مجتمع (88)

ممثلتان كوميديتان أكدتا تعرضهما لسلوك جنسي غير ملائم- جيتي

اغوار- في قصة تحرش جديدة طالت مؤخرا العديد من مشاهير هوليود، وشخصيات بارزة في الولايات المتحدة الأمريكية، اتهمت خمس نساء الكوميديان الأمريكي، لويس سي.كي، بارتكاب سلوك جنسي غير ملائم

وقالت صحيفة نيويورك تايمز، اليوم، إن الممثلتين الكوميديتين، دانا مين جودمان وجوليا وولوف، أكدتا تعرضهما لسلوك جنسي غير ملائم ظهر من جانب لويس في أثناء وجودهما معه في غرفته الفندقية، بعد مهرجان الفنون الكوميدية الأمريكي عام 2002

وأضافت أن "امرأتين أخريين صدرت عنهما ادعاءات مماثلة"، مشيرة إلى أن الحوادث المزعومة وقعت في أواخر التسعينيات منذ مطلع العقد الماضي

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك مزاعم أخرى حول ارتكاب سي.كي سلوكا جنسيا أيضا، في أثناء محادثة هاتفية عام 2003. ولم يعلق مدير أعمال لويس على تلك الادعاءات.

وفي وقت سابق، اتهمت الممثلة الأمريكية جوردانا غرولنيك، الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب، بالتحرش على هامش عرض مسرحي شاركت فيه

وقالت لموقع ديادسبين الأمريكي إن "بوش الأب لمس جسدي في عام 2016، بعد لقاء على هامش العرض المسرحي، وضع يده اليمنى حولي من الخلف، وابتسمنا للصورة ثم سأل المجموعة، هل تريد أن تعرف من هو الساحر المفضل لي؟

وواجهت شخصيات بارزة أخرى في هوليوود، منها المنتج هارفي واينستين، والمخرج جيمس توباك والممثلان كيفن سباسي ودستن هوفمان، ادعاءات تتعلق بسوء السلوك الجنسي في الأسابيع الأخيرة

  اغوار-نفّذت مبادرة «مسار الخير» واستكمالا لبرامجها التطوعية في منطقة الثغرة بمحافظة معان اعمال دهان لبيوت البلدة، وحملات خيرية لتوزيع متطلبات الشتاء والمدارس على السكان 
‎وتأتي هذه الاعمال استكمالا لجهود المبادرة في بلدة الثغرة حيث قامت في وقت سابق ببناء خزانات للمياه لخدمة ابناء المنطقة، الذين ظلوا على مدار سنوات طويلة يعانون من انقطاع المياه وشحها، حيث كانت تنقل لهم بواسطة صهاريج من قبل مديرية مياه معان.
‎وقالت جذل الهنداوي، منسّقة مبادرة مسار الخير: ان هذه الحملة الاخيرة قامت بتزويد كل افراد القرية بـ450 فرشة جديدة قدمها نادي سيدات الانرويل بترا والهيئة الخيرية الهاشمية الاردنية.
‎وشكرت الهنداوي دهانات ناشونال على الدعم الكبير للحملة وتوفير كمية كبيرة من الدهان لدهان جميع بيوت القرية كما تم تعبئة خزانات الماء في القرية وتوزيع معاطف وقرطاسية لاطفال القرية.
‎واكدت الهنداوي ان تعاون جمعية دار الكتاب المقدس والقطاع الخاص والهيئات والنوادي والجمعيات والافراد  كان له الاثر الكبير في دعم المبادرة لتحقيق اهدافها في التنمية المستدامة.
‎واوضحت ربى ابو غوش، رئيسة نادي انرويل بترا انه وبالتعاون مع الهيئة الخيرية الهاشمية وبمشاركة مبادرة مسار الخير تم توفير فرشات لاهالي البلدة، كما قام نادي انرويل بترا بتوفير كسوة الشتاء للاطفال

عن الدستور.

 

كانت المسافة إلى المستشفى تصل إلى 30 دقيقة- ديلي ميل

اغوار- تمكنت الممرضة كاتي مايكل، من أن تساعد نفسها في الولادة، عندما كانت ذاهبة للمستشفى بعد أن أصابتها ساعة المخاص في منزلها

ووفقا لما نشرته "ديلي ميل" وترجمته "عربي21" فإن كاتي أثناء ذهابها مع زوجها جورج في بنسلفانيا، الجمعة الماضي، شعرت بأن مولودتها أوشكت على الوصول، وتعطلت السيارة بسبب المياه والزحام، وكانت المسافة للمستشفى تصل إلى 30 دقيقة، لكنها شعرت بأنها ستلد في السيارة وبالفعل وصلت طفلتها إيلا كاثرين بحالة صحية جيدة، وأكدت كاتي مايكل أنها استطاعت مساعدة الكثير من النساء للولادة في المستشفى لكنها لم تتعرض لنفس الموقف في سيارتها ودون أن يكون هناك طبيب

اغوار-انتقلت الى رحمة الله، الاثنين، زوجة النائب صالح العرموطي، بحسب ما اعلنت كتلة الاصلاح النيابية عبر حسابها على فيسبوك. وسيشيع جثمان الفقيدة بعد صلاة ظهر غد الثلاثاء من مسجد حي نزال الكبير الى مقبرة أم الحيران . وتقبل التعازي في منزل النائب صالح العرموطي بمدخل أم العمد

      رحمة الله عليها   وإنا لله وإنا إليه راجعون      ..
أسرة "اغوار نيوز" تتقدم  بأحر التعازي الى  الاستاذ  صالح  والى أسرته الكريمة

   اغوار-نشر الناشط والحراكي محمد السنيد صورة لمدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس "حيدر الزبن " ،وهو يصطف في احد مخابز العاصمة لشراء الخبز، وهو المشهد الذي لم نتعود على مشاهدته من مسؤولينا بالأردن

وارفق السنيد المنشور التالي مع الصورة: "الدكتور حيدر الزبن المدير العام لمؤسسة المواصفات و المقاييس حيث يقف المسؤول مع المواطنين في الطابور لشراء الخبز     
كل الاحترام لهذا الانسان"، ويبدو الدكتور الزبن كما في الصورة ، الشخص الثاني الذي يقف  في طابور الواقفين     

  اغوار- بلغ عدد حالات الانتحار في المملكة 104 حالات خلال التسعة اشهر الماضية من العام الحالي 2017, مقارنة ب 120 حالة في العام 2016 الماضي

وبحسب احصائيات ادارة المعلومات الجنائية في الامن العام فان عدد حالات محاولة الانتحار لذات الفترة بلغت 388 حالة مقارنة ب 486 حالة العام الماضي 2016.

واشارت الاحصائيات التي اعلن عنها اليوم الاربعاء خلال ورشة عمل نظمتها مديرية الامن العام بالتعاون مع المجلس الوطني لشؤون الاسرة بعنوان "الاطار التشريعي لقضايا الانتحار" ان الفئة العمرية لحالات الانتحار تركزت بين 18 و27 عاما وان نسبة الذكور هي الاعلى في حالات الانتحار فيما كانت نسبة الاناث الاكثر في حالات محاولة الانتحار.

وقال مدير الامن العام اللواء الركن احمد سرحان الفقيه خلال افتتاح اعمال الورشة ان مديرية الامن العام ومن خلال خططها واستراتيجيتها الأمنية الشاملة مستمرة في حماية المنظومة الأسرية والحفاظ على استقرارها وحماية مكونتها وفق افضل المعايير العالمية ايمانا منها بأن الأسرة تعد اللبنة الأولى في التماسك المجتمعي ، مشيرا الى التنسيق والتشارك مع كافة المؤسسات الرسمية والأهلية ذات العلاقة يُسهم في تقديم الخدمة الفضلى للأسرة ويعود بالنفع لمكوناتها مما يخلق بيئة مجتمعية سليمة.

واكد مدير الامن العام على الدور المهم والبارز الذي يقع على عاتق الادارات والوحدات الأمنية والتي لها تماس مباشر في عملها مع مكونات الأسرة والتي لا تألو جهدا في تقديم الخدمات الاجتماعية والأسرية والقيام بواجباتها على قدم وساق لحماية المنظومة الاسرية والحفاظ عليها من خلال تطوير الاداء الوظيفي وتأهيل العاملين واشراكهم بالدورات المتخصصة والبرامج المعدة لحماية الاسرة والتعامل في هذه الجوانب بكل حرفية ومهنية فأصبحت هذه الادارات تضاهى في عملها اكثر الدول تطورا في تقديم الخدمة الفضلى للاسرة وحماية مكوناتها.

واضاف اللواء الركن ان هذه الورشة جاءت لإطلاق الخط الساخن لاستقبال البلاغات التي تمس حالات الانتحار من اجل تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية واجتماعية والوقوف على اوضاعهم الاسرية ومعرفة الأسباب التي دفعتهم للإقدام على محاولات الانتحار لحمايتهم مستقبلا ومنعهم من تكرار تلك التصرفات وذلك من خلال استحداث مكتب متخصص يتبع لإدارة حماية الاسرة عبر الاتصال على رقم الطوارئ الموحد 911.

وثمن من جانبه رئيس المجلس الاعلى لشؤون الاسرة فاضل الحمود تلك اللفته من مديرية الامن العام من خلال ادارة حماية الاسرة واضافتها ضمن اختصاصاتهم النوعية ليتم التعامل مع محاولي الانتحار لما لكوادر الادارة من خبرات في التعامل مع الاسرة وكافة المشكلات التي تواجهها بكل سرية وبمختلف الجوانب النفسية والطبية والاجتماعية التي ترافق تلك القضايا.

واشار الحمود ان هذا المكتب سيكون له انعكاسات ايجابية في الحد والوقاية من حالات الانتحار ومعالجة اسبابها ومتابعتها من قبل مختصين في المجالات النفسية والطبية والاجتماعية ، مؤكدا على التعاون المستمر فيما بين المجلس الاعلى لشؤون الاسرة ومديرية الامن العام في كل ما يهم الاسرة بشكل عام اضافة الى التعامل مؤخرا مع حالات محاولات الانتحار.

وبين الحمود ان المجلس انشأ 11 مركزا للارشاد الاسري في المحافظات بالاضافة الى مركز ارشاد وتمكين طلابي في الجامعة الالمانية الاردنية.

وبينت الاحصائيات التي اعلنها مدير ادارة المعلومات الجنائية العقيد فيصل عناب ان النسب الاعلى للانتحار ومحاولات الانتحار كانت في العاصمة بعدد حالات انتحار 38, الوسط 28, الشمال 17, الجنوب 13, العقبة 5, البادية 3 حالات.

واشارت الى ان النسبة الاكبر كانت بين الاردنيين فيما جاء الجنسية السورية بالمرتبة الاولى من غير الاردنيين.

وبخصوص دوافع الانتحار فبنيت الاحصائيان ان الامراض والمشاكل النفسية كانت الدافع الاكبر للانتحار فيما جاءت الدوافع الاخرى بنسب متفاوته وهي الاسباب العاطفية والمالية والاحباط والاخلاقية والعائلية.

وجا الشنق بالمرتبة الاولى من حيث الادوات المستخدمة في الانتحار تلتها بنسب متفاوته جسم مرتفع وسلاح ناري وادوية ومواد كيميائية وغيرها من الادوات.

وتناولت الورشة كذلك موضوعات سيكولوجيا الانتحار والاجراءات الشرطية للتعامل مع حوادث الانتحار والاطار التشريعي لقضايا الانتحار والمنظور الاعلامي للانتحار والانتحار من منظور اجتماعي بالاضافة الى جاهزية المؤسسات الوطنية للتعامل مع قضايا الانتحار.

وحضر الورشة عددا من كبار ضباط مديرية الامن العام والجهات الرسمية والاهلية المعنية بمحاربة قضايا الانتحار والحد والوقاية منها.

من مشهور الشخانبة-   بترا

 اغوار-افتتحت جمعية المركز الاسلامي بالتعاون مع وجهاء جبل النصر في مركز أبي ذر الغفاري فعاليات الملتقى المجتمعي لتطوير الية تعاونية بين الجمعية والمجتمع المحلي والمؤسسات الحكومية والخاصة لخدمة وتنمية منطقة النصر تعليميا وتربويا وصحيا وسد حاجات الفقراء.

وأكد رئيس الجمعية الدكتور جميل الدهيسات ان الجمعية لا تكتفي بتوفير الفرص بل تقوم بعقد الدورات التعليمية والتدريبية لتأهيل المستفيدين الانخراط بسوق العمل، مؤكدا أن هذه اللقاءات الحوارية بإمكانها أن تسهم في خلق حلول مناسبة لأكثر المشاكل تعقيدا.

ولفت النائب عمر قراقيش إلى أهمية تطوير الخدمات المتوفرة في المنطقة، بالتعاون مع الجهات الرسمية والمدنية، تعزيزا للتشارك في العمل العام والخيري.

وفي كلمة لوجهاء المنطقة أشار الشيخ عقاب أبو شاور إلى التعاون والتشارك بين الجهات المختلفة وعلى رأسها جمعية المركز الإسلامي بامتدادها الكبير في المناطق المختلفة، لسد حاجات المعوزين وعلاج المشكلات المختلفة.

وقال مدير دائرة البرامج التنموية في الجمعية فواز المزرعاوي إن الجمعية تتبع لها مراكز خدمات تنموية مجتمعية تمد يدها لكل متعاون من أشخاص أو مؤسسات لتطوير آليات عمل مشتركة.

--(بترا)

- اغوار-نعى رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الوزير الأسبق أحمد عبد الكريم الطراونة الذي انتقل الى رحمة الله تعالى اليوم الجمعة. واستذكر رئيس الوزراء مناقب الفقيد والخدمات التي قدمها لوطنه في المواقع التي شغلها، متقدما بأصدق مشاعر العزاء والمواساة لأسرة الفقيد وذويه. وشغل المرحوم الطراونة العديد من المناصب أبرزها وزير الداخلية ووزير العدل ووزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء، كما شغل منصب رئيس ديوان المحاسبة ورئيس المجلس القضائي- رئيس محكمة التمييز، وعمل قاضيا في بدايات مسيرته العملية، كما مارس مهنة المحاماة. وسيتم تشييع جثمان المرحوم الطراونة بعد صلاة عصر يوم غد السبت في بلدة المزار الجنوبي في محافظة الكرك.

    اغوار- فاز الزميل الإعلامي ناصر غنام بجائزة المدرب العربي المتميز من فئة مدرب محترف خلال مشاركته في فعاليات المؤتمر الخامس لاتحاد المدربين العرب الذي استضافته العاصمة التونسية تونس من الخامس والعشرين وحتى السابع والعشرين من أيلول الحالي  

وقال مدير مركز برق الامارات للاستشارات والتدريب في دولة الامارات العربية المتحدة غنام في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) "يعتمد اتحاد المدربين العرب عددا من المعايير للفوز بالجائزة منها تصويت المتدربين الذين شاركوا في كل دورة من دورات المدربين المتنافسين على الجائزة، مشيرا إلى أن لجنة مختصة من اتحاد المدربين العرب تقيم المدرب بحسب عدد الدورات التي قدمها وشارك فيها، والاستشارات التي قدمها، إضافة إلى معايير أخرى ولها 40 بالمائة من نسبة التقييم.

يشار إلى أنّ الزميل ناصر غنام من خريجي جامعة اليرموك صحافة وإعلام وسبق وأنْ أسس دائرة الأخبار في قناة رؤيا الفضائية عام (2011)، كما عمل منذ عام (1989) في العديد من المحطات الأردنية والإماراتية.

 (بترا)

اغوار-نحو 3,5 مليون طفل لاجئ لم يلتحقوا بمقاعد المدارس خلال الدخول المدرسي الذي بدأ منذ نحو أسبوعين حسب إحصائيات كشفت عنها مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين في تقرير لها حمل عنوان "منسيون: أزمة في تعليم اللاجئين" . في تقرير نشرته الثلاثاء يحمل عنوان "منسيون: أزمة في تعليم اللاجئين"، أعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء أن أكثر من نصف عدد الأطفال اللاجئين في العالم - أي نحو 3,5 مليون- لم يلتحقوا بالمدارس، مطالبة بتمويل أكبر وأكثر انتظاما من أجل تعليمهم. وقالت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين في تقريرها أن "حوالي 3,5 مليون (طفل) لم يحصلوا على يوم واحد" من المدرسة من بين 6,4 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 5 و17 عاما كانوا تحت رعاية المفوضية العام الماضي. وذكر التقرير أن ذلك الرقم يعكس تحسنا طفيفا في عدد هؤلاء الأطفال عن العام الماضي الذي سجل 3,7 مليون طفل. نصف اللاجئين برعاية المفوضية البالغ عددهم 17,2 مليونا هم من الأطفال وقال مدير المفوضية فيليبو غراندي في التقرير "إن تعليم هؤلاء اللاجئين الشبان أمر أساسي لتحقيق التنمية السلمية والمستدامة في البلدان التي رحبت بهم، وفي أوطانهم متى استطاعوا العودة إليها". وحثت الوكالة المانحين على زيادة الاستثمار في تعليم اللاجئين والالتزام بتمويل منتظم "من مرحلة الطوارئ وما بعدها". وقال غراندي أن نصف اللاجئين برعاية المفوضية البالغ عددهم 17,2 مليونا هم من الأطفال. وأضاف أنه "مقارنة بغيرهم من الأطفال والفتيان في كافة أنحاء العالم، فإن التفاوت في الفرص المتاحة للاجئين في سن الدراسة برعاية المفوضية البالغ عددهم 6,4 ملايين، يزداد بشكل متواصل". وقال التقريرإن 91% من أطفال العالم يرتادون المدارس الابتدائية، وتنخفض هذه النسبة إلى 61% بالنسبة للأطفال اللاجئين، مقارنة بـ50 بالمئة في 2015. ونحو 84 بالمئة من أطفال العالم يرتادون المدرسة الثانوية، لكن هذه النسبة تتراجع إلى 23% بين الأطفال اللاجئين. ويعزو التقرير الارتفاع الطفيف في نسبة التعليم "إلى حد بعيد لتدابير اتخذتها دول الجوار لتسجيل المزيد من الأطفال اللاجئين في المدارس ... إضافة إلى ارتفاع عدد اللاجئين الذين يتسجلون في المدارس في الدول الأوروبية. لكن ثلث اللاجئين يعيشون في دول منخفضة الدخل حيث فرصة ذهابهم إلى المدرسة أقل بست مرات عن سواهم من الأطفال في العالم، بحسب التقرير. وقال التقرير "في الدول المنخفضة الدخل والتي تستضيف 28% من لاجئي العالم، فإن عدد الذين يحصلون على التعليم الثانوي منخفض بشكل يبعث على القلق، إذ لا يستطيع سوى 9% من اللاجئين ارتياد المدارس الثانوية". وتضمن التقرير رسالة من الشابة الباكستانية ملالا يوسفزاي (20 عاما)، الحائزة على جائزة نوبل للسلام والتي أطلق مسلحو طالبان النار عليها في رأسها لمدافعتها عن حق الفتيات في التعليم. تقول يوسفزاي "لا يجدر بنا أن نطلب من طفلة أُجبرت على الفرار من منزلها أن تتخلى أيضا عن تعليمها وأحلامها للمستقبل". فرانس 24 / أ ف ب

كاريكاتير

أغوار TV

 

الحياة في صور

أغوارنيوز | صوت الناس