فلسطين (138)

 اغوار- التقى المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس ابراهيم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في العاصمة الاردنية عمان   

  وجرى البحث خلال الاجتماع في عدد من المسائل المشتركة بين البلدين، بحضور سفير دولة فلسطين لدى لبنان أشرف دبور، والمستشار الدبلوماسي لرئيس السلطة الفلسطينية السفير مجدي الخالدي، حسبما افادت الوكالة الوطنية للاعلام اللبنانية.

وكانت قناة "الميادين" افادت بأن "​اللواء عباس ابراهيم​ سيلتقي عباس​ في عمان كمبعوث من رئيس الجمهورية ​ميشال عون​

يشار الى ان عباس كان قد زار السعودية والتقى الملك سلمان بن عبد العزيز كما اتصل هاتفيا برئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الذي استقال من منصبه من السعودية مؤخرا وهو قيد الاقامة الجبرية حاليا في السعودية حسب التقارير الواردة.

صور شهداء النفق -ارشيفية

اغوار- قال الجيش الإسرائيلي إنه عثر على جثث خمسة فلسطينيين داخل النفق الذي تم تفجيره على حدود قطاع غزة الاثنين الماضي، مؤكدا أنه سيحتجز جثثهم إلى حين حصوله على معلومات حول جثتي جنديين قتلا عام 2014.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان إنه تم احتجاز خمس جثث أثناء استكمال عملية حفر وتدمير النفق، دون أن يوضح ظروف احتجاز الجثث، ووقت العثور عليها.

بدوره، قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إن إسرائيل يجب ألا تعيد الجثث إلى الفلسطينيين طالما أنها لا تحصل على معلومات حول جثتي جندييها اللذين قتلا أثناء الحرب على غزة عام 2014.

وقال النائب العام في إسرائيل أفيحاي مندلبليت إن احتجاز الجثامين مخالف للقانون الدولي، ما أثار جدلا بين الجهتين العسكرية والقضائية في إسرائيل.

وقدمت جهات حقوقية في قطاع غزة الخميس الماضي التماسا للمحكمة العليا الإسرائيلية للسماح لأطقم الإنقاذ الفلسطينية بالبحث عن المفقودين داخل النفق، دون أن تعلن المحكمة ردها حتى اليوم.

وكان منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية يؤاف مردخاي قد قال الخميس إن إسرائيل لن تسمح بالبحث عن المفقودين داخل النفق، وأضاف أنه يجب أولا حصول تقدم في ملف الأسرى الإسرائيليين المفقودين والمحتجزين في غزة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة الاثنين الماضي استشهاد سبعة فلسطينيين وإصابة 12 آخرين، جراء تفجير إسرائيلي استهدف نفقا قرب الحدود الشرقية لوسط القطاع، ثم أعلنت حركة الجهاد الإسلامي ارتفاع العدد إلى 12 شهيدا.

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في لندن في 3 تشرين الثاني/نوفمبر 2017

اغوار-اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو السبت ان استقالة رئيس الحكومة اللبنانية والاسباب التي اعلنها يجب ان تشكل "جرس انذار" للعالم بمواجهة الاطماع الايرانية

وكان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري اعلن السبت من السعودية استقالته المفاجئة من رئاسة الحكومة، وهاجم إيران وحزب الله اللبناني واتهمهما بـ"السيطرة" على لبنان، مؤكدا الخشية على حياته.

وقال نتانياهو في تصريح بالعبرية نشرته رئاسة الحكومة الاسرائيلية إن "استقالة رئيس الوزراء اللبناني (سعد) الحريري وتصريحاته هي جرس انذار للمجتمع الدولي للتحرك ضد العدوان الايراني".

وتعتبر اسرائيل ان حزب الله اللبناني المدعوم من ايران يسيطر منذ زمن على السلطة في لبنان ويسعى الى تعزيز دوره في سوريا حيث يتحالف مع الرئيس بشار الاسد في البلاد التي تشهد حربا اهلية.

وقال نتانياهو ان ايران "تسعى الى تحويل سوريا الى لبنان ثان".

وتابع رئيس الوزراء الاسرائيلي ان "هذا العدوان يهدد ليس اسرائيل فحسب بل الشرق الاوسط برمته".

واضاف نتانياهو "على المجتمع الدولي ان يتحد وان يقف بوجه هذا العدوان".

وقال الحريري في في اعلان استقالته أن إيران "زرعت بين أبناء البلد الواحد الفتن وتطاولت على سلطة الدولة وأنشأت دولة داخل الدولة وانتهى بها الامر ان سيطرت على مفاصلها واصبح لها الكلمة العليا والقول الفصل في شؤون لبنان واللبنانيين".

وقال الحريري إن إيران "ما تحل في مكان إلا وتزرع فيه الفتن والدمار والخراب، ويشهد على ذلك تدخلاتها في الشؤون الداخلية للبلدان العربية في لبنان وسوريا والعراق واليمن".

وقال وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان ان الحريري اكد في خطابه ما كانت اسرائيل تقوله منذ زمن.

وقال ليبرمان لقناة ريشيت التلفزيونية السبت "عمليا لبنان محتل من حزب الله والايرانيين".

واضاف ليبرمان "هذا المحور يعمل داخل لبنان وداخل سوريا ويتمدد نفوده الى قطاع غزة

ا ف ب

".

  اغوار- تسلمت هيئة الحدود والمعابر التابعة للسلطة الفلسطينية، جميع معابر قطاع غزة صباح الأربعاء، مع مغادرة طواقم العمل السابقة لكافة المعابر 
 
وأكد الناطق باسم هيئة المعابر هشام عدوان، أن "حكومة التوافق تسلمت إدارة جميع معابر قطاع غزة بشكل كامل"، موضحا أنها هي "المسؤولة الأولى والأخيرة منذ اليوم عن معابر قطاع غزة".
 
وأوضح   أن "المعابر تم استلامها من قبل مدير هيئة الحدود والمعابر نظمي مهنا، والوزير مفيد الحساينة، والعديد من الشخصيات الفلسطينية الرسمية وغيرها البارزة".


وبشأن طواقم العمل التي كانت تدير المعابر، أكد عدوان أنها "جميع طواقم العمل في المعابر غادرت كافة المعابر"، وأظهرت صور تناولتها وسائل التواصل الاجتماعي تعليق صور لزعيم النظام المصري عبد الفتاح السيسي بشكل لافت إلى جانب صور رئيس السلطة محمود عباس.
 
من جانبه، علق عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، على ما يجري الحديث عنه في موضوع تسليم المعابر، وكتب على "تويتر": "اتفاق 4 أيار/ مايو 2011 قائم على الشراكة والتوافق الوطني، فعبارات التسليم والتمكين وشرعية طرف دون الطرف الآخر، لا وجود لها في ما تم التوقيع عليه".

ونشر أبو مرزوق الأربعاء تغريدة على صفحته في موقع "تويتر" قال فيها: "الطريقة التي تم استلام معبر رفح فيها غير لائقة ولم نتفق عليها وأي اتفاق يخلو من العدالة والإنصاف ويحترم ما تم التوقيع عليه لن يكتب له النجاح

حركة "فتح": "ستتم إعادة لقطة تسليم معبر رفح بالتصوير البطيء ليتسنى لنا تحديد مكامن الخلل والقصور التي شابت العملية بغية استخلاص الدروس والعبر".

وأشار ناشطون وسياسيون إلى أن الحركتين كانتا اتفقتا على أن تستلم الحكومة الفلسطينية إدارة المعبر دون إخراج موظفيه إلى حين انتهاء لجنة الموظفين المنبثقة عن اتفاق المصالحة مع عملها لدمج الموظفين وتسوية أمورهم.


وفي وقت سابق الأربعاء علق رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية على إجراءات تسليم المعابر بالقول: "بعد تسليم المعابر وتمكين الحكومة فإنا ندشن اليوم عهد الوفاق الوطني، أدينا المطلوب منا وتوجد أمور على السلطة إنهاؤها ضمن المرحلة الأولى

وكانت هيئة الحدود والمعابر التابعة للسلطة الفلسطينية أعلنت تسلمها جميع معابر قطاع غزة، مع مغادرة طواقم العمل السابقة لكافة المعابر. 


وأكد الناطق باسم الهيئة هشام عدوان، أن "حكومة التوافق تسلمت إدارة جميع معابر غزة بشكل كامل"، موضحا أنها هي "المسؤولة الأولى والأخيرة منذ اليوم عن معابر قطاع غزة 


 

 اغوار-أكد نصر الله لهنية دعم حزبه للمقاومة الفلسطينية- الأناضول استعرض رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مساء الأربعاء، عبر اتصال هاتفي آفاق القضية الفلسطينية. وقالت "حماس" في بيان  : "استعرض القائدان خلال اتصال هاتفي الآفاق المبشرة التي تصب في صالح القضية الفلسطينية والأمة بما فيها دحر الاحتلال عن الأرض الفلسطينية المباركة  

وأوضحت الحركة، أن "نصر الله قدم التعازي في شهداء حركتي حماس والجهاد الإسلامي، الذين ارتقوا في جريمة تفجير الاحتلال الإسرائيلي لنفق يتبع لـ"سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي أول أمس". وأكد نصر الله لهنية، "وقوف الحزب إلى جانب المقاومة الفلسطينية". بدروه، اعتبر هنية أن "الاتصال يحمل عميق الأثر في العلاقة القوية بين قوى المقاومة ومستقبل هذه العلاقة وأثرها في تعزيز جبهة الصمود والمقاومة في المنطقة"، مؤكدا أن "ارتقاء الشهداء هي محطة من محطات الثبات والصبر والمصابرة

 

اغوار - على مدار ثلاثة أيام، اجتمع ممثلو سبع وثلاثين مؤسسة من أحد عشر بلداً في أمريكا اللاتينية والكاريبي ، آخذين في الاعتبار أن اتحاد الجاليات الفلسطينية في أمريكا اللاتينية والكاريبي (الكوبلاك) لم يقم بأي نشاط منذ ما يقارب خمساً وعشرين عاماً، مدركين الحاجة الملحة لإعادة بناء الاتحاد على أسس من الديمقراطية والشفافية، ولذلك فقد عقدنا هذا اللقاء التحضيري الاستثنائي الذي أعلن فيه ممثلو مؤسسات الجالية ما يلي:

  1. - بإجماع المشاركين، وبناءً على دراسة المعايير القانونية والأخلاقية، فإننا أبناء الشعب الفلسطيني في أمريكا اللاتينية خلصنا إلى أن انعقاد المؤتمر الرابع للكوبلاك يجب أن يعتمد الأسس القانونية والديمقراطية، بمشاركة ممثلين حقيقيين عن الجاليات ويتمتعون بالاستقلال. واتفقنا على تحديد مهلة تصل إلى ستة أشهر لتحضير الأطر والشروط اللازمة لانعقاد المؤتمر.
  1. - تحث الوفود المشاركة في هذا اللقاء، جميع المؤسسات الفلسطينية في القارة على العمل بشكل جماعي، لإنجاز مؤتمرٍ ناجح وشامل وتمثيلي، يعود بالنفع على شعبنا الفلسطيني أينما وجد، وبشكل خاص لشعبنا تحت الاحتلال، ولجالياتنا في الشتات.
  1. - نعلن أن الكوبلاك هو جزء من المنظمات الشعبية التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، التي نحترمها ونحترم مؤسساتها، وعليه فإننا نعتبر أن "دائرة شؤون المغتربين" في منظمة التحرير هي قناة التواصل الرسمية بين الكوبلاك والمنظمة.
  1. - تؤكد الجاليات الفلسطينية في القارة حقها وحق كل اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم الأصلية، التي طردوا منها عنوةً وباستخدام العنف. وهذا الحق مكفول وفقاً للقانون الدولي، وخاصة في القرار 194 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة.
  1. - نؤكد من جديد حقنا المشروع في مقاومة جميع أشكال القمع والاحتلال العسكري الأجنبي، وهو حق مكفول بموجب كل نصوص الشرعية الدولية والأعراف الإنسانية.
  1. - ندعو المجتمع الدولي إلى التضامن مع شعبنا، وأن يتحمل مسؤولياته تجاه الخروقات "الإسرائيلية" للقانون الدولي والانتهاكات التي تقوم بها في مجال حقوق الإنسان تجاه الشعب الفلسطيني، في تحدٍّ للقانون الإنساني الدولي ولقرارات الشرعية الدولية. ولا سيما قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومجلس الأمن الدولي، ومحكمة العدل الدولية وغيرها. إن الإدانة والشجب ليست أفعالاً كافية. لذا فمن الضروري اتخاذ تدابير حقيقية وملموسة تجبر "إسرائيل" على الامتثال لهذه القوانين. إن الصمت والنفاق وازدواجية المعايير توفر الضوء الأخضر لـ "إسرائيل" لتواصل ارتكاب الفظائع والانتهاكات.
  1. - ندعو المجتمع الدولي إلى تشديد الضغوط، والعمل على تحرير المعتقلين السياسيين الفلسطينيين، وعلى رفع الحصار عن غزة، ولوقف عمليات الاستيطان في الأراضي المحتلة، بما فيها القدس.
  1. - وفي مواجهة هذه الانتهاكات المنهجية والعنف اليومي، فإننا نؤيد أعمال المقاومة السلمية لحركة المقاطعة الدولية، وندعو المجتمع المدني والحكومات الديمقراطية إلى مقاطعة الكيان الصهيوني كوسيلة فعالة لمواجهة الاحتلال وسياسات الفصل العنصري.
  1. - في هذه الأيام نحتفل بالذكرى المئوية لإعلان بلفور المشؤوم الذي تَعِد فيه بريطانيا، القوة العسكرية والاستعمارية والإمبريالية في ذلك الوقت، بمنح "وطن قومي" للصهاينة الأجانب على الأراضي الفلسطينية، واعدة إياهم بما لا تمتلكه. وبهذا المعنى ندين هذا الفعل، ونطالب بريطانيا بأن تعترف بهذا الخطأ التاريخي، وأن تعتذر للضحايا وتقوم بتعويضهم.

وأخيراً، فإننا كأمريكيين لاتينيين من أصل فلسطيني، محبين للسلام والعدالة، نود أن نبني فلسطين حرة مستقلة علمانية وديمقراطية وذات سيادة وعاصمتها القدس، مع ضمان حق العودة لكل اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم المغتصبة.

تشيلي

- الفيدرالية الفلسطينية

  1. - النادي الفلسطيني

- لجنة فلسطين الديمقراطية

  1. - مجموعة فلسطين حرة
  2. - الاتحاد العام للطلبة الفلسطينيين
  3. - منظمة التضامن مع فلسطين
  4. - المركز العربي للآراء
  5. - الشباب التشيلي - العربي من أجل فلسطين في فالديفا

البرازيل

  1. - الاتحاد الديمقراطي للمؤسسات الفلسطينية في البرازيل
  2. - الجمعية العربية الفلسطينية البرازيلية في سانتا ماريا

- الجمعية الفلسطينية في برازيليا

  1. - الجمعية العربية الفلسطينية البرازيلية في بورتو أليغري
  2. - الجمعية العربية الفلسطينية الخيرية في البرازيل
  3. - المركز الثقافي العربي الفلسطيني في ماتو غروسو دو سول
  4. - اللجنة الكاتاريينيسة للتضامن مع الشعب الفلسطيني في فلوريانابوليس
  5. - المركز الثقافي العربي الفلسطيني البرازيلي في ساو باولو
  6. - الجمعية العربية الفلسطينية في كورومبا
  7. - لجنة فلسطين الديمقراطية
  8. - المركز الثقافي الفلسطيني البرازيلي في الريو غراندي دو سول

- المعهد البرازيلي الفلسطيني

- حركة فلسطين للجميع

 

السلفادرو

  1. - النادي العربي السلفادوري
  2. - الجمعية السلفادورية الفلسطينية

فنزويلا

  1. - جمعية كنعان
  2. - جمعية النكبة
  3. - الحركة الفنزويلية للتضامن مع فلسطين

غواتيمالا

  1. - جمعية الجالية الفلسطينية
  2. - الجمعية العربية في غواتيمالا

بوليفيا

  1. - الشباب العربي في بوليفيا

بنما

  1. - غرفة التجارة العربية الفلسطينية في بنما
  2. - الجالية الفلسطينية في بنما
  3. - نادي الاتحاد العربي في بنما

كولومبيا

  1. - مؤسسة الثقافة الكولومبية الفلسطينية
  2. - جمعية داماس الكولومبي الفلسطيني

بيرو

  1. - المعهد الثقافي البرواني الفلسطيني

الأرجنتين

  1. -البيت الفلسطيني

كوبا

  1. - الاتحاد العربي في كوبا

 

  اغوار-اقدم مستوطنون متطرفون فجر اليوم الأربعاء، على سرقة ثمار الزيتون من أراضي المواطنين الفلسطينيين في قرية دير شرف غرب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية

وقال مجلس قروي دير شرف في بيان له إن المواطنين في دير شرف اكتشفوا سرقة محاصيل زيتونهم عقب دخولهم اراضيهم الواقعة داخل سياج مستوطنة " شافي شمرون" المقامة عنوة على اراضي القرية، مضيفا أن عدد الأشجار التي سرقت ثمارها وصلت الى 280 شجرة.

ذكرت القناة العبرية السابعة الاسرائيلية أن وزير الامن الداخلي الاسرائيلي جلعاد اردان قرر انشاء وحدة شرطية جديدة خصيصا لمدينة القدس والمسجد الاقصى المبارك- الحرم القدسي الشريف على وجه الخصوص

ووفق القناة العبرية، فأن الوحدة الشرطية العسكرية ستضم أكثر من 100 شرطي وضابط مزودين بوسائل استخباراتية وتكنولوجية عسكرية متطورة، لحراسة وحماية اقتحامات المستوطنين للحرم القدسي الشريف

  من جهة أخرى  أصيب، فجر اليوم الأربعاء،عدد من الفلسطينيين بالرصاص المعدني والمطاطي، في مواجهات مع قوات الاحتلال التي فرضت طوق حماية لمئات المستوطنين المتطرفين خلال اقتحامهم "مقام يوسف" شرقي مدينة نابلس  

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان شمالي الضفة الغربية غسان دغلس في بيان أن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة "مقام يوسف" شرق نابلس لحراسة مئات المستوطنين المتطرفين، الأمر الذي أدى إلى اندلاع مواجهات، واصابة عدد من المواطنين بالرصاص المطاطي، وقنابل الغاز السامة المسيلة للدموع

   واعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم الاربعاء، ستة عشر فلسطينيا، في مناطق متفرقة من الضفة الغربية 

وقال نادي الاسير الفلسطيني في بيان ان قوات الاحتلال اقتحمت مناطق مختلفة في مدن نابلس وبيت لحم ورام الله والبيرة وجنين واحياء عدة بالقدس الشرقية المحتلة واعتقلتهم.

.

.

مقاتلون من حركة حماس في خان يونس في قطاع غزة) في 20 تموز/يوليو 2017 

اغوار-أعلن مبعوث الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى الشرق الاوسط جيسون غرينبلات الخميس ان حكومة الوحدة الفلسطينية التي يمكن ان تشكلها حركتا فتح وحماس يجب ان تتعهد نبذ العنف وان تعترف باسرائيل 

وصرح غرينبلات في بيان "الولايات المتحدة تؤكد من جديد أهمية التقيد بمبادئ اللجنة الرباعية (للشرق الاوسط) ألا وهي ان أي حكومة فلسطينية يجب أن تلتزم التزاما لا لبس فيه بنبذ العنف والاعتراف بدولة إسرائيل وقبول الاتفاقات والالتزامات السابقة الموقعة بين الطرفين، بما في ذلك نزع سلاح الإرهابيين والالتزام بالمفاوضات السلمية".

واضاف غرينبلات في بيان نشرته القنصلية الاميركية في القدس انه "إذا كانت حماس معنية بأي دور في حكومة فلسطينية، فيجب عليها أن تقبل هذه المتطلبات الأساسية".

وتعتبر اسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حركة حماس "منظمة ارهابية". ويطالبون دائما بتخليها عن الكفاح المسلح ضد الدولة العبرية والاعتراف باسرائيل.

وهذا اول رد فعل واضح من قبل الادارة الاميركية على اتفاق المصالحة الفلسطينية الذي وقع الاسبوع الماضي في القاهرة بين حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركة حماس بهدف وضع حد للانقسام الفلسطيني المستمر منذ اكثر من عشر سنوات.

وبموجب هذا الاتفاق يفترض ان تستعيد السلطة الفلسطينية السيطرة على قطاع غزة بحلول الأول من كانون الاول/ديسمبر.

وسيسعى الطرفان ايضا الى تشكيل حكومة وحدة بينما يمكن لحماس ان تنضم في نهاية المطاف الى منظمة التحرير الفلسطينية- الشريك التفاوضي الرئيسي لاسرائيل في محادثات السلام.

وليس هناك ما يشير الى ان حماس التي خاضت ثلاث حروب مع اسرائيل منذ العام 2008 ستحل جناحها العسكري كتائب عز الدين القسام

ا ف ب.

   اغوار-أقدم مستوطنون متطرفون، فجر اليوم الاثنين، على سرقة ثمار الزيتون في بلدتي الجانية غرب مدينة رام الله، والساوية جنوب مدينة نابلس   

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمالي الضفة الغربية غسان دغلس في بيان إن مستوطنين متطرفين سرقوا ثمار الزيتون في مزرعة ببلدة الجانية غرب رام الله بالأراضي القريبة من مستوطنة "بيت رعنان"، مثلما قام مستوطنو مستوطنة "رحاليم" بسرقة ثمار الزيتون في مزرعة بنطقة التلمة التابعة لأراضي الساوية جنوب نابلس.

  اغوار-تصاعدت أمس، حدة تصريحات القادة الإسرائيليين ضد مسار المصالحة الفلسطينية، التي اعتبرها بنيامين نتنياهو تهديدا "لوجود إسرائيل"، في تهديد مبطن، يوحي بإجراءات قد تقدم عليها حكومة الاحتلال ضد السلطة الفلسطينية .
وكان زعيم تحالف المستوطنين، وزير التعليم نفتالي بينيت، قد دعا للاستيلاء على أموال الضرائب الفلسطينية، على خلفية المصالحة، وفي اعقاب انضمام فلسطين إلى منظمة الانتربول الدولية.
من جهته قال نتنياهو في اجتماع لكتلة حزب "الليكود" البرلمانية، عقد في مستوطنة "معاليه أدوميم"، "إن إسرائيل لن تكون مستعدة لمصالحات وهمية تأتي على حساب وجودها". وأضاف، "إن من يريد المصالحة، فإن فهمنا للمصالحة بسيط جدا، اعترفوا بدولة إسرائيل، وانزعوا سلاح الذراع العسكري لحركة حماس، واقطعوا كل علاقة مع إيران التي تدعو لإبادة إسرائيل، إضافة إلى أمور أخرى نقولها بوضوح".
وتابع نتنياهو مطالبا كل دولة تتحدث عن السلام، أن تعترف أولا بإسرائيل "دولة يهودية". كما وعد زعماء مستوطنة "معاليه أدوميم"، الجاثمة على أراضي بلدة العيزرية والقدس شرقا، ببناء آلاف البيوت الاستيطانية، في إشارة واضحة الى مخطط ربط هذه المستوطنة بالقدس، عبر حزام استيطاني، يستكمل الحزام الاستيطاني الذي يبتر الضفة إلى قسمين شمالي وجنوب، وتكون القدس في مركزه.
وكان وزير البيئة والقدس في حكومة الاحتلال زئيف إلكين، المقرب من نتنياهو، قد هاجم الإدارة الأميركية الحالية، وقال في تصريحات نشرتها صحيفة "هآرتس" أمس الثلاثاء، إن إدارة الرئيس دونالد ترامب، تسير في نفس مسارات الرئيس السابق باراك أوباما، وقال، إن "الشيء الوحيد الذي لم يتغير منذ انتهاء ولاية إدارة أوباما، هو التعاطي السلبي للإدارة الأميركية الحالية مع البناء الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة". وتابع قائلا، إنه  "لسوء الحظ، الشيء الوحيد الذي لم يتغير هو التصور السلبي للبناء الاستيطاني في الضفة الغربية، في هذه المسألة تواصل الإدارة تقليد إدارة أوباما".
وأضاف إلكين في تصريحات أخرى نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية، إنه "في السابق كنا نواجه ضغوطا كبيرة، وفعلنا ما كنا نراه مناسبا، وأيضا لهذه الإدارة، علينا أن نشرح دائما أن هناك أمور تمثل مصلحة وطنية عليا، مثل البناء الاستيطاني في منطقة الخليل".
إلى ذلك، دعا وزير التعليم، زعيم تحالف أحزاب المستوطنين في الكنيست، نفتالي بينيت، أمس، الى استيلاء حكومته على أموال الضرائب الفلسطينية، التي تجبيها سلطات الاحتلال، في المعابر الدولية، على البضائع المستوردة الى مناطق السلطة الفلسطينية، التي تتراوح شهريا ما بين 110 الى 130 مليون دولار. وهذا انتقام من مسار المصالحة الفلسطينية، وايضا بعد انضمام دولة فلسطين إلى منظمة الانتربول الدولي.
وقال بينيت أمس، إن على الطاقم الوزاري المقلص للشؤون العسكرية والسياسية في حكومة الاحتلال، أن يعلن فورا عن وقف تحويل أموال الضرائب للحكومة الفلسطينية. وقال، "على إسرائيل أن توقف فورا تحويل الأموال للارهاب". وتابع قائلا، "إن الحديث لا يجري عن مصالحة فلسطينية، وإنما عن اختيار أبو مازن منظمة ارهابية قاتلة، وتحويل الأموال لحكومة حماس، مثلها مثل أن تحول إسرائيل أموالا لتنظيم داعش. إننا سنتلقى صواريخ مقابل هذه الأموال للحكومة الفلسطينية"، حسب تعبيره.
وأعلن بينيت، إنه سيطرح الأمر على جدول أعمال الطاقم الوزاري المقلص، وسيطلب فرض ثلاثة شروط لتحويل الأموال، وهي اعادة جثتي جنديي احتلال، واعتراف حركة حماس بإسرائيل، ووقف دفع مخصصات وراتب من السلطة، لمقاومين فلسطينيين في سجون الاحتلال.
وبموازاة ذلك، اختار وزير الحرب أفيغدور ليبرمان، أجواء الانفراج الناشئة في الساحة الفلسطينية، لاطلاق تهديدات مبطنة، للجانب الفلسطيني، وإلى أطراف اخرى في المنطقة. وقال، إنه بالمواجهة والحرب القادمة مع أعداء إسرائيل، فإن الجيش الإسرائيلي سيضرب في المراكز السكانية وفي العمق. وقال، "للأسف، نعيش في واقع جديد لشرق أوسط جديد، وهو أسوأ بكثير من الشرق الأوسط القديم، وفي هذا الواقع الجديد الرهيب، لم نواجه بعد اختبارات صعبة". وكان ليبرمان قد اصدر هذا الاسبوع، أمرا عسكريا، يقضي بفرض طوق أمني، واغلاق على كافة أنحاء الضفة الفلسطينية المحتلة، يستمر 11 يوما، ابتداء من الأسبوع الأربعاء، وحتى مطلع الأسبوع بعد المقبل. بسبب عيد "العُرش" العبري، الذي يبدأ اليوم ويستمر اسبوعا، رغم أن حظر الحركة فيه، يقتصر على اليومين الأول والأخير.

كاريكاتير

أغوار TV

 

الحياة في صور

أغوارنيوز | صوت الناس