العرب والعالم (407)

اغوار- وصل رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري إلى باريس برفقة زوجته،  نافيا الاتهامات الخاصة باحتجازه في  السعودية. ومن المقرر أن يلتقي اليوم مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وكان ماكرون قال إنه سيرحب بالحريري في باريس اليوم بوصفه رئيسا للوزراء في لبنان، وأضاف أن الحريري سيتوجه بعد باريس إلى بيروت خلال أيام أو أسابيع.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان قد زار الرياض واجتمع مع الحريري، ووجه له دعوة من الرئيس ماكرون لزيارة باريس. وأكد ماكرون في وقت لاحق، أن الحريري لن يبقى في فرنسا كلاجئ  سياسي.

وقال الحريري في تغريدة على تويتر قبل مغادرته السعودية، إنه في طريقه إلى المطار، وإن ما يقال عن كونه محتجزا في السعودية وممنوعا من مغادرتها هو كذب. كما قال في تغريدة سابقة إن إقامته في المملكة هي من أجل إجراء مشاورات حول مستقبل الوضع في لبنان وعلاقاته بمحيطه العربي.

وأكد الحريري أن كل ما يشاع خلاف ذلك من قصص عن إقامته ومغادرته، أو يتناول وضع عائلته، هو مجرد شائعات.

 في غضون ذلك ، استدعت الرياض مبعوثها لدى برلين بعد تصريحات لوزير الخارجية الألماني، أشار فيها إلى أن الحريري محتجز ضد إرادته في السعودية 

وأدلى وزير الخارجية الألماني، سيغمار غابريل، بهذه التصريحات أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية في السعودية بأن "المملكة قررت دعوة سفيرها في ألمانيا للتشاور، كما أنها ستسلم سفير ألمانيا لدى المملكة مذكرة احتجاج على هذه التصريحات المشينة وغير المبررة 

ومن المتوقع أن يلتقي الحريري بالرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ثم يقوم بجولة عربية قبل أن يعود إلى بيروت

وقال ماكرون يوم الأربعاء إنه دعا الحريري وعائلته إلى باريس، بعدما تحدث الرئيس الفرنسي هاتفيا مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

وفي وقت لاحق، اضطر ماكرون لتوضيح أن الدعوة ليست عرضا باللجوء السياسي، مشيرا إلى أنه يتوقع بقاء الحريري في فرنسا "لأيام قليلة

وتحاول فرنسا، المستعمر السابق للبنان، بذل جهود للوساطة في الأزمة.

 

 

 
ديفيد هيرست: متعب بن عبد الله نقل للمستشفى بسبب التعذيب- أرشيفية

اغوار-أكدت مصادر سعودية مطلعة أن الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز تعرض للتعذيب والضرب هو وخمسة أمراء آخرين، ما أدى إلى نقلهم للمستشفى


وقال الكاتب البريطاني المعروف ديفيد هيرست في تقرير نشره موقع "ميدل إيست آي" إن الأمراء الستة تعرضوا للأذى لدرجة أنهم نقلوا بسيارات الإسعاف للمستشفى، فيما أدخل أحدهم لوحدة العناية المركزة بسبب صعوبة حالته جراء التعرض للتعذيب.


وقد أقامت السلطات السعودية وحدات طبية للتعامل مع الحالات التي تطرأ بسبب التعذيب والضرب، حتى لا تضطر لنقل الأمراء للعلاج في المستشفيات، بحسب مصادر قال "ميدل إيست آي" أنه لن يكشف عن هويتها حفاظا على سلامتها.

وكشف التقرير أن المعتقلين من الأمراء وكبار المسؤولين ورجال الأعمال يتم احتجازهم في فندق ريتز كاريلتون، إضافة إلى فندق كورتيارد الشهير في الحي الدبلوماسي في الرياض.



وفيما يلي النص الكامل للتقرير من ترجمة "عربي21":

حصري: ضحايا التعذيب في السعودية منهم ابن ملك سابق 

تؤكد المصادر أن الأمير متعب، ابن الملك الراحل عبد الله، هو واحد من ستة أمراء نقلوا إلى المستشفى للإسعاف بعد تعرضهم للإيذاء وهم رهن الاعتقال

ديفيد هيرست

ميدل إيست آي


تعرض الأمير متعب، ابن الملك الراحل عبد الله، والذي كان من المحتمل أن يصبح ولياً للعهد، للضرب والتعذيب هو وخمسة أمراء آخرين ألقي القبض عليهم واستجوبوا في الرياض أثناء حملة التطهير السياسية المستمرة في المملكة منذ حين، حسبما أكدت مصادر مطلعة في تصريح لموقع ميدل إيست آي. 

أدخل الأمراء الستة جميعاً إلى المستشفى بعد أربعة وعشرين ساعة من إلقاء القبض عليهم، وكانت حالة أحدهم في غاية السوء لدرجة أنه أدخل إلى وحدة العناية المركزة في المستشفى، وهي الوحدة التي يكون العلاج فيها مطلوباً لمن باتت حياتهم في خطر، كما في حالة فشل الأعضاء الحيوية مثل القلب أو الرئتين، أو الكليتين، أو في حالة ارتفاع شديد في ضغط الدم. 

(صورة لحجوزات الفندق)


من المثير للاهتمام أن موظفي المستشفى تم إبلاغهم بأن الإصابات التي كان يعاني منها المرضى نجمت عن محاولات للانتحار. كلهم تعرضوا للضرب الشديد، ولكن لم تكن بأبدانهم كسور، ولوحظ أن العلامات التي شوهدت على أبدانهم كانت بصمات لأحذية عسكرية.  

من بين الذين كانوا رهن الاعتقال، نقل ما لا يقل عن سبعة عشر إلى المستشفى، إلا أن عدد من أسيئت معاملتهم أكبر من ذلك بكثير على وجه التأكيد، بحسب مصادر ميدل إيست آي والتي لا يمكن الكشف عن هويتها حفاظاً على سلامتها. 

ولقد علم موقع ميدل إيست آي أنه تم تركيب وحدات طبية داخل فندق ريتز كارلتون حيث تجري عمليات الضرب والتعذيب، وذلك لتجنب الاضطرار إلى نقل الضحايا إلى المستشفى. 

كما علم موقع ميدل إيست آي أنه بالإضافة إلى ريتز كارلتون، تم احتجاز المعتقلين في فندقين آخرين بما في ذلك فندق كورتيارد الذي يقع في الحي الدبلوماسي في الجهة المقابلة تماماً لفندق ريتز كارلتون. 

يجدر التنويه إلى أن فندق ريتز كارلتون وفندق كورتيارد كلاهما يداران من قبل سلسلة فنادق ماريوت إنترناشيونال. وفي تصريح لموقع ميدل إيست آي اليوم الجمعة قال متحدث باسم ماريوت إنترناشيونال أن ريتز كارلتون وكورتيارد الذي في الحي الدبلوماسي لا يعملان في الوقت الراهن كفنادق على النحو التقليدي. 

يبدو أن كلا الفندقين قد حجزا بالكامل حتى آخر شهر ديسمبر ولا يستقبلان الضيوف، بحسب ما ورد في مواقعهما على الإنترنيت يوم الجمعة. 

وبإمكان موقع ميدل إيست آي أن يؤكد أن الأمير عبد العزيز بن فهد، ابن الملك الراحل فهد، والذي ألقي القبض عليه بعد موسم حج هذا العام في شهر سبتمبر / أيلول، أدخل المستشفى بعد برهة من إلقاء القبض عليه، مع أن مصيره غير معروف على وجه التأكيد حتى الساعة. 

ولقد تضمنت حملة التطهير، التي شنت باسم مكافحة الفساد، تجميد ما يقرب من ألف وسبعمائة حساب بنكي. 

وبحسب أحد المصادر الأمريكية، يقول محمد بن سلمان إنه ينوي جمع تريليون دولار من الأمراء ورجال الأعمال الذين ألقى القبض عليهم. 

ونظراً لأن الاعتقالات والاستجوابات وسوء المعاملة تجري كلها داخل فنادق مملوكة لشبكة فنادق مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة وذات سمعة عالمية، فقد أثيرت تساؤلات حول كيف يمكن لسلسلة ماريوت إنترناشيونال أن تصمت وتسمح باستخدام مرافق تابعة لها بهذا الشكل. 

وقد طلب موقع ميدل إيست آي من ماريوت إنترناشيونال أن توضح سياسة شركتها بشأن السماح باستخدام مرافقها كمراكز احتجاز وخاصة في ضوء ما تردد أن التعذيب يمارس في داخلها بحق المعتقلين. 

قال متحدث باسم الماريوت: "في الوقت الراهن لا يعمل فندق ريتز كارلتون، الرياض، وفندق كورتيارد، الحي الدبلوماسي، كفنادق تقليدية. ونحن في تواصل مع السلطات المحلية بهذا الشأن.

"ومازلنا في تواصل مع الضيوف والمجموعات التي لديها حجوزات حالية، ونحاول أن نعمل معهم في سبيل مساعدتهم لإعادة ترتيب حجوزاتهم وتقليل ما قد يلحق بهم من متاعب في حلهم وترحالهم."

اغوار- قال سعد الحريري، الذي استقال من رئاسة وزراء لبنان قبل نحو أسبوعين، يوم الجمعة إن إقامته في المملكة العربية السعودية التي أعلن منها استقالته ”هي من أجل إجراء مشاورات حول مستقبل الوضع في لبنان وعلاقاته بمحيطه العربي

 وأضاف على تويتر أن ”كل ما يشاع خلاف ذلك من قصص حول إقامتي ومغادرتي أو يتناول وضع عائلتي لا يعدو كونه مجرد شائعات

   الى ذلك قال نائب في الكتلة البرلمانية لتيار المستقبل الذي يتزعمه  الحريري إن الحريري سيغادر السعودية يوم الجمعة متوجها إلى فرنسا

  وقال النائب عقاب صقر ”اليوم إلى باريس بعد الضهر وبكره لقاء عائلي مع (الرئيس الفرنسي إيمانويل) ماكرون

وأدت استقالة الحريري المفاجئة أثناء وجوده في السعودية إلى أزمة سياسية في لبنان ووضعته في صدارة المواجهة بين الرياض وإيران

ودعا ماكرون يوم الأربعاء الحريري لزيارة فرنسا مع أسرته ليوفر ما قال دبلوماسيون فرنسيون إنه سبيل محتمل لخفض التوتر المحيط بالأزمة

واتهم الرئيس اللبناني ميشال عون السعودية باحتجاز الحريري وأسرته رهائن. وفي بيان الاستقالة انتقد الحريري إيران وحليفها حزب الله اللبناني الذي يقدم الدعم السياسي لعون

وقال عون إنه لن يقبل استقالة الحريري حتى يقدمها له شخصيا ويجب أن يبقى الحريري في لبنان لحين تشكيل حكومة جديدة

ودعا ساسة لبنانيون من مختلف الطوائف إلى عودة الحريري باعتبارها ضرورية لحل الأزمة

وقال صقر إنه بعد زيارة الحريري لفرنسا سيقوم الحريري ”بجولة عربية صغيرة“ قبل العودة لبيروت

رويترز

رئيس زيمبابوي روبرت موغابي

اغوار - أكد جيش زيمبابوي يوم الأربعاء استيلاءه على السلطة في هجوم يستهدف ”مجرمين“ محيطين بالرئيس روبرت موجابي لكنه بعث بطمأنة على أن الرئيس البالغ من العمر 93 عاما وأسرته ”بخير

جنود يقفون بجوار مركبات عسكرية على مشارف هاراري عاصمة زيمبابوي يوم الثلاثاء. تصوير فيليمون بولاوايو - رويترز

وفي كلمة مقتضبة عبر التلفزيون الوطني الذي سيطر عليه جنود أثناء الليل قال متحدث عسكري إن الجيش يتوقع عودة الأمور إلى ”طبيعتها“ بمجرد استكمال ”مهمته

وانتشر جنود في أنحاء العاصمة هاراري وسيطروا على هيئة البث الرسمية (زد.بي.سي) في الساعات الأولى من صباح الأربعاء بعدما وجه حزب الاتحاد الوطني الأفريقي الزيمبابوي/الجبهة الوطنية الحاكم الذي يتزعمه موجابي اتهاما لقائد الجيش بالخيانة مما زاد من التكهنات بحدوث انقلاب على الرئيس.

وألقي الجيش القبض على وزير المالية إجناشيوس تشومبو الذي يعد عضوا بارزا في جناح بالحزب الحاكم يعرف باسم (جي 40) وتتزعمه جريس زوجة موجابي.

وبعد 24 ساعة فقط من تهديد قائد القوات المسلحة كونستانتينو تشيونجا بالتدخل لإنهاء حملة تطهير ضد حلفائه في الحزب الحاكم، شاهد صحفي من رويترز حاملات جنود مصفحة على طرق رئيسية في العاصمة.

وطلب الجنود من السيارات المارة مواصلة السير في الظلام بلهجة آمرة. وصاح أحدهم في مراسل لرويترز على أحد الطرق في هاراري.

وبعد ذلك بساعتين سيطر الجنود على مقر هيئة البث الرسمية (زد.بي.سي)، وهي ناطق رئيسي باسم موجابي، وأمروا العاملين بالمغادرة وقال موظفان في الهيئة وناشط في مجال حقوق الإنسان إنه جرى التعامل بخشونة مع العديد من العاملين في (زد.بي.سي).

وبعد فترة قصيرة، قال شهود من رويترز إن ثلاثة انفجارات هزت منطقة وسط عاصمة الدولة الواقعة في جنوب القارة الأفريقية.

ويحكم موجابي الذي يصف نفسه بأنه ”حكيم“ السياسة الأفريقية العظيم زيمبابوي منذ 37 عاما

لكن موجابي مكروه في الغرب بوصفه طاغية أدى تعامله المدمر مع الاقتصاد واستعداده للجوء إلى العنف من أجل الاحتفاظ بالسلطة إلى تدمير واحدة من أكثر الدول الأفريقية الواعدة

ونصحت الولايات المتحدة وبريطانيا رعاياهما في زيمبابوي بالبقاء في منازلهم بسبب ”الغموض السياسي

وقالت الولايات المتحدة في بيان ”نحث الرعايا الأمريكيين في زيمبابوي على الاحتماء بأماكنهم لحين إشعار آخر“ وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان ”نوصي الرعايا البريطانيين الموجودين حاليا في هاراري البقاء آمنين في منازلهم أو في محل سكنهم لحين اتضاح الموقف“.

والأوضاع في البلاد متوترة منذ يوم الاثنين عندما قال تشيونجا قائد القوات المسلحة إنه مستعد ”للتدخل“ لإنهاء حملة تطهير ضد أنصار نائب الرئيس المقال إمرسون منانجاجوا.

وكان منانجاجوا، وكنيته في أجهزة الأمن (ذا كروكودايل) أي التمساح، حتى شهور قليلة مضت الأوفر حظا لخلافة حاميه السياسي موجابي لكن أطيح به قبل أسبوع لتمهيد الطريق أمام زوجة موجابي البالغة من العمر 52 عاما لخلافته.

* السياسة قبل السلاح

وشكل بيان تشيونجا الذي لم يسبق له مثيل تصعيدا كبيرا في الصراع على خلافة موجابي، الذي لم تعرف زيمبابوي زعيما غيره منذ أن نالت استقلالها عن بريطانيا عام 1980.

وقال مسؤولون إن موجابي رأس يوم الثلاثاء اجتماعا أسبوعيا للحكومة في العاصمة، وقال حزب الاتحاد الوطني الأفريقي الزيمبابوي/الجبهة الوطنية إنه ملتزم ”بسيادة السياسة على السلاح“ واتهم سلوك تشيونجا قائد القوات المسلحة بأنه ”سلوك يتسم بالخيانة... يهدف إلى التحريض على التمرد“.

وأوضح تشيونجا، في اليوم السابق، أن الجيش يرفض قبول إقالة منانجاجوا

ورفض سافيور كاسوكويري وزير الحكم المحلي، وهو شخصية بارزة في جناح (جي 40) الشاب نسبيا الذي تتزعمه جريس، الرد على أسئلة رويترز بخصوص الوضع في هاراري.

ورفض متحدثون باسم الجيش والشرطة والحكومة الرد على العديد من المكالمات التليفونية طلبا للتعليق

* دفاعا عن ثورتنا

ولم يرد موجابي ولا جريس علنا على تصريحات تشيونجا ولم تنشر وسائل الإعلام الرسمية بيانه. وكانت صحيفة هيرالد بدأت في نشر بعض تعليقاته عبر حسابها على تويتر لكنها حذفت تلك التغريدات.

واتهم زعيم الجناح الشاب في الحزب الحاكم، الذي يؤيد جريس صراحة، قائد الجيش بالخروج على الدستور

وصعود جريس موجابي وضعها في مواجهة مع مقاتلي حرب الاستقلال الذين تمتعوا بامتيازات في زيمبابوي حتى عامين عندما قادوا الانتقادات لإدارة موجابي للاقتصاد

وطبقا لعدد كبير من وثائق المخابرات التي اطلعت عليها رويترز فإن منانجاجوا كان يعتزم إنعاش الاقتصاد بإعادة آلاف المزارعين البيض الذين طردوا من أراضيهم منذ ما يقرب من 20 عاما وإصلاح العلاقات مع مؤسسات مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي

ومهما تكن النتيجة، فإن محللين يقولون إن الجيش يرغب في طرح تحركه كخطوة أبعد ما تكون عن انقلاب كامل لتفادي الانتقادات من قبل أفريقيا الحريصة على الابتعاد عن صورة قادة الجيش الذين يشكلون السلطة العليا وهي الصورة التي سادت القارة إبان الحرب الباردة.

وقال أليكس ماجايزا وهو أكاديمي من زيمبابوي مقيم في بريطانيا “الانقلاب العسكري هو الخيار النووي

وسيكون من الصعب الدفاع عن انقلاب في الداخل وفي المجتمع الدولي-رويترز

رويترز: الحريري لم يحظى بـ"الاحترام" عند وصوله المملكة- أرشيفية

اغوار- قالت وكالة "رويترز"، السبت، إن رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري فوجئ بأمور عديدة منذ هبوط طائرته في الرياض. وذكرت الوكالة في تقرير حصري شهادات من مصادر مقربة من الحريري حول تفاصيل ما تعرض له رئيس الوزراء اللبناني المستقيل في الرياض

وقال مصادر رفيعة مقربة للحريري ومسؤولين أمنيين، إن رئيس الوزراء اللبناني المستقيل فوجئ بعدم وجود أي أمراء أو وزراء في استقباله بالمطار كما هو معتاد في الزيارات الرسمية. وأضافت المصادر أن هاتف الحريري جرت مصادرته، ثم أجبر في اليوم التالي على الاستقالة في كلمة متلفزة أذاعتها قناة مملوكة للسعودية

وقالت المصادر المقربة من الحريري، إن السعودية توصلت إلى قرار بضرورة رحيل الحريري لأنه "لا يرغب في مواجهة حزب الله

والحريري يحمل الجنسية السعودية، وهو نجل رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري الذي اغتيل 2005، وكان حليفًا للسعودية عبر سنوات

وقال مصدران لبنانيان إن الرياض كانت تأمل في استبدال سعد الحريري بشقيقه الأكبر بهاء كي يصبح زعيمًا للسنة في لبنان

وأضاف المصدران أن طلبًا سعوديًا لمبايعة بهاء الحريري الذي يعتقد أنه في السعودية، قوبل بالرفض من عائلة الحريري

وقال مصدر مقرب للحريري، إن رئيس الوزراء المستقيل "فهم الرسالة فور وصول طائرته إلى الرياض، وأدرك أن هناك خطب ما". وأضاف: "لم يكن هناك أحد في استقباله

وذكرت "رويترز" أن الحريري سافر إلى السعودية بناء على مكالمة هاتفية من الملك سلمان في مساء الثلاثاء الموافق الثاني من نوفمبر الجاري. وتحدث الحريري إلى مسؤولين لبنانيين قبل مغادرته بيروت، وقال لهم إنه سيستكمل نقاشه معهم يوم الإثنين المقبل، كما أخبر فريقه الإعلامي أنه سيلتقي بهم في نهاية الأسبوع في مدينة شرم الشيخ حيث سيلتقي عبدالفتاح السيسي خلال منتدى شباب العالم

وقال المصدر إن الحريري تلقى اتصالا هاتفيًا من أحد مسؤولي البروتوكول السعودي صباح السبت الماضي، وطلب منه حضور اجتماع مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. يضيف المصدر إن الحريري اضطر للانتظار حوالي 4 ساعات قبل الظهور على التلفزيون وتقديم استقالته. وقال مصدر سياسي لبناني رفيع المستوى: "منذ وصول الحريري لم يظهر السعوديون أي احترام للرجل

زار الحريري السعودية عدة مرات خلال الأيام الماضية، والتقى خلالها كبار مسؤولي الاستخبارات ووزير شؤون الخليج ثامر السبان بترتيب من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وقال مصدر كان ضمن زيارة سابقة للحريري إلى السعودية، إن رئيس الوزراء المستقيل:"كان سعيدًا ومرتاحًا"، ونشر صورة سيلفي مع السبان، يظهر فيها الاثنان وكلاهما يبتسم. وقال الحريري لمساعديه، إنه تلقى "كلمات مشجعة" من ولي العهد السعودي، تتضمن وعدًا بإحياء المساعدات العسكرية للجيش اللبناني

وقال المصدر إن الحريري كان يعتقد أنه نجح في اقناع المسؤولين السعوديين بحاجة لبنان إلى عقد اتفاق مع حزب الله من أجل استقرار البلاد

وتعتقد مصادر تحدثت إليها "رويترز" أن الحريري خلال الاجتماعات مع السعوديين كشف عن موقفه من التعامل مع حزب الله في لبنان، وهي أن تلك المواجهة قد تهدد استقرار لبنان. وأضافت المصادر: «نعتقد أن السعوديين لم يحبوا ما سمعوه من الحريري».

وقالت المصادر إن الحريري أخبر السبهان "ألا يعتبرنا مسؤولين عن شئ يتجاوز قدرتنا وقدرة لبنان"، لكن الحريري - بحسب المصادر - أساء تقدير الموقف السعودي من حزب الله. وأضاف: "بالنسبة للسعوديين أنها معركة مصيرية.. المواقف فيها لابد أن تكون أبيض أو أسود.. ونحن في لبنان اعتدنا اللون الرمادي".

وقالت مصادر في أسرة الحريري ومساعدون وسياسيون يتواصلون معه، إنه "قلق ومهموم" ويكتفي بإجابة واحدة: "أنا بخير"، وإذا سألوه متى ستأتي، يرد: "إن شاء الله"

في لبنان، أخبر رئيس الجمهورية العماد ميشيل عون، بحسب مسؤول لبناني رفيع المستوي، سفراء الدول الأجنبية، أن "السعودية اختطفت رئيس الوزراء سعد الحريري". فيما قالت فرنسا أمس الجمعة، إنها تريد للحريري "أن يتمتع بحرية الحركة

من جانبه، أعلن تيار المستقبل، الذي يترأسه سعد الحريري، الاصطفاف خلف رئيس الوزراء، فيما استبعد نهاد المشنوق وزير الداخلية اللبناني، المنتهي لتيار المستقبل، وجود محاولات لاستبدال سعد الحريري بشقيقه، وقال: "لسنا قطيعًا من الأغنام أو قطعة أرض تنتقل ملكيتها من شخص لآخر.. في لبنان لا تجري الأمور بالمبيعات لكن عبر الانتخابات

رويترز

  اغوار- قالت وزارة الخارجية المصرية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلف يوم السبت وزير خارجيته سامح شكري بإجراء محادثات في ست دول عربية منها السعودية تتضمن الأزمة المثارة حول استقالة رئيس وزراء لبنان سعد الحريري

وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال اجتماع في القاهرة - أرشيف رويترز

ودفعت استقالة الحريري بلبنان إلى صدارة التنافس على النفوذ بين السعودية وإيران كما زادت من التوتر في المنطقة.

وقال بيان وزارة الخارجية إن شكري سيبدأ جولته يوم الأحد وإنها ستشمل الأردن والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان والسعودية وستتناول العلاقات الثنائية كما ستتطرق إلى التطورات بالمنطقة.

وجاء في البيان أن وزير الخارجية ”سوف ينقل رسائل شفهية من السيد رئيس الجمهورية إلى قادة الدول العربية التي تشملها الجولة، فضلا عن إجراء مباحثات ثنائية مع نظرائه من وزراء الخارجية“.

وأضاف أن الجولة ”تأتي في إطار التشاور الدائم بين مصر والأشقاء العرب حول مجمل العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة خاصة في ظل ما يشهده المسرح السياسي في لبنان من تطورات“.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد إن شكري سيؤكد على ”موقف مصر الثابت بشأن ضرورة الحفاظ على التضامن العربي في مواجهة التحديات المختلفة التي تشهدها المنطقة... وضرورة تجنيب المنطقة المزيد من أسباب التوتر أو الاستقطاب وعدم الاستقرار“.

وتقول السعودية إن حزب الله المشارك في حكومة الحريري الائتلافية ”خطف“ النظام السياسي بلبنان.

واتهم حزب الله المدعوم من إيران الرياض باحتجاز الحريري وإجباره على الاستقالة من أجل زعزعة الاستقرار في لبنان.

وقال السيسي يوم الأربعاء إنه ضد توجيه ضربات عسكرية لإيران أو حزب الله مضيفا أن المنطقة بها ما يكفي من الاضطرابات. وشدد على أهمية تجنب التصعيد.

وقدمت السعودية ودول عربية خليجية أخرى مساعدات لمصر منذ أعلن الجيش عندما كان السيسي قائدا له عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه

رويترز

  اغوار-تصافح الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والاميركي دونالد ترامب وتبادلا بضع كلمات في فيتنام السبت بدون ان يجريا اي حوار حقيقي مباشر بينهما 

ويثير الاتصال بين ترامب وبوتين في مدينة دانانغ الساحلية حيث يشاركان في منتدى آسيا المحيط الهادىء (ابيك)، تكهنات منذ يومين.

وكانت موسكو اعلنت عن لقاء بين الرجلين واكد ترامب نفسه انه سيجتمع مع بوتين للبحث في مسألة كوريا الشمالية. لكن البيت الابيض قال الجمعة مع بعض الالتباس انه ليس هناك اي اجتماع على انفراد بين الرئيسين.

وبعد مصافحة قصيرة مساء الجمعة واخرى صباح السبت، تبادل الرئيسان بضع كلمات لثوان امام عدسات الكاميرات خلال الصورة الجماعية التقليدية لابيك.

اما وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والاميركي ريكس تيلرسون فقد كان لقاؤهما يرتدي طابعا رسميا اكبر السبت، لكن لدقائق فقط، على هامش قمة ابيك.

ويغادر ترامب دانانغ بعد ظهر السبت متوجها الى هانوي قبل زيارة الى الفيليبين المحطة الاخيرة من جولته الآسيوية الطويلة

ا ف ب.

صورة لولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان في مكة تعود الى الثالث والعشرين من آب/اغسطس 2017  

اغوار-شارت منظمة هيومن رايتس ووتش الاربعاء الى احتمال أن تكون حملات التوقيف الاخيرة في السعودية والتي طالت عشرات الشخصيات بتهمة الفساد "متصلة بصراعات سياسية" في المملكة 

أوقفت السلطات السعودية السبت وزراء ورجال أعمال وأمراء من بينهم الملياردير الوليد بن طلال ووزير الحرس الوطني السابق الامير متعب بن عبد الله.

وقالت سارة ويتسون مديرة قسم الشرق الاوسط لدى المنظمة ان "انشاء جهاز جديد ضد الفساد وحملة الاعتقالات في منتصف الليل تثير مخاوف حيال تنفيذ السلطات السعودية اعتقالات جماعية دون تحديد أساس للاحتجاز

وتابعت ويتسون ان وسائل الاعلام السعودية تضع "هذه التدابير في إطار حملة محمد بن سلمان ضد الفساد، لكن تشير هذه الاعتقالات إلى أنها قد تكون متصلة أكثر بصراعات سياسية

ودعت المنظمة السلطات الى تحديد اسباب الاعتقالات وتقديم الادلة ضد كل من الشخصيات المعنية والحرص على ضمان حقوقها القانونية.

وأكدت الرياض ان التوقيفات قانونية وان المشتبه بهم كانوا موضع تحقيقات معمقة وانهم سيخضعون للمحاكمة.

مع ان المنظمة اشادت برغبة السلطات في التصدي للفساد الا انها شددت على ان "لطريقة الصحيحة هي التحقيقات القضائية الدؤوبة ضد الجرائم الفعلية، وليس الاعتقالات الجماعية في فندق فخم

وتسري تكهنات حول مكان توقيف المشتبه بهم ويتم تداول فندق ريتز كارلتون في الرياض بشكل مكثف

 ا ف ب.

الخاطفون حاولوا تسييس قضية المواطن السعودي المختطف بربطها بأزمة استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري- أ ف ب

اغوار-في أول حادث من نوعه بعد استقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري من الرياض ، أعلن وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق، اليوم الجمعة، عن تعرض مواطن سعودي للخطف في لبنان.

وربط الوزير اللبناني بين حادث الاختفاء والظرف السياسي بقوله إن الأجهزة الأمنية مستنفرة لمنع استغلال الظرف السياسي

وتأتي الحادثة في ظل تسخين سياسي حيث يتصاعد التوتر بين المملكة العربية السعودية وحزب الله بعد إعلان سعد الحريري استقالته من رئاسة الحكومة.

وأكد المشنوق، عبر حسابه على "تويتر" ونقلته شبكة "سي أن أن" الأمريكية، أنه "لن نسمح باستغلال الأزمة السياسية لتعكير الأجواء. فسلامة وأمن مواطني السعودية وجميع الرعايا العرب والأجانب أولوية لسلطات لبنان مؤسساته، والعبث بالأمن والاستقرار خطّ أحمر ممنوع تجاوزه، والأجهزة مستنفرة للحؤول دون استغلال الظرف السياسي".

تجري سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان اتصالات مكثفة مع السلطات اللبنانية للإفراج عن مواطن سعودي مختطف

وفي السياق نقلت صحيفة "سبق" السعودية عن مصادر، لم تسمها، أن السفارة السعودية في بيروت تتواصل مع الجهات الأمنية للإفراج عن مواطن اختطفه "حزب الله" اللبناني، مضيفة: "حزب الله يختطف مواطنا سعوديا ويطالب بفدية للإفراج عنه

ووفقا للصحيفة فإن الخاطفين حاولوا تسييس قضية المواطن السعودي المختطف بربطها بأزمة استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، التي أعلن عنها أثناء زيارته للسعودية، الأسبوع الماضي.

وقالت الصحيفة إن الرياض تسعى للإفراج عن المواطن السعودي دون شروط، في ذات الوقت الذي تتأرجح فيه مطالب الخاطفين بين طلب فدية مالية و"تسليم الحريري

وكانت صحيفة "النهار" اللبنانية، قد نقلت عن مصدر أمني، لم تسمه، اليوم الجمعة أنه يجري البحث عن رجل سعودي اختفى في منطقة العقيبة، بعد تقديم زوجته بلاغا بذلك.

وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن المواطن السعودي المختطف يدعى "علي البشراوي، ومن مواليد 1985".

وقالت إنه "خُطف من منزله في جوار أدما، ليل الخميس، بعد أن تم استدراجه من قبل مجهولين إلى خارج المنزل، ولم يعد حتى الساعة".

وأضافت أن "زوجته السورية الجنسية فصيلة غزير أبلغت صباحا عن فقدانه، وظهرا تلقت اتصالا من مجهولين يطلبون فدية"، وتابعت بالقول إن "شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي تتولى التحقيقات".

وكانت المملكة العربية السعودية طالبت، الخميس، مواطنيها بمغادرة لبنان في أقرب فرصة وعدم السفر إليه، وهي خطوة اتخذتها أيضا كل من الإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، في بيان، إنه "بالنظر إلى الأوضاع في الجمهورية اللبنانية، فإن المملكة تطلب من رعاياها الزائرين والمقيمين في لبنان مغادرته في أقرب فرصة ممكنة، كما تنصح المواطنين بعدم السفر إلى لبنان من أي وجهة دولية

وكان الأمين لحزب الله اللبناني حسن نصر الله قال، في كلمة له، في وقت سابق من يوم الجمعة، إن سعد الحريري، "محتجز" في المملكة العربية السعودية و"ممنوع" من العودة إلى لبنان، مكررا تصريحاته بأن السعودية أجبرت الحريري على تقديم استقالته. واتهم نصر الله السعودية بأنها "طلبت من إسرائيل ضرب لبنان"، على حد تعبيره

اعتقال ريم بنت الوليد يأتي ضمن حملة موسعة بدأتها السلطات السعودية السبت الماضي- جيتي

اغوار- كشف مصدر  مطلع  عن اعتقالات جديدة تشنها السلطات السعودية ضد أفراد من العائلة المالكة ضمن ما قالت إنها "حملة ضد الفساد"، فيما تقول تقارير غربية إن حملة تستهدف الخصوم السياسيين لولي العهد محمد بن سلمان


وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن السلطات السعودية اعتقلت الأربعاء الأميرة ريم ابنة الأمير الوليد بن طلال، والموقوف بدوره إلى جانب عدد من الأمراء وعشرات الوزراء والمسؤولين السابقين ووجهت لهم اتهامات بالفساد واستغلال النفوذ.


وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اعتقال سيدة من العائلة المالكة في موجة الاعتقالات الأخيرة، فيما كشفت وكالة رويترز الأربعاء عن اتساع دائرة الحملة لتطال ولي العهد السابق محمد بن نايف الذي صدر قرار بتجميد حساباته البنكية وأفراد من أسرته

عربي 21.

كاريكاتير

أغوار TV

 

الحياة في صور

أغوارنيوز | صوت الناس