مال واقتصاد (215)

شعار آبل خارج متجر للمجموعة في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الاميركية في 22 ايلول/سبتمبر 2017

 

اغوار- تواصلت الثلاثاء تسريبات "وثائق بارادايز" كاشفة عن أسماء جديدة لمشاهير يلجاون الى التهرب الضريبي مثل بونو، وكذلك شركات كبرى مثل "آبل" و"أوبر" و"نايكي"، ما يثير جدلا سياسيا حول سبل التصدي لذلك

وأقرت المفوضة الأوروبية لشؤون المنافسة مارغريت فيستاغر "إننا بحاجة إلى المزيد من الشفافية" محذرة بأن "الاعتماد على التسريبات" غير كاف للكشف عن وسائل التهرب الضريبي التي تتبعها العديد من الشركات المتعددة الجنسيات.

من جهته، دعا المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي الاتحاد الأوروبي إلى أن يضع هذه السنة قائمة سوداء للملاذات الضربيبة تكون "متماسكة وعلى مستوى" الحدث.

وقال وزير المالية الإستوني توماس تونيست الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي "نأمل أن نتمكن من إقرار القائمة في كانون الأول/ديسمبر"، متحدثا في مؤتمر صحافي في ختام اجتماع للدول الـ28 في بروكسل.

وشدد موسكوفيسي على أن هذه القائمة التي يجري البحث بشأنها منذ سنة ونصف يجب أن تترافق مع "عقوبات مناسبة" بحق الدول المدرجة عليها.

 

- آبل، نايكي، أليرغان... -

ا ف ب/ارشيف / ألفريدو إستريليا بطل سباق فورمولا واحد لويس هاميلتون في صورة ارشيفية وقد ورد اسمه في "وثائق بارادايز" لتهربه من دفع الضرائب

وتقع ممارسات الملاذات الضريبية في صلب التسريبات التي يكشفها منذ الأحد الكونسورسيوم الدولي للصحافيين الاستقصائيين (آي سي آي جي) الذي يضم 96 وسيلة إعلامية من 67 بلدا.

ويكشف هذا التحقيق الواسع النطاق الذي يستند إلى 13,5 مليون وثيقة مالية مسربة من مكتب "آبلباي" الدولي للمحاماة في برمودا وإطلق عليها اسم "وثائق بارادايز"، عن سبل التهرب الضريبي التي تستخدمها شخصيات معروفة وبعض المجموعات الدولية الكبرى.

وتشير التسريبات إلى أن شركة نايكي للوازم الرياضة أنشأت شركات أوفشور في جزر برمودا دفعت لها فروعها مئات ملايين اليورو لاستخدام الحقوق على العلامة التجارية.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن شركة "في تي سي أوبر" ومجموعة أليرغان المنتجة للبوتوكس استخدمتا وسائل مماثلة.

لكن الشركتين أكدتا في بيانين أوردتهما الصحيفة أنهما "تحترمان التشريعات الضريبية الدولية".

آبل من جهتها استخدمت بحسب التسريبات جزيرة جيرسي، الملاذ الضريبي البريطاني، حتى تتمكن من الاستمرار في تفادي دفع الضرائب أو دفع القليل منها، بعدما اضطرت إلى وضع حد لممارسات مماثلة في إيرلندا.

ونفت الشركة أن تكون تتهرب من دفع الضرائب مؤكدة أن "التغييرات المعتمدة لم تخفض ضرائبنا في أي بلد" مذكرة بأنها "دافع الضرائب الأول في العالم" مع "أكثر من 35 مليار دولار من الضرائب دفعتها في السنوات الثلاث الماضية".

- بونو -

ووردت في التسريبات أسماء شخصيات معروفة من أوساط الرياضة والفن، بينهم بونو، مغني فرقة "يو تو" الناشط في مكافحة الفقر في العالم.

وذكر الكونسورسيوم الدولي للصحافيين الاستقصائيين أن الفنان الإيرلندي مساهم في شركة مالطية استثمرت في مركز تجاري في ليتوانيا عبر وسائل للتهرب الضريبي.

وأعرب مغني الروك في بيان عن "اشمئزازه التام ... لتوريط اسمه بأي شي غير قانوني حتى بصفته مستثمرا صغيرا غير ناشط".

كما كشفت تسريبات أوردتها صحيفة غارديان المشاركة في الكونسورسيوم أن بطل سباقات الفورمولا واحد لويس هاميلتون استخدم شركة في جزيرة آيل أوف مان البريطانية التي لا تفرض ضرائب عالية، متفاديا بذلك دفع أربعة ملايين يورو من ضريبة القيمة المضافة لدى شرائه طائرة خاصة.

ووردت أسماء عدد من الشخصيات السياسية بينهم وزير المال الأرجنتيني لويس كابوتو ووزير التجارة الأميركي ويلبور روس.

وقال الكونسورسيوم إنه سيكشف عن أسماء جديدة في الأيام المقبلة.

ونفى مكتب آبلباي في بيان أي "مخالفات" في "ممارساته" وأكد أن الوثائق التي يكشفها الكونسورسيوم لم يحصل عليها بموجب "عملية تسريب" بل بفعل "عمل إجرامي"، منددة بقرصنة معلوماتية.

- "ممارسات معممة" -

ودفعت هذه الفضيحة التي تاتي بعد عام ونصف على فضيحة "وثائق باناما"، بعدد من المسؤولين السياسيين الى اتخاذ مواقف في مواجهة الانتقادات التي تناولت سبل مكافحة التهرب الضريبي باعتبارها غير مجدية.

وقال وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير إن "التهرب الضريبي ليس خسارة عائدات ضريبية للدولة فحسب، بل هو هجوم على الديموقراطية".

واقترح "منع الدول التي لا تقدم المعلومات الضرورية لمكافحة التهرب الضريبي، من امكانية الحصول على تمويل من المؤسسات الدولية الكبرى مثل البنك الدولي او صندوق النقد الدولي".

ووفق حسابات أجراها الخبير الاقتصادي غابريال زوكمان الاستاذ في جامعة بيركلي في كاليفورنيا، فإن ممارسات الشركات والأثرياء تتسبب كل سنة بخسائر ضريبية تقارب 350 مليار يورو في العالم.

ورأى محمد يونس الحائز جائزة نوبل للسلام أن هذه الظاهرة تساهم في حصر الثروات العالمية بأيدي قلة من المتمولين. وحذر في مقابلة مع وكالة فرانس برس بان "الوضع متفجر. إنها قنبلة موقوتة

ا ف ب

  

اغوار-قرر مجلس الوزراء ، وفي اطار اجراءات التحول الالكتروني والمراسلات الكترونيا المتبعة لدى دائرة الجمارك والتي اثبتت نجاحا متميزا ، الموافقة على الزام المؤسسات الحكومية بارسال جميع مراسلاتها الى دائرة الجمارك بشكل الكتروني عن طريق موقع الدائرة الالكتروني – البوابة الجمركية للمعاملات الالكترونية – وايقاف استقبال المعاملات الورقية .

والغاء تقديم 55 خدمة تقدمها دائرة الجمارك بالطريقة الورقية التقليدية وتقديمها بشكل الكتروني فقط من خلال موقع الدائرة الالكتروني .

وتاتي هذه الاجراءات في اطار سياسة الحكومة للتوجه نحو التحول الالكتروني والوصول الى حكومة غير ورقية مع عام 2020 الامر الذي من شانه تبسيط الاجراءات واختصار الوقت والجهد على المواطنين والمستثمرين

.الى ذلك استمع مجلس الوزراء الى عرض قدمته وزير تطوير القطاع العام مجد شويكه حول تطبيق " بخدمتكم " وبوابة الحكومة الالكترونية .

وتم اطلاق النسخة المحدثة من "بوابة الحكومة الإلكترونية الأردنية

" www.jordan.gov.jo وتطبيق " بخدمتكم " بتاريخ 20 اب 2017 ويعد التطبيق نافذة جديدة لتقديم الاستفسارات والاقتراحات والشكاوى على الدوائر الحكومية وخدماتها كما اصبحت البوابة تفاعلية وليست معلوماتية فقط وهي الموقع الرئيسي والرسمي للحكومة الالكترونية الاردنية بجميع وزاراتها ومؤسساتها ودوائرها ويمكن من خلالها الحصول على المعلومات والخدمات التي تهم المواطن

واشارت وزيرة تطوير القطاع العام الى ان نظام ادارة الشكاوى الحكومية تلقى خلال الفترة من حزيران وحتى ايلول من هذا العام 1478 طلبا يتعلق بعمل 62 دائرة حكومية ورد 86 بالمائة منها عبر مركز الاتصال الوطني و 8 بالمائة من خلال النموذج الالكتروني المخصص عبر موقع الوزارة و 5 بالمائة من خلال تطبيق الموبايل " بخدمتكم " و 1 بالمائة من خلال البواية الالكترونية .

واوضحت شويكه ان ضباط ارتباط الدوائر الحكومية تعاملوا مع 1356 طلبا من اصل 1478 طلبا او ما نسبته 92 بالمائة من مجموع الطلبات وتم اغلاق 87 بالمائة من مجموع الطلبات المقدمة من خلال انجاز المعاملة المطلوبة وهناك 5 بالمائة منها قيد التنفيذ و 8 بالمائة منها لم يتم عليها أي اجراء لغاية 30 / 9 / 2017 مؤكدة ان الوزارة تقوم بمتابعة معالجة واغلاق هذه الطلبات بالتنسيق مع ضباط ارتباط الدوائر وتقديم الدعم الفني والاستشاري الذي يحتاجونه في هذا المجال .

وتعمل وحدة ادارة الشكاوى الحكومية على ادامة النظام الالكتروني ومتابعة تفاعل ضباط الارتباط ودوائرهم مع الطلبات الواردة ويعتبر النظام نافذة اضافية لاستقبال شكاوى المواطنين وليس بديلا عن انظمة استقبال الشكاوى في الدوائر الحكومية .

ويبلغ عدد الدوائر الحكومية المرتبطة بنظام ادارة الشكاوى الحكومية الالكتروني 89 دائرة ويتلقى النظام كافة انواع الطلبات المتعلقة بالخدمات الحكومية من خلال خط هاتفي خاص يدار من قبل مركز الاتصال الوطني حيث يتم استقبال الطلبات وتحويلها من خلال مركز الاتصال الوطني الى ضباط ارتباط الدوائر الحكومية البالغ عددهم 100 او من خلال النموذج الالكتروني المخصص على موقع وزارة تطوير القطاع العام او من خلال بوابة الحكومة الالكترونية بالاضافة الى تطبيق الموبايل " بخدمتكم " .

ابن سلمان دفع مبلغا هائلا خلال 45 دقيقة فقط- أ ف ب 

اغوار-كشف الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة "سوفت بنك" اليابانية الاستثمارية، ماسايوشي سون، أن اجتماعا عقده مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في طوكيو، لم يستغرق سوى 45 دقيقة في صندوق الشركة ليقنع الأخير باستثمار 45 مليار دولار في شركته

وكشف عن ذلك في برنامج ديفيد روبنشتاين على تلفزيون بلومبيرغ الأمريكي، إذ سأله المذيع: "لقد كان لديك اجتماع مع ابن سلمان، وما علمته أنك خلال ساعة واحدة أقنعته باستثمار 45 مليار دولار 

ورد رجل الأعمال الياباني الشهير بالقول: "لا هذا غير صحيح، فقط 45 دقيقة بـ45 مليار دولار"، ليضيف: "مليار دولار لكل دقيقة

ويرد المذيع على تصريح سون ضاحكا، وقال بشكل ساخر: "آسف أعتذر، لكن ماذا قلت لتقنع شخصا باستثمار هذا المبلغ الضخم باجتماع واحد؟

ورد سون بالقول: "في الواقع قلت له لقد جئت لطوكيو لأول مرة، وأود أن أقدم لك هدية، هي هدية طوكيو، قيمتها تريليون دولار، فاتسعت عيناه، وقال لي: حسنا، هذا أمر مثير

وقال سون إنه أقنع ابن سلمان بالقول: "إذا استثمرت 100 مليار دولار في صندوقي، فسأمنحك تريليون دولار

 أعلنت ست شركات بالسعودية بعد تداول أخبار الاعتقالات استمرار أعمالها التجارية كالمعتاد- أ ف ب

   اغوار- أعلنت ست شركات سعودية، خلال اليومين الماضيين، استمرار أعمالها التجارية كالمعتاد، عقب أنباء عن توقيف مالكيها أو كبار مسؤوليها خلال حملة توقيفات واسعة شنتها الحكومة ضد أمراء ووزراء ورجال أعمال كبار قبل أيام

والشركات الست هي: المملكة القابضة (المملوكة للملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال)، ومجموعة الطيار (التي يملك فيها رجل الأعمال ناصر الطيار نحو 29.72 بالمائة ويشغل عضوية مجلس إدارتها)، وشركة عسير (التي يرأس مجلس إدارتها عبد الله صالح عبد الله كامل، نجل رجل الأعمال صالح كامل).

كذلك، فإن ثلاث شركات في البورصة المصرية مرتبطة برجل الأعمال صالح كامل وهي: (بنك البركة مصر، والإسماعيلية مصر للدواجن، والملتقى العربي للاستثمارات)، أعلنت استمرار عملها.

ورغم إعلان هذه الشركات أنها مستمرة في عملها، لكن مستقبلا غامضا ينتظر هذه الشركات وخاصة التي تعمل في السوق السعودية، خاصة بعد اتجاه الحكومة السعودية إلى تجميد أرصدة وحسابات الموقوفين أصحاب هذه الشركات.

المملكة القابضة


شركة المملكة القابضة، المملوكة للملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، الأحد، قالت إنها مستمرة بنشاطها التجاري كما هو معتاد.

وأضافت الشركة في إفصاح للبورصة السعودية، أمس الأول الأحد، أنها ملتزمة بشكل تام بأعمال الشركة واستمرارها في خدمة مصالح مساهميها، وكل من له مصلحة بها.

وأكدت الشركة أنها على اطلاع بالأخبار المتداولة على وسائل إعلام عن أحداث السبت، المتعلقة برئيس مجلس الإدارة، لكنها لم تكذب أو تؤكد صحتها.

مجموعة الطيار

من جهتها، أكدت شركة مجموعة الطيار للسفر القابضة، العاملة في قطاع السفر والسياحة إقليميا، استمرار أعمالها بما يخدم مصالح مساهميها وعملائها، والتزامها التام بالأنظمة واللوائح ذات العلاقة.

وقالت الشركة، في إفصاح للبورصة السعودية، أمس الاثنين، إنها اطلعت على ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام بخصوص إيقاف عضو مجلس الإدارة غير التنفيذي ناصر بن عقيل الطيار، الذي يملك حصصا مباشرة وغير مباشرة في الشركة بنسبة 29.72 بالمائة.

عسير للتجارة

كما أكدت شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات، استمرار أعمالها بشكل اعتيادي تجاه مساهميها وأصحاب المصالح من عاملين ودائنين وعملاء وموردين، علما بأن الكيان القانوني للشركة مستقل عن أعضاء مجلس الإدارة.

شركات صالح كامل

وفي مصر، قالت الشركات الثلاث المرتبطة برجل الأعمال السعودي صالح كامل، والمدرجة في البورصة المصرية، أمس الاثنين، إنها مستمرة في أعمالها بشكل اعتيادي.

وفي ثلاثة بيانات منفصلة، قالت الشركات الثلاث (بنك البركة مصر، والإسماعيلية مصر للدواجن، والملتقى العربي للاستثمارات)، إنها لا تعلم بما نشر على وسائل الإعلام السعودية، بشأن توقيف رجال الأعمال السعودي صالح كامل ونجليه وتجميد أرصدتهم.

ويمتلك صالح كامل نسبة 30.1 بالمائة من مجموعة البركة المصرفية، المالكة لنحو 73 بالمائة من أسهم بنك البركة مصر.

وقال البنك في بيان للبورصة المصرية، أمس، إنه ليس هناك علاقة مباشرة بينه وبين صالح كامل بصفته الشخصية، وليس من ضمن أعضاء مجلس الإدارة.

كذلك، قالت شركة الإسماعيلية مصر للدواجن، في بيان للبورصة، إن إدارتها التنفيذية مستقلة تماما عن المساهمين، وتتبع معايير الحوكمة المطبقة على الشركات المقيدة بالبورصة.

وشددت شركة الملتقى العربي للاستثمارات وهي شركة مساهمة مصرية، على أن إدارتها التنفيذية مستقلة تماما عن المساهمين وتمارس أعمالها بشكل اعتيادي.

ويتوزع هيكل ملكية شركة الملتقى العربي للاستثمارات بنسبة 48.53 بالمائة لصالح دلة البركة القابضة التابعة لصالح كامل، و37.86 بالمائة لصالح بيت التوفيق للتنمية القابضة

الاناضول.

اغوار- أكد المفوض المكلف بالشؤون المالية في الاتحاد الأوروبي،بيير موسكوفيتشي في إطار اجتماع مجلس الشؤون الاقتصادية و المالية بالاتحاد الأوروبي،أن ما أثير يوم الأحد بعيد تسريبات “وثائق بارادايس التي تعتبر وثائق سرية تطال سياسيين كانوا يودعون اموالهم في ملاذات ضريبية ، أكد ان الأمر يستدعي متابعة القضية بروية وتحديد السبل الكفيلة لمواجهة التهرب الضريبي

المفوض المكلف بالشؤون المالية في الاتحاد الأوروبي، بيير موسكوفيتشي:

هذه الفضائح تعتبر صدمة للرأي العام، وتبين أن هناك العديد من الشركات أو الأفراد الأثرياء ممن هم مستعدون على فعل اي شيء،لتجنب دفع الضرائب المفروضة عليهم ،كما يدفعها غيرهم من المواطنين الآخرين، ومن ثم فيعتبر الأمر خبرا جيدا،لأنه يسهم في زيادة الوعي،وبخاصة لدى الدول الأعضاء،حيث يلزم مثابرة عملية لإحراز تقدم مستمر في مكافحة الغش والتهرب الضريبي”.

وأشار بيير موسكوفيتشي إلى مبادرات مختلفة اتخذتها المفوضية الأوروبية لمكافحة التهرب الضريبي.ومن بينها نشر القائمة السوداء،للدول التي تؤوي الملاذات الضريبية،وهو يشرح الأولويات للإفراج عن القائمة.
المفوض المكلف بالشؤون المالية في الاتحاد الأوروبي، بيير موسكوفيتشي:

“أولا وقبل كل شيء،أريد ان تنشر هذه القائمة بسرعة، تحدثنا عن فترة ما قبل نهاية العام وبصراحة إن السياق الحالي يتطلب منا أن نتقدم بخطوات سريعة،ثانيا،أود أن تحظى القائمة بمصداقية،وثالثا،أن يكون ثمة حزم في اتباع الإجراءات .فالحزم منوط أيضا،بتسليط عقوبات مناسبة بحسب التجاوزات الخطرة التي تم رصدها”.

الوثائق التي نشرها “الائتلاف الدولي للصحفيين الاستقصائيين“، والعشرات من المؤسسات الإعلامية المتعاونة معه ترصد بشكل عام الحسابات المالية والتحويلات للكثير من الشركات العالمية والشخصيات الدولية التي تحاول تحريك رؤوس أموالها خارج بلدانها الأصلية لتجنب الضرائب أو لإخفاء الممتلكات.

 

-اغوار-أعلن أمين عام وزارة المالية الدكتور عزالدين كناكرية استكمال الوزارة لربط الوزارات والدوائر الحكومية المدرجة ضمن قانون الموازنة العامة بنظام ادارة المعلومات المالية الحكومية

GFMIS، بحيث أصبحت هذه الجهات تعمل جميعها ضمن نظام مالي آلي موحد.

وبين الدكتور كناكرية، وهو رئيس اللجنة التوجيهية لمشروع نظام ادارة المعلومات المالية الحكومية أن تطبيق هذا النظام الضخم يعد نقلة نوعية في مجال المالية العامة، ليس على المستوى المحلي فحسب، بل على مستوى المنطقة.

وأشار الأمين العام إلى أن تطبيق النظام بالكامل استغرق عدة سنوات وأدى الى رفع كفاءة وزيادة دقة وسرعة اجراء العمليات المالية، ابتداء من إعداد الموازنة العامة لـ 54 وزارة ودائرة حكومية وإجراء عمليات المدفوعات والمشتريات وإدارة النقد والتمويل والدين العام وإجراء القيود والتسويات المالية فيها، كما أسهم في إصدار الحسابات المالية للحكومة والتمكن من الحصول على تقارير مالية شمولية دوريا، منوها إلى أنه يجري حاليا اتخاذ الإجراءات النهائية لربط إجراءات الايرادات وإعداد الموازنة وجدول تشكيلات الوظائف ضمن هذا النظام بعد تجهيز بنية تحتية وتجهيزات ذات سعة كبيرة وفق أحدث المواصفات العالمية.

وفيما يتعلق بالوحدات الحكومية، أشار الدكتور كناكرية أنه وبعد النجاح في إعداد نظام للوزارات والدوائر الحكومية تم البدء بالإعداد لمشروع جديد للمؤسسات المستقلة ماليا، "والأردن يعد الدولة الأولى في المنطقة التي بدأت بإجراءات عملية لتنفيذ المشروع الجديد".

وأكد أن الوزارة بدأت بالإجراءات العملية لذلك وسيتم بموجب المشروع التحول من تطبيق الأساس النقدي المحاسبي في الحكومة إلى تطبيق أفضل المعايير المحاسبية الدولية، بالتحول الى استخدام أساس الاستحقاق المحاسبي.

وبين أن تطبيق المشروع الجديد سيستغرق حوالي ثلاث سنوات، حيث تم تضمين الموقع الالكتروني لوزارة المالية والموقع الالكتروني للمشروع المعلومات المتعلقة بهذا المشروع كافة.

 (بترا)

 

6ر22 مليون دينار أرباح شركة مصفاة البترول الأردنية في 9 شهور

 

   اغوار- بلغت أرباح شركة مصفاة البترول الأردنية لنهاية الربع الثالث من العام الحالي 6ر22 مليون دينار وفق البيانات المالية التي افصحت عنها الشركة اليوم الاربعاء.  وبحسب بيانات الشركة، فقد ارتفعت أرباح الشركة على الاساس الربعي( الربع الثالث) 1ر15 في المائة إلى 71ر8 مليون دينار، مقارنة مع 6ر7 مليون دينار للربع الثالث من العام الماضي. 

وسجل الربح للربع الثالث من نشاط التكرير والتعبئة من أسطوانات الغاز 2ر10 مليون دينار، وسجل الربح من نشاط مصنع الزيوت 1ر7 مليون دينار، ومن نشاط تسويق وبيع المنتجات البترولية 2ر5 مليون دينار.  وأشارت الشركة عبر بياناتها المالية، الى أنها حولت مبلغ 9ر2 مليون دينار في شهر آب من العام الحالي من الاحتياطي الخاص لأعراض مشروع التوسعة الرابع، إذ يتمثل 7ر2 مليون دينار قيمة الدفعة الأولى والبالغة ما نسبته 25 في المائة من قيمة رسوم أعمال التصاميم الأساسية. 

وبخصوص شركة تسويق المنتجات البترولية المملوكة بالكامل لشركة مصفاة البترول الأردنية، فقد قامت الأخيرة منذ بداية العام الحالي ولنهاية أيلول من العام الحالي برفع رأسمال الشركة التسويقية المصرح به والمدفوع ليصبح 55 مليون دينار، حيث تم استكمال إجراءات زيادة راس مال الشركة لدى الجهات الرسمية.  وأوضحت البيانات، أن الذمم المدينة المطلوبة من جهات حكومية أو بكفالة الحكومة لصالح شركة مصفاة البترول الأردنية وتجاوز استحقاقها أكثر من سنة بلغ نحو 298 مليون دينار. 

وبينت الشركة أن الأرباح التي حققتها الشركة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي تدل على نجاعة خطط الشركة نحو تقديم المنتج الأفضل للمستهلك، وأن الشركة تواصل خدمتها وفق المعايير العالمية نحو إرضاء المواطن.  وقالت الشركة انها تواصل العمل على تحديث خطوط انتاج وتعبئة الزيوت المعدنية "جوبترول" ومعدات الفحوصات المخبرية والتوسع في تسويق الزيوت المعدنية في السوق المحلي ،إضافة الى التصدير الى الدول الأخرى. 

وكانت الشركة قد أعلنت عن انتاج صنف جديد من الزيوت المعدنية للسيارات "الهجينة"، فيما تم افتتاح محطات وقود جديدة من قبل شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية.  وحول مشروع التوسعة الرابع، أكدت الشركة أن تمويل المشروع هو الأمر الأهم في سبيل تنفيذ هذا المشروع الحيوي، حيث تواصل الشركة مساعيها في سبيل تأمين هذا التمويل، حيث استقبلت الشركة وفداً عالي المستوى وذلك استمرارا للاتصالات مع الجهات العالمية التي أبدت اهتمامها بتنفيذ وتمويل هذا المشروع. 

    اغوار-ارتفعت ارباح البنك الأهلي الأردني قبل الضريبة والمخصصات بنسبة بنحو الضعفين (192 بالمئة) إلى 1ر18 مليون دينار لنهاية الربع الثالث من العام الحالي مقارنة مع 2ر6 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي  

وبحسب افصاح اصدره البنك اليوم الثلاثاء، فقد ارتفعت الارباح الصافية بنسبة 148 بالمئة إلى 9ر12 مليون دينار مقابل 2ر5 مليون دينار لفترة المقارنة ذاتها.

وتشير البيانات المالية إلى أن مخصص تدني التسهيلات الائتمانية المباشرة انخفض إلى 8ر7 مليون دينار مقابل 9ر17 مليون دينار لفترة المقارنة ذاتها.

يذكر أن رأسمال البنك يبلغ حاليا 75ر183 مليون دينار مقارنة مع 175 مليون دينار في العام الماضي.

وبلغ مجموع المطلوبات وحقوق المساهمين 2778 مليون دينار في نهاية الربع الثالث من العام الحالي مقارنة مع 2816 مليون دينار في نهاية 2016

   على صعيد اخر ارتفعت الأرباح الإجمالية للبنك التجاري الأردني بنسبة 5ر25 في المائة لنهاية الربع الثالث من العام الحالي إلى 4ر5 مليون دينار، مقارنة مع 3ر4 مليون دينار للفترة ذاتها من 2016

وبحسب إفصاح للبنك عن بياناته المالية لنهاية الربع الثالث، فقد بلغت ارباح البنك الصافية بعد الضريبة والمخصصات 1ر3 مليون دينار مقارنة مع 7ر3 مليون دينار لفترة المقارنة ذاتها.

وانخفض مخصص تدني التسهيلات الائتمانية المباشرة إلى 1ر7 مليون دينار مقابل 7ر9 مليون دينار للفترة ذاتها، وارتفع مجموع المطلوبات وحقوق المساهمين إلى 1391 مليون دينار لنهاية أيلول من العام الحالي مقارنة مع 1265 مليون دينار في نهاية 2016.

  اغوار-نصح صندوق النقد الدولي الثلاثاء دول الخليج "بتسريع تنويع" اقتصاداتها التي ما زالت تعتمد على النفط الى حد كبير، معتبرا انها اللحظة "المناسبة" لذلك

ويفترض ان تسجل السعودية والكويت والبحرين وقطر والامارات العربية وسلطنة عمان الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي، أضعف نسبة نمو في اجمالي الناتج الداخلي منذ 2009، ويتوقع الصندوق ان تبلغ 0,9 بالمئة.

وقال مدير الشرق الاوسط وشمال افريقيا في صندوق النقد الدولي جهاد ازعور لوكالة فرانس برس "إنها اللحظة المناسبة لهم اليوم لتسريع تنويع الاقتصاد خارج قطاع النفط. يجب تشجيع دور متزايد للقطاع الخاص من أجل دعم النمو وإحداث مزيد من الوظائف".

واكد ان "إعداد الاقتصادات لمرحلة ما بعد النفط يصبح اولوية لكل منطقة النفط".

وبعد فترة ازدهار بفضل عائدات النفط والغاز، تشهد دول الخليج منذ انهيار أسعار النفط في 2014، زيادة كبيرة في العجز في ميزانياتها تجبرها على اقتطاع الدعم المالي وعلى فرض رسوم جديدة وتحفيز قطاعات اقتصادية اخرى.

ورأى ازعور ان رسم القيمة المضافة بنسبة 5 بالمئة الذي اعلنت السعودية والامارات فرضه اعتبارا من بداية 2018 هو أحد الاجراءات التي يمكن أن تسمح بالتوصل الى التنويع المرغوب فيه منذ فترة طويلة.

وقال ان "النسبة القليلة للرسم سيكون لها تأثير محدود على التضخم"، معتبرا انه سيسمح بتأمين بين 1,5 و2 بالمئة من إجمالي الناتج الداخلي كل سنة.

من جهة اخرى، قال صندوق النقد الدولي ان القطاع غير النفطي يسجل نموا أسرع مما كان متوقعا في السعودية التي تتصدر الدول المصدرة للنفط في العالم.

وسيكون نمو الاقتصاد الاول في الشرق الاوسط وشمال إفريقيا شبه معدوم هذه السنة، لكن صندوق النقد الدولي يرى مع ذلك مؤشرات ايجابية في هذا البلد الذي أطلق خطة "رؤية 2030" للتحول الاقتصادي.

- اصلاح -

ا ف ب /   ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان خلال منتدى للاستثمار في الرياض، الاربعاء 24 تشرين الاول/اكتوبر 2017

وتريد الرياض خصوصا إقامة منطقة اقتصادية ضخمة أطلق عليها اسم "نيوم" ووصفت بأنها ستكون "سيليكون فالي" على المستوى الإقليمي، إضافة إلى مدينة ترفيهية في الرياض على غرار "والت ديزني" ومشروع لتحويل جزر في البحر الأحمر إلى منتجعات فخمة.

ويفترض ان تخصص المنطقة الاقتصادية لقطاعات متنوعة من التكنولوجيا الحيوية الى القطاع الرقمي والغذاء ووسائل الاعلام، حسب ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان .

وقال ازعور ان "الاقتصاد السعودي يتحسن وسيسمح تطبيق التصحيحات الميزانية تدريجيا بنمو اسرع".

ويمكن ان تتوصل السعودية والامارات العربية الى تحقيق توازن في الميزانية في 2020 و2022 على التوالي.

واعلنت السعودية عن عجز يبلغ 170 مليار يورو في 2014 و2015 و2016، ويفترض ان تسجل عجزا يبلغ 45 مليار يورو هذه السنة.

وفي دليل على ان النفط لم يعد اليوم معجزة تدر الاموال، قال صندوق النقد الدولي ان اقتصادات دول الشرق الاوسط وشمال فريقيا التي يفترض ان تستورد الذهب الاسود قد تسجل نموا يبلغ 4,3 بالمئة هذه السنة، وهي اعلى من تلك التي تشهدها البلدان المصدرة للنفط

الى ذلك حذر صندوق النقد الدولي الثلاثاء من ان استمرار الازمة الدبلوماسية بين قطر وجاراتها قد يضعف النمو في منطقة الخليج، رغم تأكيده ان الاثار الاقتصادية للخلاف لا تزال محدودة بعد مرور نحو خمسة اشهر.

وكانت البحرين والمملكة السعودية ودولة الامارات ومصر قطعت علاقاتها مع قطر في الخامس من حزيران/يونيو الماضي على خلفية اتهام الدوحة بتمويل "الارهاب" وهو ما تنفيه الامارة الصغيرة الغنية بالغاز.

وفرضت الدول الاربع عقوبات اقتصادية على قطر بينها اغلاق الحدود البرية مع السعودية ومنع طائراتها من استخدام مجالاتها الجوية. وتقدمت بمجموعة مطالب لرفع هذه العقوبات بينها اغلاق قناة "الجزيرة". الا ان قطر رفضت في اكثر من مناسبة تنفيذ المطالب ودعت الى الحوار.

وقال المدير الاقليمي لصندوق النقد الدولي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى جهاد ازعور في مقابلة مع وكالة فرانس برس في دبي ان "آثار الخلاف الدبلوماسي (...) على اقتصاد قطر محدودة، وآثاره على المنطقة معدومة".

واضاف "حتى الان، لا توجد مؤشرات على ان الخلاف الدبلوماسي أثر على النمو في مجلس التعاون الخليجي"، موضحا "هناك آثار محدودة جدا على التجارة واثار شبه معدومة على اسعار النفط".

لكن صندوق النقد الدولي حذر في التقرير المالي الدوري للصندوق والخاص بالشرق الاوسط واسيا الوسطى من ان استمرار الخلاف قد يؤثر على معدلات النمو في دول مجلس التعاون الست.

وقال التقرير الصادر الثلاثاء ان "استمرار الازمة قد يضعف توقعات النمو على المدى المتوسط، ليس فقط في قطر بل ايضا في دول مجلس التعاون الخليجي الاخرى"، مضيفا ان الخلاف "قد يؤدي الى اضعاف الاستثمارات والنمو".

وذكر الصندوق ان الازمة أدت الى ضغوط مالية على قطر ما دفعها نحو الاستعانة بصندوقها السيادي

ا ف ب.

.

  اغوار-حققت شركة البوتاس العربية ارباحا صافية بعد الضرائب والمخصصات وعوائد التعدين بلغت قيمتها الاجمالية 65 مليون دينار تقريبا حتى نهاية الربع الثالث من هذا العام، بارتفاع 30 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت حوالي 50 مليون دينار 

وقال رئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربية جمال الصرايرة انه بالرغم من كل الظروف الصعبة والتحديات الكبيرة التي مرت بها صناعة الاسمدة العالمية اضافة الى تباطؤ الاقتصاد العالمي، إلا أن شركة البوتاس العربية حققت رقماً قياسياً في حجم مبيعات مادة البوتاس بلغ 77ر1 مليون طن في التسعة أشهر الأولى من هذا العام وبنسبة نمو بلغت 29بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي، بالإضافة إلى نجاح الشركة في جهودها لخفض كلف الإنتاج وترشيد الإنفاق، حيث تم خفض كلفة الإنتاج للطن بنسبة 12 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف الصرايرة، ان شركة البوتاس العربية تسير قدماً في تنفيذ مشروعها لزيادة القدرة الإنتاجية لمادة البوتاس بنحو 180 ألف طن سنوياً وبكلفة تصل الى حوالي 130 مليون دينار، مشيرا الى ان زيادة الإنتاج سوف تنعكس بشكل إيجابي على أرباح الشركة لاسيما مع بدء الارتفاع التدريجي في الطلب على الأسمدة عالمياً.

وأوضح أن مشروع التوسع في إنتاج مادة البوتاس من شأنه أن يساهم إيجابياً في تعزيز المكانة التنافسية لصناعة البوتاس الأردنية ضمن المنتجين العالميين.

وأشار الى أن هذا المشروع يأتي ضمن خطة المشاريع التوسعية في صناعة البوتاس والصناعات المشتقة التي أقرها مجلس إدارة الشركة، حيث أن الشركة أكملت في نهاية الربع الثالث من العام الحالي توسعة إنتاج البوتاس الحبيبي وبمضاعفة في الطاقة الإنتاجية بلغت 250 ألف طن سنوياً .

وذكر الصرايرة أن مشروع الدراسات الفنية لمخزون البوتاس في منطقة اللسان يعد من أهم المشاريع قيد الدراسة حالياً، حيث أن الشركة باشرت بالتعاون مع الحكومة الأردنية لإجراء الدراسات الفنية التي تهدف إلى تحديد حجم وطبيعة تكوين مخزون البوتاس في منطقة اللسان بشكل علمي وحاسم. ومن المتوقع أن تبلغ كلفة الدراسة الفنية الأولية حوالي 12 مليون دينار.

كما تطرق إلى سعي الشركة لتوسيع عملياتها في الصناعات المشتقة وتعظيم القيمة المضافة، مبيناً أن شركة صناعة الأسمدة والكيماويات العربية "كيمابكو"، المملوكة بالكامل لشركة البوتاس العربية، باشرت بأعمال توسعة إنتاج مادة نترات البوتاسيوم لترفع إنتاجها من 130 ألف طن لتصل إلى 175 ألف طن سنوياً.

ومن المتوقع إكمال أعمال التوسعة مع نهاية الربع الأول من العام المقبل، مما سيتطلب تخصيص موازنة إضافية للتوسع في تسويق المنتجات.

وعلق الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية برنت هايمان أن نتائج شركة البوتاس تعكس الجهود الحثيثة لكافة العاملين في الشركة لخفض كلف الإنتاج وزيادة الطاقة الإنتاجية في الشركة مع الحفاظ على أعلى مستويات السلامة في أماكن العمل.

وقال ان شركة البوتاس ماضية في تنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتطوير وتحديث وتوسعة الميناء الصناعي الحالي في محافظة العقبة وبكلفة تقديرية تبلغ 125 مليون دينار يتم تمويله مناصفة ما بين شركة البوتاس العربية وشركة مناجم الفوسفات الأردنية، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع في الربع الاول من عام 2018 لضمان فعالية عمليات تصدير مادة البوتاس والمواد الأخرى المشتقة حالياً ومستقبلاً، وكذلك لاستيعاب الطاقة الإنتاجية والتصديرية لمستخدمي الميناء الصناعي في العقبة بشكل عام.

كاريكاتير

أغوار TV

 

الحياة في صور

أغوارنيوز | صوت الناس