على رأس المنظمة.

وستتولى ازولاي مهامها رسميا على رأس اليونسكو في 13 تشرين الثاني/نوفمبر في احتفال رسمي في مقر المنظمة بباريس.

وبعد اعلان النتائج، عبرت ازولاي امام مندوبي المؤتمر العام عن "فخرها" و"حماسها" لفكرة "خدمة هذه المنظمة". وقالت ان "مهمة اليونسكو تتسم بالحداثة الواضحة وعلينا أن نجعل المنظمة وعملها بمستوى هذه الحداثة".

واضافت "افكر بكل الذين بينكم يرون بوضوح الصعوبات التي تواجهها هذه المنظمة لكنهم يدركون الى اي درجة لا يمكن الاستغناء عنها، والى اي درجة هي اساسية للتصدي للتحديات التي يواجهها عالمنا ويرغبون في المشاركة في اجواء تعمها الوحدة والصفاء ليتاح لها ممارسة مهامها على افضل وجه".

اف ب / المدراء العامون لليونسكو منذ 1946

وتتولى ازولاي ادارة وكالة يبلغ عمرها 72 عاما اضعفتها الانقسامات والصعوبات المالية.

وفي تشرين الاول/اكتوبر وخلال اجتماع للمجلس التنفيذي لاختيار المدير المقبل لليونسكو، اعلنت الولايات المتحدة ثم اسرائيل انسحابهما من اليونسكو قبل نهاية 2018. واعتبرت بوكوفا هذه الخطوة "ضربة قاسية" علما انهما علقتا مساهمتيها الالزاميتين منذ قبول فلسطين في 2011 عضوا في المنظمة.

لكن ازولاي قالت لفرانس برس ان هذا القرار "السيادي" لم يكن "مفاجئا"، مؤكدة ان اليونسكو ستبقي "الباب مفتوحا امام الادارة الاميركية".

- انعاش الحوار -

قالت ازولاي في مؤتمر صحافي "لكن أـولويات الاجندة أوسع من ذلك بكثير"، موضحة انها "حوار مع كل الدول الاعضاء والاقناع عبر صحة تحركات اليونسكو (...) بما نقدمه كقيمة مضافة".

وصرحت المديرة العامة الجديدة "نعيش في عالم تترابط فيه المجتمعات، عالم معقد يواجه تحديات لا يمكن لاي بلد ان يواجهها بمفرده". وعددت من هذه التحديات "صعود الظلامية" و"خطر الحروب" و"التطرف العنيف" و"تدمير البيئة" و"تحدي المناخ" و"إنكار التنوع".

واضافت "يجب علينا العمل على العوامل الحاسمة التي تقع في صلب مهمة اليونسكو: التربية والثقافة (...) والعلوم والدفاع عن حرية التعبير والابداع".

وتنوي ازولاي دفع اليونسكو الى إعادة التركيز على مهمتها "الاساسية" وهي "إقامة مجالات للحوار حتى عندما تكون هناك أزمات في الخارج".

واوضحت لفرانس برس "يجب القيام بتحركات شفافة يمكن تقييمها، في عمليات مستقلة وخارجية ومحددة مسبقا، بطريقة استراتيجية واضحة، وهذا سيسمح بامكانية قراءتها بشكل أفضل".

من جهته، أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون من جديد في بيان دعم فيه المديرة الجديدة لليونسكو "ثقته الكاملة في اعطاء اليونسكو وسائل تنفيذ مهماتها الاساسية في مواجهة تحديات عصرنا".

واضاف "في عالم تجتازه النزاعات العنيفة وصعود الظلامية، أصبحت حماية ممتلكاتنا المشتركة وتطوير المعارف وتقاسم المبادىء العالمية والانسانية والسعي المستمر الى السلام ضرورية أكثر من اي وقت مضى

ا ف ب 

اغوار-شنّ مغردون إماراتيون، وسعوديون، هجوما عنيفا على المطربة الشهيرة "أحلام الشامسي"

وبعد ساعات من تغريدة ألمحت فيها إلى عدم رضاها عن أغنية “قولوا لقطر”، اتهم مغردون إماراتيون مواطنتهم “أحلام”، بالتعاطف مع قطر، نظرا لأن زوجها قطري الجنسية.

وطالب مغردون الإمارات والسعودية، بمحاسبة “أحلام”، زاعمين أن انتقاد أغنية “قولوا لقطر”، هو بمثابة انتقاد للسياسة الإماراتية والسعودية.

وفي أول رد فعل من قناة “إم بي سي” على موقف “أحلام”، أكد صحفيون سعوديون أن القناة استبعدت “أحلام”، من لجنة تحكيم برنامج “ذا فويس"

وأعلنت المطربة الكويتية “نوال” أنها ستكون ضمن اللجنة، وهو ما يعني أنها حلّت عوضا عن “أحلام

وقال الصحفي السعودي عبد الله مخارش، إن قناة "إم بي سي" ستصدر بيانا تؤكد فيه استبعاد أحلام .

بدورها، ردّت المطربة الإماراتية الشهيرة على حملة التخوين التي شنها مواطنوها ضدها، قائلة: “ولائي وانتمائي وحبي لبلدي الإمارات لن يستطيع أي حاقد أو كاره أن يشكك به من أيّام #طار_الشر_يازايد إلى هذا اليوم، وللأبد .

وتابعت: “مهما حاول الحاقدون من المهد إلى اللحد، إماراتية، وولائي إماراتي وأفتخر، ونقطه ع السطر”.

وفي تغريدة أخرى، أعربت “أحلام” عن حزنها لشن مواطنيها حملة ضدها، قائلة: “بلدي وإن جارت علي عزيزه، وأهلي وإن ضنوا عليّ كرام”.

يشار إلى أن “أحلام” انتقدت بشكل غير مباشر، أغنية “قولوا لقطر”، التي أداها حسين الجسمي وآخرون، واحتوت على شتائم وتهديدات مثيرة لقطر.

سيصدر بيان رسمي من محطة ام بي سي التلفزيونية عن استبعاد الفنانة أحلام من قناة ام بي سي وبرنامج ذافويس. والاتفاق مع الفنانة الكبيرة نوال..

تم استبعاد احلام من برنامج ذافويس وام بي سي وستكون القديرة نوال الكويتية هي نجمة البرنامج بجانب اللجنة وخلي فجر السعيد تنفعك.. #علم_قطر

 

    اغوار- فاز الأردن اليوم بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) حيث حصل على أعلى الأصوات ضمن مجموعته الانتخابية، و ذلك خلال الانتخابات التي جرت في الدورة التاسعة و الثلاثين للمؤتمر العام لليونسكو المنعقدة أعماله حاليا في باريس  .

و قال السفير الأردني في باريس و المندوب الدائم للأردن لدى اليونسكو مكرم القيسي في تصريحات صحفية عقب إعلان نتيجة التصويت إن فوز الأردن بهذا الموقع يعكس التقدير الكبير والاحترام الذي يحظى به الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني إبن الحسين، وعبر عن تقديره للدول الشقيقة والصديقة التي وقفت الى جانب الاردن وساندته للحصول على هذا المقعد.

وأضاف القيسي بأن العضوية في هذا المجلس ستساهم في استمرار الأردن بالقيام بدوره الفاعل على الساحة الدولية في المسائل ذات الصلة بولاية منظمة اليونسكو وأنشطتها المستهدفة حماية التراث و إيجاد الشروط الملائمة لإطلاق حوار بين الحضارات والثقافات والشعوب على أسس احترام القيم المشتركة، وإلى التوصل إلى وضع رؤى شاملة للتنمية المستدامة، تضمن إحترام حقوق الإنسان، والتخفيف من حدة الفقر من خلال التربية والعلوم والثقافة والاتصال والمعلومات.

على المستوى الوطني، قال القيسي بأن عضوية الأردن في المجلس التنفيذي ستساعد في تسهيل حصوله على الدعم اللازم من المنظمة للمضي قدما في تسجيل عدد من المواقع الأثرية و التراثية الأردنية على لائحة التراث العالمي، وخصوصا في ضوء السعي إلى تسجيل مجموعة من المباني في مدينة السلط التاريخية ضمن قائمة التراث العالمي ولتكون بذلك الموقع الأردني السادس الذي يسجل على هذه اللائحة.

وقال القيسي بأنه سيتم العمل على الإستفادة من خبرات المنظمة في مجال حماية التراث الثقافي غير المادي وخصوصاً بأن الأردن إحدى الدول الموقعة على اتفاقية حماية التراث الثقافي غير المادي لعام 2003، وبما يعزز دور المجتمعات المحلية في الحفاظ على التراث الثقافي غير المادي الأردني مثل الأهازيج و الشعر ومراسم الزواج والإرث الغذائي.

وأضاف بأن هذه العضوية ستساهم في دعم برامج اليونسكو في الأردن وخصوصا تلك المتصلة بالتعليم ومحو الأمية وتدريب المعلمين و التعليم المهني و دعم البحث العلمي عبر عدد من المشاريع أبرزها مشروع المسارع سيزامي والذي افتتح رسميا تحت الرعاية المكية السامية وبالشراكة مع اليونسكو في 16 أيار2017 

بترا .

وشدد القيسي على أن الأردن سيستمر في دعم عمل اليونسكو والقرارت الصادرة عن مجلسها التنفيذي و الهادفة إلى الحفاظ على تراث البلدة القديمة للقدس و أسوارها، وفقاً لمسؤولياتها و نطاق إختصاصها، وخصوصا بأن قيام اليونسكو بإدراج "مدينة القدس القديمة وأسوارها" على "قائمة التراث العالمي" في عام 1981، وعلى "قائمة التراث العالمي المُعرض للخطر" في عام 1982، جاء بناءً على طلب الأردن، بغية الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في المدينة المقدسة قبل الإحتلال الاسرائيلي في عام 1967. وأعاد القيسي التأكيد بأن مدينة القدس الشريف تشكل أولوية لصاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، بصفته صاحب الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس.

و أوضح القيسي بأن هذه العضوية تمثل إستمراراً للدور الهام الذي لعبه الأردن في تعزيز التعاون الدولي في محاربة تدمير وسرقة التراث الثقافي، وتبنى إجراءات حازمة لمحاربة السرقة غير المشروعة للقطع الأثرية والثقافية عبر تبني مجلس الأمن قراره رقم 2199 أثناء العضوية غير الدائمة للأردن في مجلس الأمن. و أضاف بأن الأردن سيسهم في إثراء الحوار العالمي حول دعم و تمكين الشباب وإيجاد منصات جديدة لتنفيذ مبادرات صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله ولي العهد الخاصة بالشباب و التي أفضت إلى تبني مجلس الأمن قراره التاريخي رقم 2250 حول الشباب والسلام والأمن خلال الجلسة التي ترأسها سموه.

يشار في هذا المقام إلى أن اليونسكو ينبثق عنها هيئتان رئيسيتان هما المؤتمر العام والمجلس التنفيذي، و يتألف المؤتمر العام من ممثلي الدول الأعضاء و تُعقد دوراته مرة كل عامين و يحدد خطوط سياسة المنظمة والنهج العام الذي تسلكه، وينتخب أعضاء المجلس التنفيذي البالغ عددهم 58 عضواً. فيما يعتبر المجلس التنفيذي بمثابة مجلس إدارة لليونسكو. فهو يحضّر أعمال المؤتمر العام ويسهر على حسن تنفيذ قراراته. وتُستمد مهام المجلس التنفيذي ومسؤولياته بصورة رئيسية من الميثاق التأسيسي للمنظمة ومن النظم والتوجيهات التي يصدرها المؤتمر العام.

 

    اغوار- زار جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الخميس، الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، حيث اطلع جلالته على البرامج والخطط المستقبلية للهيئة.

وخلال اجتماع جلالته مع القائمين على إدارات الهيئة وعدد من صناع الأفلام الأردنيين، أعرب سمو الأمير علي بن الحسين، رئيس مجلس مفوضي الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، عن تقديره لدعم جلالة الملك لعمل الهيئة، التي تسعى إلى تطوير صناعة الأفلام الأردنية لتكون قادرة على التنافس عالميا، وتمكين الأردن من لعب دور ريادي في مجال صناعة الأفلام في المنطقة والعالم.

وقدم مدير عام الهيئة جورج داود إيجازا عن الإنجازات التي حققتها الهيئة، لافتا إلى أنه تم في الأردن، إنتاج وتصوير ما يزيد على (110) أفلام محلية وعالمية خلال السنوات الأخيرة، إضافة إلى عشرات المسلسلات والأعمال التلفزيونية، وأن الهيئة تعمل على استقطاب مشاريع أفلام عالمية ليتم تصويرها في الأردن.

كما استعرض استراتيجية الهيئة للأعوام المقبلة ومحاور عملها الرئيسية، والتي تركز على دعم إنتاج الأفلام من تقديم الدعم اللازم للإنتاج السينمائي والتلفزيوني في الأردن، والتدريب والتعليم حيث توفر الهيئة فرص تدريب متنوعة في مختلف مجالات الإنتاج السينمائي والتلفزيوني لصنّاع الأفلام الصاعدين والمحترفين، من الأردن والمنطقة على حدّ سواء.

ولفت داود إلى محور نشر ثقافة الأفلام في الأردن، حيث تنظم الهيئة عروضا منتظمة بالتعاون مع شركائها المحليين والعالميين، والتي تقام في عمان ومختلف المحافظات في المملكة.

وعرض عدد من صناع الأفلام الأردنيين، خلال الاجتماع، تجاربهم في صناعة الأفلام، وتطلعاتهم لمستقبل صناعة الأفلام في الأردن، كما تحدثوا عن دور الهيئة في دعم مسيرتهم المهنية في هذا المجال.

وفي مقابلة صحفية، قال منتج ومخرج الأفلام محمود هماش إن الهيئة الملكية الأردنية للأفلام وفرت له فرصة الحصول على التدريب المجاني في مجال صناعة الأفلام الوثائقية في مركز أفلام الزرقاء، ليتمكن فيما بعد من إنجاز فيلم وثائقي قصير يتحدث عن منطقته ومدينته، وكذلك فيلم وثائقي طويل شارك به في مهرجانات عالمية.

وأشار هماش إلى أن صناعة الأفلام أصبحت مهنته التي تدر عليه دخلا يسهم في تحسين ظروفه الاقتصادية ومستوى حياته.

وقالت مخرجة الأفلام أنوار الشوابكة أن الهيئة قدمت لها العديد من التسهيلات في بدايات عملها على فيلم "رسومات عمان"، واستمرت بتوفير ورشات عمل عديدة مكنتها من إنتاج فيلم "إبدا الأن"، الذي تم عرضه في أربع مهرجانات بالمملكة المتحدة.

  (بترا)

  

  اغوار-قال المفكر العربي المغربي عبدالاله بلقزيز إن عنف الصورة فـي عِداد العنف الرمزي، وهو شكلٌ من أشكال العنف الإيديولوجي في ظل النظام الثقافـي العولـمي الجديد "النظام الإعلامي الفضائي- الـمعلوماتي-الإلكتروني

وفي محاضرة له بعنوان "أزمة الهوية في عصر العولمة"، القاها في منتدى عبدالحميد شومان الثقافي مساء امس الاثنين وأدارها المؤرخ الدكتور علي محافظة، أشار إلى أن الأدوات الجديدة، التي امتطتِ العولـمةُ صهوَتها ثقافـياً، إعلاميةً ومعلوماتية بالدرجة الأولى؛ وقد مثَّلتها مؤسسات الإعلام الفضائي والشبكة العنكبوتية للـمعلومات وانتشرت فـي العالـم انتشار النار فـي الهشيم، وباتت توفِّر لاستراتيجيات السيطرة الثقافـية ما لـم تكن تقوى على توفـير نظائرها من الإمكانيات أيّ أدوات أخرى فـي الـماضي.

ولفت إلى أن قوى العولـمة، بهذا الزحف الثقافـي الهائل، امكنها أن تستبيح آخر حصون "الشخصية الوطنية"، الذي هو الثقافة، بعد أنِ استباحتِ العولـمةُ الـمادية الاقتصادَ والسياسةَ والأمن والسيادة الوطنية، وأجبرت العالـم "غير الغربي" على أن يضويَ تحت أحكام قوانينها الجائرة، معتبرا انها أنجزت، من قناة الثقافة والاكتساح الثقافـي، وبأقلّ كلفةٍ مادية، ما لـم تُنجِزه من قناة السياسة والحرب والهيمنة الاقتصادية.

واوضح أن النظام الثقافـي العولـمي الجديد "النظام الإعلامي الفضائي- الـمعلوماتي-الإلكتروني" يختلف عن نظيره القديم باختلاف الـمادة الثقافـية التي يشتغل بها ويَعْرضها، لافتا إلى أن ما تُضمِره استراتيجيات الهيمنة الثقافـية، اليوم، من "رهانات" جديدة فـي قلبها توظيف تكنولوجيا الصورة وتسخير إمكانياتها فـي مجال إنتاج خطابٍ ثقافـي عابرٍ لحدود اللغات والثقافات والقوميات.

واعتبر أن "ثورة" الصورة وانفجارها الصناعي أتت تدميرية، فـي جوانب كثيرة من استخداماتها الإعلامية والإلكترونية؛ إذ دمَّرت قيماً إنسانيةً نبيلة، ضحَّتِ الإنسانية طويلاً من أجل بلوغها، مثل السلام والتسامح واحترام كرامة الإنسان، بل احترام آدميته؛ فباتت مشاهد العنف مشاهدَ مألوفة فـي الفضائيات الإعلامية و-خاصةً- على شبكة الإنترنت، مثلما نالت من حرمةِ الطفولة وانتهكت حرمة الـمرأة.

وفي هذا الاطار أشار إلى ان آلة صناعة الصورة نقلت الـمشاهد التي تُزري من قيم التبادل الاجتماعي السويّ، مثل التَّسَابّ والتقاذف بأبذئِ الألفاظ والتراشُق بالتهم،
وشجعت على البرامج "الثقافـية" و"السياسية" التي تستضيف الهجّائين، من أجل اغتيال المضمون النبيل للحوار والـمناظرة، وابتذال الـمعنى، ونشْر العدمية وشكِّ الجميع فـي الجميع، لافتا إلى ان ذلك كله جرى تحت عنوان "الحياد" الإعلامي و"نقل الواقع" إلى الناس بـ"موضوعية".

وأشار إلى بموازة الأدوار التدميرية لثقافة الصورة تم إعادةَ تشكيلِ الأذواق والـمعايير ومنظومات القيم، فـي العالـم، على مقاس مصالح قوى العولـمة الكبرى ووفقاً لنموذجها الحياتي بوصفه النموذج "الكوني" "الـمرجعي" الوحيد الذي ينبغي أن يُنسَج على منواله.

وبين أن سعي ثقافة العولـمة الحثيث فـي تلـميع النموذج الحياتي الغربي الـمعيشي لاسيما الأميركيّ وإظهار مغرياته وجاذبياته، ومن باب نشر ثقافة الاستهلاك وترسيخ قيمه، ومعه ترسيخ القيم النفعية والوصولية والزراية بالأخلاق والـمبادئ؛ وتبجيل التمرّد على منظومات القيم السائدة، من باب حسبانه نشداناً للحرية والفردانية.

ولفت إلى أن واحدةً من أخطر النتائج التربوية والثقافـية التي تستجرّها ثقافةُ الصورة هي إفقارُ الوعي وتسطيحُه، فـي امتداد تنميطه وأقْنَمَتِهِ، مبينا أن الصورة إذْ تشدُّ الانتباه وتحتكره، تصرف متلقِّيها عن محيطه، بحيث لا تدعُهُ يفكّر فـي ما يشاهده من زخّ كثيفٍ متسارِعٍ للصور.

وبين أن سلطان القيم الثقافـية للولايات الـمتحدة فـي العالـم، يعود لاسباب عديدة ابرزها سعة انتشار لسانها "الإنكليزي" فـي العالـم، وقوّة مؤسساتها العلـمية والجامعية، وسيطرتها على الفضاء الإعلامي والإلكتروني وقدرتها، على تسويق قيمها ومعاييرها فـي العالـم الخارجي، لافتا إلى ان سر هذا السلطان يعود إلى ما تتمتع به أميركا من موارد قوّة تتوسّلها لفرض سيطرة قيمها الثقافـية.

وخلص إلى أن الأمن الثقافـي يعني، فـي ما يعنيه، صوْن كلّ ما هو إيجابيٌّ وخلاّق فـي الـموروث الثقافـي ومنظومة القيم.

  (بترا)

  اغوار-اختتم مهرجان الابداع الطفولي في دورته الثانية، مساء الخميس على المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي بعمان

وفي حفل الختام الذي رعاه مندوبا عن وزير الثقافة مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد ابو سماقة، بحضور نقيب الفنانين الاردنيين ساري الاسعد، اعلن عن جوائز مسابقات المهرجان في مختلف صنوف الابداع، والجهات والاطفال التي حصلت عليها.

ففي مجال العروض المسرحية حصل على جائزة افضل اضاءة ماهر الجريان عن مسرحية "الحب يهزم الحرب" سيناريو واخراج ادريس الجراح وانتاج المدارس الاردنية الدولية، وجائزة افضل ازياء حصلت عليها "مسرحية موسى ابن الماء" للمخرج هاني عياد وانتاج مدرسة العقبة الدولية، وجائزة افضل نص مسرحي وحصل عليها مناصفة المؤلفة حياة عبيدات عن مسرحية "الاسماء الخمسة" انتاج مدرسة اليوبيل الثانوية، والمؤلفة قمر المحيسن عن مسرحية "كوميديا وطرب" من انتاج مدارس الجامعة الثانوية.

كما حصل مناصفة على جائزة افضل موسيقا للعروض الفنان عبدالرزاق مطرية عن مسرحية "الحب يهزم الحرب" للمدارس الاردنية الدولية، والفنانة قمر المحيسن عن مسرحية "كوميديا وطرب" لمدارس الجامعة الثانوية، وجائزة افضل ممثل دور اول للطالب محمد الفوارس عن مسرحية "موسى ابن الماء" لمدارس العقبة الدولية، وجائزة افضل ممثل دور ثان للطالب عمر السويلمين عن مسرحية "الحب يهزم الحرب" للمدارس الاردنية الدولية، وجائزة افضل ممثلة دور اول حصلت عليها مناصفة كل من الطالبة نور التميمي عن مسرحية "الحب يهزم الحرب" والطالبة ملاك الحلمان عن مسرحية "الاسماء الخمسة" لمدرسة اليوبيل، وجائزة افضل ممثلة دور ثان حصلت عليها مناصفة كل من الطالبة هيا العرجان عن مسرحية "الاسماء الخمسة" لمدرسة اليوبيل الثانوية، والطالبة نور الوقفي عن مسرحية "كوميديا وطرب" لمدارس الجامعة الثانوية.

ومنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لافضل اداء جماعي للفنانة قمر المحيسن عن مسرحية" كوميديا وطرب" لمدارس الجامعة الثانوية، وجائزة افضل اخراج للمخرج ادريس الجراح عن "مسرحية الحب يهزم الحرب" للمدارس الاردنية الدولية.

اما جوائز عروض مسرح الدمى فحصل على جائزة افضل دمى مسرحية فريق مركز زها الثقافي عن مسرحية "نجيبة والسوسة العجيبة"، وجائزة افضل فكرة نص مسرح دمى المؤلفة انتصار جرار عن مسرحية "يدا بيد" لمدرسة حي المطار مديرية تربية وتعليم ماركا، وجائزة افضل محرك دمى حصلت عليها المؤلفة نهى صبح عن مسرحية "الافعال الثلاثة" لمدرسة ضاحية الامير هاشم الاساسية.

كما منحت لجنة التحكيم جوائز تقديرية للاطفال التالية اسماؤهم نظرا لتميزهم وحضورهم الفاعل في الاعمال المسرحية التي شاركوا فيها وهم: راية التلاوي مسرحية "الحب يهزم الحرب" للمدارس الاردنية الدولية، وسدين سمارة مسرحية "كوميديا وطرب" لمدارس الجامعة الثانوية، وبتول عطوان مسرحية "الافعال الثلاثة" لمدرسة ضاحية الامير هاشم الاساسية، وسندس الدعجة مسرحية "الاسماء الخمسة" لمدرسة اليوبيل الثانوية.

وفي مجال فن التشكيلي حصل على المركز الاول لجائزة افضل لوحة تشكيلية الطفلة لانا عبدالله من الاكاديمية الملكية للمكفوفين، وعلى المركز الثاني الطفلة أمون ابراهيم العساف من اكاديمية الاتفاق الدولية، فيما حصل على المركز الثالث مناصفة كل من هبة نضال حسين من مدرسة جرش الثانوية للبنات والطفلة تالا كفاح من مركز هيا الثقافي، وجائزة افضل لوحة تشكيلية رابعة الطفل زيد عبدالله التميمي من جمعية خليل الرحمن.

اما جوائز ادب الطفل، حقل الشعر، فازت بالمركز الاول الطالبة سارة ايهاب الشلبي من مدرسة اليوبيل والمركز الثاني الطالب عتيد محمد تركي حجازي من مدرسة الطرة الثانوية للبنين، وفي حقل القصة القصيرة فاز بالمركز الاول الطالبة سدينا عمر الشيشاني من مدرسة هند بنت عتبة الثانوية للبنات وفي المركز الثاني سلمى جعفر العقيلي من مدرسة دار الارقم، والمركز الثالث الطالب بشار رائد العلاوين من مدرسة الجواد النموذجية، والمركز الرابع الطالبة اسل عاطف العيايدة من مدرسة ميمونة بنت الحارث الاساسية، والمركز الخامس الطالبة ورد عمار السليمان من مدرسة ابوطالب النموذجية.

وفي حقل الخاطرة فاز بالمركز الاول الطالبة ميسم عدنان الثوابية من مدرسة العدسية الثانوية وبالمركز الثاني الطالب محمد وليد عبدالغني ابو الفيلات من مدرسة الجودة الاميركية، وبالمركز الثالث الطالبة تمارا امجد العزة من مدرسة الجودة الاميركية، وفي حقل النص المسرحي فازت الطالبة دانية شرحبيل العطيات من مدرسة هبة الله بجائزة افضل نص مسرحي.

اما حقل الاغنية ففازت بجائزة المركز الاول اغنية "من حقي" كلمات علي البتيري والحان وتوزيع ماهر الحلو وغناء حلا الحلو، وبالمركز الثاني اغنية "لغتي عروبتي" كلمات وتوزيع عبدالرزاق الطوباسي والحان وغناء رغد الطوباسي وبالمركز الثالث اغنية "جينا نشامى" كلمات يوسف ناجي والحان نبيل الشرقاوي وغناء باسل شيران.

 (بترا)

كاريكاتير

أغوار TV

 

الحياة في صور

أغوارنيوز | صوت الناس