شؤون اردنية (991)

تعبيرية  

اغوار-القى بحث جنائي العاصمة وشرطة شمال عمان القبض على قاتل خمسينية في منطقة طارق، بحسب مصدر أمني

وأوضح المصدر ان غرفة العمليات في مديرية شرطة شمال عمان تبلغت في 17 الشهر الحالي بوجود جثة تعود لخمسينيه في منزلها، حيث تحركت كوادر المركز الامني والبحث الجنائي والمختبر الجنائي على الفور للمكان "وتبين من خلال الكشف الاولي على الجثة وجود اثار عنف عليها وتم استدعاء المدعي العام والطبيب الشرعي الذي اكد وجود آثار شدة وعنف على مختلف انحاء الجسد تسببت بالوفاة".

وأشار الى انه تم تشكيل فريق تحقيقي من شعبة بحث جنائي العاصمة وشرطة شمال عمان للتحقيق في الجريمة والوقوف على جميع ملابساتها والقبض على مرتكبها.

وأضاف، ان فريق التحقيق ومن خلال ما قام به من تحقيقات وجمع للمعلومات حول السيدة وملابسات وفاتها وقع الاشتباه على احد الاشخاص من جنسية عربية والقي القبض عليه بعد البحث والتحري عنه، وبالتحقيق معه اعترف انه اثناء وجوده في منزل الضحية التي طلبت منه العثور لها على منزل آخر للإيجار حصل خلاف بينهما قام على اثره بضربها على انحاء مختلفة من جسدها وتركها وغادر المكان.

 

  اغوار- نفذّت مبادرة حقق، احدى مبادرات مؤسسة ولي العهد اليوم السبت أول انتخابات للهيئات الإدارية لمجالس المبادرة في مختلف محافظات المملكة، حيث جرى الاقتراع في سبع محافظات هي إربد، المفرق، جرش، العاصمة، البلقاء، الكرك، معان، فيما تم الفوز بعضوية الهيئات الإدارية بالتزكية في خمس محافظات وهي عجلون، الزرقاء، مأدبا، الطفيلة، العقبة.

ووفق الانتخابات التي جرت فقد فاز 70 فارساً وفارسة ويمثلون فئة الشباب، وتحديداً الفئة العمريّة من 16 إلى 20 سنة، بعضوية الهيئات الإدارية في مجالس حقق.

وتتركز مهام مجالس حقق، التي تضم فرسان وفارسات المبادرة الذين تم تخريجهم من دورات سابقة، في تنظيم الجهد الشبابي التطوعي في المحافظات، حيث سيتم التركيز على الأعمال التطوعية وأعمال خدمة المجتمع في كل محافظة من محافظات المملكة من خلال هذه المجالس، وستقوم مجالس حقق في كل محافظة بعمل تطوعي ونشاط واحد كل شهر وفق خطة ربعية يتم وضع خطوطها العامة من قبل إدارة مؤسسة ولي العهد وإدارة المبادرة بما يتوافق مع الأهداف العالمية للتنمية البشرية، وستقوم كل هيئة إدارية باختيار الأعمال التطوعية والنشاطات التي تتناسب مع الهدف الربعي المحدد لها، وفي نهاية العام ستتنافس مجالس حقق من كل المحافظات على جوائز مخصصة لأفضل عمل تطوعي وأفضل نشاط متوافق مع الهدف العام للعمل التطوعي والنشاط.

من جهتهم ثمّن الشباب المشاركون هذه الخطوة واعتبروها تطبيق حي سيسهم في تعزيز قدراتهم، كما أكّد الفرسان والفارسات على أن المجالس ستكون منصّة هامّة لتطبيق ما تم تعلّمه من مبادئ خلال فترة اشتراكهم في المبادرة، موضحين أن أعمال المجالس ستكون وفق خطّة عمل واضحة المعالم، ومعدّة مسبقاً تهدف في نهاية العام إلى تنفيذ 144 عملاً تطوعياً و144 نشاطاً منظماً في جمع محافظات المملكة.

وتأتي مجالس حقق كتجسيد حقيقي لرؤية سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ،ولي العهد ، ونموذجاً للتشارك بين المؤسسات الوطنية لتحقيق المصلحة الوطنية العليا، حيث قامت مؤسسة ولي العهد ببناء شراكات مع وزارة الشباب بالإضافة إلى شريكها الرئيس في المبادرة وهو وزارة التربية والتعليم، حيث ستستضيف مقرات بعض المراكز الشبابية في محافظات المملكة مجالس حقق، إيماناً منها بدورها في تطوير الأداء الشبابي في المملكة.

الجدير ذكره أن مبادرة حقق هي إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، وانطلقت في 9/ 4/ 2013، وتم توجيهها لطلبة المدارس في مختلف محافظات المملكة، ومن كلا الجنسين، حيث يمر المترشحون للمبادرة بعدة مراحل قبل الوصول إلى اختيار فرسان كل فوج، وفي كل مرحلة يتم تطوير آليات العمل الجماعي وبناء الفريق وتعزيز منظومة المفاهيم القيادية الخاصة بمبادرة حقق، وبالتالي يتم تطوير المنتسبين للمبادرة ذهنياً ومهارياً ومعرفياً.

 (بترا)

رئيس الديوان الدكتور خلف الهميسات  يتحدث  لمندوب بترا

  اغوار-يعلن ديوان الخدمة المدنية وبالتنسيق مع دوائر الخدمة المدنية المعنية يوم غد الاحد عن وظائف الفئة الثالثة الشاغرة في الجهاز الحكومي لعام 2017، وفقا لتعليمات الاختيار والتعيين في الوظائف الحكومية المعمول بها

وبحسب رئيس الديوان الدكتور خلف الهميسات فإن عدد الوظائف المعلن عنها والتي تم حصرها بالتنسيق مع الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية لعام 2017 بلغ 760 وظيفة للذكور والاناث موزعة على جميع محافظات والوية المملكة، وتشمل وظائف الخدمات الادارية المساعدة ووظائف مهنية حرفية.

وبين ان الاعلان يتضمن ازاء كل وظيفة الشروط المطلوبة لإشغالها، والمنطقة الجغرافية، والتعليمات والارشادات العامة للتقدم على وظائف الفئة المعلن عنها إضافة لعناوين وارقام مكاتب البريد المعتمدة لتقديم الطلبات في جميع مناطق المملكة، على ان يكون تقديم الطلب في مكاتب البريد الاردني من خلال البريد المسجل فقط، مؤكدا انه لن يتم قبول اي طلب على وظائف الفئة الثالثة المعلن عنها من خلال مركز ديوان الخدمة المدنية في العاصمة او احد فروعه في اقليمي الشمال او الجنوب .

واشار الهميسات الى انه وحفاظا على مستوى الخدمات التي يقدمها الديوان للمواطنين قام خلال الاسبوع الماضي بعقد ورشات عمل تدريبية لموظفي مكاتب شركة البريد في جميع مناطق المملكة لتدريبهم على آلية التعامل مع هذه الطلبات، مضيفا ان الديوان قام وبالتنسيق مع شركة مكاتب البريد الاردني لغايات استحداث (code) او رمز الكتروني خاص بطلبات وظائف الفئة الثالثة، بحيث يتم تسجيل اي طلب مقدم رسميا ما يضمن استرجاع او تدقيق اي طلب بسهولة في حال لزم الامر، بالإضافة لإمكانية الحصول على تقارير احصائية يومية بعدد الطلبات المقدمة في جميع مكاتب البريد الاردني، وذلك حرصا على شفافية ونزاهة الاجراءات.

وحدد الاعلان الذي سيتم نشره في الصحف المحلية وعلى موقع الديوان الالكتروني www.csb.gov.jo وصفحته الرسمية على "فيسبوك" ، فترة تقديم طلبات الاناث من 20- 25 تشرين الثاني الحالي، وللذكور من 26- 29 الحالي، وأيام 2، 3، 4 كانون الأول المقبل لمن لم يتمكنوا من التقدم على الوظائف المعلن عنها من كلا الجنسين.

  على صعيد اخر قال  الهميسات، ان الديوان قام بإفتتاح فرعين إقليميين في الشمال والثاني في الجنوب وذلك حرصا منه للوصول للمواطن في مكان اقامته وتوفير الوقت والجهد والمال عليه

واشار الهميسات لـ " بترا " ان ذلك يأتي ايضا استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ومتابعة لخطة الحكومة لتطبيق اللامركزية من خلال نقل الصلاحيات من المركز الى الميدان ،لافتا الى قيامه مؤخرا بإفتتاح فرع الديوان الثاني في إقليم الشمال بمحافظة إربد والذي يخدم محافظات : إربد ، جرش ، عجلون ، المفرق والبادية الشمالية وبما يمكن المواطن في تلك المحافظات من تقديم طلب التوظيف وأية اوراق اخرى وأن يستفسر عن أية معلومة تهمه .

وأشار الى تجربة الديوان الاولى في تطبيق اللامركزية من خلال إفتتاحه مكتبا في إقليم الجنوب وتحديدا في مدينة الكرك ويخدم محافظات : الكرك ، الطفيلة ، معان ، العقبة والبادية الجنوبية ، معربا عن أمله ان يتم فتح مكاتب خدمة مدنية في جميع محافظات المملكة بما يمكن الديوان من تقديم خدمة مثلى للمواطنين في مناطق سكناهم وذلك ضمن خطة الديوان الاستراتيجية .

ولفت الهميسات الى ان التوجه للامركزية والاصلاح الاداري لا يتم بالصورة الصحيحة اذا لم يتحقق أمرين أثنين : إحداث تغيير جذري في الادارة الاردنية بحيث تقدم الخدمة في جميع محافظات المملكة ولجميع الاشخاص بنفس السوية ، وثانيهما : تطبيق سيادة القانون ، بمعنى خضوع جميع الافراد والمؤسسات والسلطات لسيادة القانون بإعتماد مبدأي الشفافية والنزاهة منهجا أساسيا للادارة الرشيدة .

  نضال الزبيدي-(بترا)

    اغوار-توفي شخصان وأصيب ستة آخرون بجروح ورضوض مختلفة، بحسب بيان صادر عن الدفاع المدني اليوم الجمعة 

وقال البيان : "ان كوادر الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني البلقاء تعاملت اليوم مع حادث تدهور لإحدى المركبات في منطقة شارع الأردن بالقرب من جامعة عمان العربية مما أدى إلى وفاة شخصين اثر تعرضهما لإصابات بالغة في مختلف أنحاء الجسم، كما أصيب ستة آخرون بجروح ورضوض مختلفة  .

وأضاف: "عملت فرق الإسعاف على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهم الى مستشفى الامير حسين ، وحالة المصابين العامة متوسطة

الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني -ارشيفية

اغوار- قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني   أن الحكومة انتهجت سياسة المكاشفة والمصارحة مع الرأي العام، واطلاعه على حقيقة الوضع الاقتصادي، وشرح المُسببات المنطقية لاتخاذ القرارات الاقتصادية الإصلاحية والحديث عن تناقص وصول المساعدات الخارجية
وقال المومني إن الحكومة وفي ظل تضخم جهازها الإداري، وارتفاع معدلات البطالة، رصدت الأموال ضمن برامج مختلفة، تشرف عليها وزارة العمل وتقوم بإعداد تقارير دورية بهدف المتابعة، لموضوع الإحلال الوظيفي وتطبيق مبدأ التشغيل لا التوظيف، موضحا إنّ القطاع الخاص يوفر فرص عمل للشباب، وأشار إلى أن مشروع قانون الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية الذي تمت مناقشته في جلسة مجلس الوزراء أول من أمس في مراحله الأخيرة ومن المقرر أن يتم اقراره مطلع الأسبوع المقبل ليصار إلى إرساله لمجلس الأمة.

  واضاف المومني  أن خطاب العرش السامي في افتتاح الدورة العادية الثانية لمجلس الأمة، هو نبراس عمل للجميع وتوجيه وطني استراتيجي، حيث تضمن معايير وتوجيهات لعمل السلطتين التشريعيّة والتنفيذيّة 
وأضاف خلال لقائه الأسبوعي مع برنامج أخبار وحوار الذي بثه التلفزيون الأردني بالتزامن مع الإذاعة الأردنية أمس، إن خطاب العرش شكّل رؤية ملكية لأولويات العمل المختلفة في المرحلة المقبلة، وتضمن إشارات مهمة يجب الانتباه لها والعمل في ضوئها، ونقل توجيها ملكيا واضحا إلى السلطات بأهمية الاستمرار في العمل بتكاملية فيما بينها لإنجاز المطلوب منها وفي مختلف المجالات.
وأوضح المومني أن الخطاب تضمن أيضا إشارات إيجابية وثناء لما تم في الدورة الاستثنائية، حيث تم إقرار قوانين إصلاح القضاء التي عملت عليها اللجنة الملكية لتطوير القضاء وسيادة القانون وقامت الحكومة بتبني توصياتها وإعداد وتعديل التشريعات المطلوبة وما تلا ذلك من اقرار لمجلس الأمة لها.
كما بين أن الخطاب أشار إلى التقارير والوثائق التي تضمنت سياسات الحكومة، ومنها تقرير الإنجاز الذي رفعته الحكومة سابقا إلى جلالة الملك بعد مرور عام على تشكيلها، وتضمن محاور أساسية تعلقت بالإصلاحات في مجالات العمل المختلفة.
وجدد المومني التذكير بأن المرحلة تتطلب المضي قدما في تطبيق مبدأ الاعتماد على الذات وصولا لموازنات سنويّة خالية من العجز بهدف حماية الاقتصاد الوطني. . - (بترا

صناعة الألبسة في الأردن-ارشيفية 

اغوار- وقعت وزارة العمل اليوم الخميس مع شركة ناب الفيل لصناعة الألبسة وصندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني ومؤسسة التدريب المهني اتفاقية تدريب وتشغيل - لإدارة وتنفيذ البرنامج الوطني للتمكين والتشغيل في القطاع الصناعي في مبنى الوزارة في إطار تنفيذ "البرنامج الوطني للتمكين والتشغيل" .

وتهدف الاتفاقية إلى تشغيل 400عامل وعاملة في محافظة جرش، و150 عاملا ضمن توسعة في الفرع الانتاجي في الرصيفة بعد اكسابهم المهارات اللازمة لطبيعة العمل ولمدة عام واحد وصولا الى الإحلال التدريجي للعمالة الأردنية بعد تدريبها وتأهيلها، ليتم تشغيلها في القطاع الصناعي وحسب احتياجات القطاع الصناعي.

ووقع الاتفاقية وزير العمل رئيس مجلس إدارة صندوق التشغيل والتدريب المهني والتقني علي الغزاوي، والمدير العام لشركة ناب الفيل اميث جايابلان والمدير العام بالوكالة لصندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني المهندس محمد الشقيرات ومدير عام مؤسسة التدريب المهني المهندس هاني خليفات.

وقال وزير العمل ان الوزارة ستقدم بموجب هذه الاتفاقية 50 بالمائة من الحد الادنى للأجور و25 دينارا بدل مواصلات و25 دينارا بدل ضمان اجتماعي للعاملين ولمدة عام.

واشار إلى ان الحكومة تبنت سياسة التشغيل بدلا من التوظيف لمعالجة مشكلتي الفقر والبطالة مما يتطلب وجود سياسات وطنية ترتكز على تطوير عملية التدريب المهني والتقني ومن ثم التشغيل كأساس لخلق فرص عمل للأردنيين بعد تهيئتهم أكاديميا أو مهنيا لتلبية الاحتياجات الفعلية لأصحاب العمل بالإضافة الى خلق روح المبادرة للعمل الحر والريادي والتشغيل الذاتي مع توفير التمويل اللازم لذلك.

واضاف انه سيتم من خلال هذه البرامج تدريب شباب اردنيين من خلال مراكز تدريب مهني تدار وتشغل من القطاع المعني وحسب احتياجاته, اضافة الى تشغيل الشباب في مواقع العمل وضمن مفهوم التدريب خلال العمل الامر الذي سيسهم في تخفيض نسبة العمالة الوافدة بمعدلات ونسب معينة سنويا.

وبين أن البرنامج يهدف الى تمكين وتشغيل الاردنيين في القطاعات المستهدفة بعد تدريبهم، بالإضافة الى تخفيض نسب العمالة الوافدة في القطاعات المستهدفة بنسب تتراوح بين (10-25) بالمائة ولمدة 5 سنوات.

وقال الغزاوي ان هذه الاتفاقية جاءت استكمالا لاتفاقيات تم توقيعها في وقت سابق بين وزارة العمل وعدد من الوزارات والنقابات والقطاع الخاص, لإدارة وتنفيذ البرنامج الوطني للتمكين والتشغيل وإنشاء وحدة متابعة لمتابعة تنفيذ البرنامج بالشراكة مع منظمة العمل الدولية (ilo).

 (بترا)

   اغوار-اكد وزير الداخلية غالب الزعبي ان الجهود الاردنية المبذولة لمكافحة الارهاب والتطرف، تستمد قوتها واستمراريتها من الارادة الصلبة الموجودة لدى قيادتنا الهاشمية الحكيمة لوأد الارهاب ومنع انتشاره، وتم ترجمتها على ارض الواقع بالعديد من الخطط والاستراتيجيات الامنية والتوعوية والوقائية التي نفذتها الحكومة ولا زالت للقضاء على الاسباب التي ادت الى نشوئه

جاء ذلك لدى لقاء الوزير الزعبي امس الثلاثاء، وكيل الامين العام للأمم المتحدة لمكتب الامم المتحدة لمكافحة الارهاب فلاديمير فورونكوف والوفد المرافق بحضور مدير الامن العام اللواء الركن احمد سرحان الفقيه

وعبر الوزير في بداية اللقاء عن فخر الاردنيين جميعا بالمستوى الذي وصلنا اليه في مكافحة هذا الداء، والذي اتخذ طابعا جماعيا شاركت فيه مؤسساتنا العسكرية والامنية جنبا الى جنب مع باقي القوى والشرائح المجتمعية التي ادركت اخطار التطرف وآثاره المدمرة على مستقبل الوطن واجياله

ولفت الوزير الى ان العنف الذي يظهر احيانا بالمجتمع هو منتج آخر وبعيد كل البعد عن التطرف والارهاب ويجب التفريق بينهما، موضحا ان اسباب العنف تندرج في اطار الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية السائدة بالمجتمع ويجري التعامل معه وفقا لخطة مدروسة تاخذ بعين الاعتبار الاسباب التي ادت الى نشوئه ومعالجتها اولا بأول

واضاف الوزير: ان الاردن تأثر بحالة الركود الاقتصادي الناجمة عن الاضطرابات الجارية بالمنطقة مؤكدا ان الحكومة مستمرة في فتح آفاق اقتصادية واستثمارية ستؤدي الى دعم الاقتصاد الوطني وزيادة فرصه بالنهوض والتعافي الى جانب المساهمة في محاربة التطرف الذي يتغذى في كثير من الاحيان على التهميش الاقتصادي والاجتماعي والفكري

واشار وزير الداخلية الى ان الدين الاسلامي ينبذ العنف والارهاب بمختلف اشكاله ويحرم قتل الانسان مبينا ان التنظيمات الارهابية ليس لها دين او مذهب او عرق، وانما تنطلق معتقداتها من افكار ظلامية لتحقيق اهدافها الضالة المضللة

من جانبه قال مدير الامن العام ان المديرية تسعى بكل طاقاتها الى الاستمرار في اضفاء طابع المهنية والحرفية العالية والتميز على المهام الموكلة الى منتسبيها واشراك المواطن في تحقيق المعادلة الامنية بكافة ابعادها

واشار اللواء الفقيه في معرض حديثه عن مراكز الاصلاح والتأهيل الى وجود خطط مستمرة لتطويرها ورفع سوية النزلاء من مختلف الجوانب لافتا الى انه يتم تدريبهم على كثير من المهن والحرف التي تضمن لهم دخلا شهريا يستفيد منه النزيل وعائلته.

كما قال انه يتم فصل النزلاء داخل مراكز الاصلاح والتأهيل الى فئات بحسب التهم الموجهة اليهم ، لافتا الى وجود لجنة خاصة من اصحاب العلم والمعرفة تتعامل مع الحالات الصعبة من النزلاء وتم اعادة الكثير منهم الى المجتمع بعد تأهيلهم ليمارسوا حياتهم الطبيعية كمواطنين منتجين وفاعلين

من جهته قال فورونكوف ان محور الوقاية يعتبر جزءا اساسيا من مسؤولية الامم المتحدة، ولا بد من التركيز عليه حماية للأمن والسلم المجتمعي، مؤكدا ان المنظمة الدولية ستساعد الاردن لتدعيم مساعيه الرامية الى مكافحة التطرف والارهاب والعنف

وقال ان اسباب الارهاب والتطرف تختلف من مكان الى آخر، وعلى الرغم من ذلك فإنه يوجد هناك عوامل مشتركة للإرهاب تتطلب تضافر جميع الجهود الدولية لدراستها ومعالجتها، اذ لا تستطيع دولة بمفردها مجابهة هذا الداء الآخذ بالانتشار الامر الذي يستدعي تفعيل التعاون والتنسيق والتشاور بين جميع دول العالم.

 (بترا)

    اغوار-تكون الاجواء اليوم الاربعاء خريفية معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية ومناطق البادية، ودافئة نسبيا في الأغوار والبحر الميت، مع تواجد غبار خفيف في معظم مناطق المملكة يتناقص تدريجياً مع ساعات المساء، وظهور غيوم على ارتفاعات عالية، والرياح جنوبية غربية خفيفة السرعة

وحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، تبقى الأجواء غدا خريفية معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية ومناطق البادية، ودافئة نسبيا في الأغوار، مع ظهور غيوم على ارتفاعات عالية، والرياح خفيفة السرعة متغيرة الاتجاه

ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة يوم الجمعة مع بقاء الأجواء معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية ومناطق البادية، ودافئة في الاغوار، والرياح شرقية خفيفة السرعةً

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 25 الى 12 درجة مئوية والمناطق الشمالية 25 الى 10 والمناطق الجنوبية 21 الى 10 وتصل العظمى في مدينة العقبة إلى 31 والصغرى 17 درجة

  اغوار-عثر أحد مالكي مزارع المواشي الموجودة بالهاشمية اليوم السبت على 28 رأس ماشية نافقة، واصابة 4 أخرى

وبين متصرف الهاشمية غسان الكايد لوكالة الأنباء الأردنية (بتر) انه تم استدعاء البحث الجنائي والمختبر الجنائي ومندوب من مديرية زراعة الزرقاء للوقوف على ملابسات الحادث، حيث تبين من التقارير الأولية ان هناك حيوانا مفترسا أو أكثر وراء حادثة نفوق الماشية.

 (بترا)

تعبيرية 

اغوار-توفى شخص اربعيني، اثر سقوطه عن الدرج الخارجي لاحد فنادق البحر الميت، ظهر اليوم السبت، بحسب المكتب الإعلامي في المديرية العامة للدفاع المدني

وقال المكتب أن كوادر الدفاع المدني قامت بإخلاء الوفاة إلى مستشفى الشونة الجنوبية.

كاريكاتير

أغوار TV

 

الحياة في صور

أغوارنيوز | صوت الناس