عالم رقمي (46)

                            

   حظر  قناتها على خدمة "ديسكوفر" في المملكة العربية السعودية    Snapchat  اغوار نيوز- استنكرت شبكة الجزيرة الاعلامة   قرار   شركة         

        . وعبرت الشبكة في بيان   عن أسفها لقيام مؤسسة عالمية معروفة مثل سنابشات بفرض الرقابة على المحتوى الإعلامي الذي تقوم بتوزيعه انصياعا لضغوط وإملاءات رقابية من السلطات السعودية، وأكدت أن هذا الإجراء يمثل انتهاكاً واضحاً لحرية الصحافة، وستكون له عواقب وخيمة على العمل الإعلامي.

وقال الدكتور مصطفى سواق، المدير العام بالوكالة لشبكة الجزيرة الإعلامية، تعليقا على هذا الإجراء: "إن ما قامت به شركة سنابشات مستغرب ويدعو للقلق على مستقبل العمل الإعلامي الحر. كما أنه يبعث رسالة مفادها أن الأنظمة والدول يمكنها إسكات أي صوت أو منصة إعلامية لا توافق هواها بالضغط على ملاك منصات التواصل وشركات توزيع المحتوى، كما أن هذه الخطوة تمثل استهدافا واضحا لحرية الصحافة والمؤسسات الإعلامية المهنية، التي تسعى لتغطية الحدث ونقل الخبر من أنحاء العالم".

وأضاف الدكتور سواق: "إننا في شبكة الجزيرة الإعلامية نعارض أي إجراء يحد من حرية الإعلام ويمنع وصول المتلقي إلى المعلومة والخبر، وندعو شركة سنابشات وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي إلى مواجهة ضغوط الأنظمة القمعية الرامية لإسكات الصوت الحر وفرض الرأي الواحد. كما ننبه شركة سنابشات إلى أن هذا الإجراء يعتبر خرقاُ للدستور الأميركي وكذلك القوانين والقيم الديمقراطية الأميركية. وحظر الجزيرة على خدمة ديسكوفر يحرم متابعي القناة في السعودية من الوصول إلى التغطيات والأخبار التي تنشرها".

ويتزامن حظر قناة الجزيرة على سنابشات ديسكوفر في السعودية مع حملة استهداف متصاعدة تتعرض لها شبكة الجزيرة الإعلامية ومؤسسات وقنوات أخرى، وصلت حد المطالبة رسميا بإغلاقها ووقف بثها من قبل أنظمة عربية.

وكانت الجزيرة قد أطلقت في مايو 2017 قناتها الخاصة على خدمة سنابشات ديسكوفر باللغة العربية، وقدمت القناة محتوى إعلاميا متميزاً، وأنتجت تغطيات خاصة تناولت قضايا متنوعة، وهو ما مكنها من استقطاب عدد متزايد من المتابعين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

  اغوار-اختتمت اورنج الأردن النسخة المحلية الأولى، والسابعة عالمياً للمشاريع الاجتماعية القائمة على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بمشاركة 30 شركة ناشئة تعتمد على الابتكار وتساهم بدعم التنمية والتقدم الاجتماعي والاقتصادي والتحوّل الرقمي.

وتم اختيار ثلاث شركات للفوز والحصول على جوائز مالية وعينية، ومنحها فرصة التأهل للنسخة الدولية من الجائزة في وقت لاحق من هذا العام، وتبلغ قيمة الجائزة الاولى (WARAGصI) الفي دينار، والثانية (أمهات 360) وقيمتها الف دينار، والثالثة هاتف ايفون 7 (E-Aquaponics)، وذلك بعد ان وافقت لجنة التحكيم المكوّنة من خبراء متخصصين بمجال الريادة يمثلون اورنج الأردن، أويسس 500، إنتاج وإنجاز، على تأهيل 6 شركات ناشئة للتصفيات النهائية، بعد عرض مشاريعهم الابتكارية أمام اللجنة.

وتقوم الجائزة العالمية، لأورانج الأردن للرياديين بتسليط الضوء على مشاريع منتجات وخدمات مبتكرة على المستوى الإقليمي، التي تلبي احتياجات المجتمعات المحلية في مجالات عدة على غرار الصحة والزراعة والتعليم والطاقة والتجارة والصناعة.

يشار الى إن الجائزة تأتي ضمن خطة اورنج الأردن الاستراتيجية 2020 للمسؤولية الاجتماعية المحدثة المستهدفة مواهب أفراد المجتمع المحلي واستثمارها، والمساعدة في تحويل أفكارهم إلى مشاريع حقيقية على أرض الواقع.

  اغوار- دعا خبراء ومختصون الى تعزيز الثقافة الرقمية بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث تصبح أداة بناء لا هدم، خصوصا في ظل تزايد اعداد مستخدمي الانترنت في المملكة

بشرى نيروخ- دعا خبراء ومختصون الى تعزيز الثقافة الرقمية بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث تصبح أداة بناء لا هدم، خصوصا في ظل تزايد اعداد مستخدمي الانترنت في المملكة.

وأشار هؤلاء لوكالة الانباء الارنية (بترا) الى أن "التعليم الحاسوبي في المؤسسات التعليمية ليس كافيا لمحو الامية الرقمية، وأنه لابد من الاستخدام الامثل في العالم الافتراضي، بما يثري المعرفة والحوار وتقبل الرأي والرأي الآخر".

وكان موقع (internetworldstats) المتخصص بإحصائيات مستخدمي الإنترنت حول العالم، كشف عن أن مستخدمي الانترنت في الأردن وصل الى 3ر6 مليون، فيما وصل عدد مستخدمي التواصل الاجتماعي الى 8ر4 مليون.

نائب عميد كلية الاعلام في جامعة اليرموك الدكتور خلف الطاهات قال، إنه في ظل تزايد الدور الكبير للإعلام الرقمي وتنامي دور وسائل الاتصال في تشكيل الرأي العام واتجاهات الشعوب، "يزداد تسليط الضوء على أهمية الاستخدام الامثل لمواقع التواصل الاجتماعي"، مشيرا الى وجود "فجوة بين الثقافة العامة والإعلام الرقمي سببها غياب الوعي بأهمية تسخير وتوجيه استخدام هذه الأدوات".

وأوضح ان "الجهل بالإعلام الرقمي ليس مرده آلية التعامل التقني والدخول الى المواقع وشبكات التواصل، وإنما بمعرفة الحقوق والواجبات والبعد الثقافي والأخلاقي لهذا الاستخدام".

وأشار على سبيل المثال الى ان "التعدي على حقوق الملكية الفكرية باتت، للأسف ظاهرة، تؤرق الكثيرين في حالات نقل الآراء او الأفكار دون الاشارة الى مصدرها، إضافة الى ضرورات توخي الحذر في اختيار الاصدقاء في هذا العالم الافتراضي"، مشيرا الى وجود قائمة من الاصدقاء الوهميين لدى البعض ولربما يستترون خلف شبكات ارهابية او غير أخلاقية.

ودعا الطاهات الى تعميم ونشر وتدريس الأبعاد الاجتماعية والمهنية والأخلاقية لاستخدامات منصات التواصل الاجتماعي، وعدم حصر التعليم الحاسوبي في مجال مكونات الحاسوب والمدخلات والمخرجات لأن ذلك وحده لا يزيل الأمية الرقمية بكل أبعادها، مشيرا الى اهمية تسلح المستخدم بالمعرفة القانونية والتشريعية والاخلاقية عند استخدام التكنولوجيا في الإعلام المجتمعي (سوشال ميديا) ومراعاة الحيادية والموضوعية في هذا السياق، منتقدا انشغال العديد من المؤسسات في عملية التثقيف ومهارات التعامل مع أجهزة الحاسوب فقط.

وقال، ان الاصل في التعامل مع العالم الافتراضي ينبغي أن يكون من باب الحوار الديمقراطي البنّاء، مع التركيز على انتقاء الكلمات، وعدم الانزلاق الى خطاب الكراهية أو اختراق خصوصية الاخرين ومعتقداتهم، واصفا الكثير مما يتم بثه بأنه "من أبرز تجليات وسمات الامية في الإعلام الرقمي، فيما الأصل ان يتم تسخير الثقافة الرقمية من أجل بناء المجتمع والتصدي للفكر المتطرف".

عضو مجلس التربية ومستشارة النوع الاجتماعي المتعاونة مع جمعية معهد تضامن النساء الدكتورة منى مؤتمن دعت من جانبها الى شراكة فاعلة بين مختلف القطاعات بما فيها الجامعات ومراكز البحث ومنظمات المجتمع المدني ووسائط الإعلام المقروء والمسموع والمرئي والإلكتروني، للتعامل الفاعل والايجابي مع المجتمع الرقمي، مشيرة الى ان ذلك يتطلب تهيئة الموارد البشرية التي تمتاز بعالمية المعرفة وثقافة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي.

وعرّفت مؤتمن الأمي في وقتنا الحاضر بأنه "من لا يملك مهارات الاتصال والمهارات الحاسوبية التي تمكنه من الاستماع والمحادثة القراءة والكتابة والتواصل الاجتماعي والتشبيك والبحث، ومن لا يتمكن من استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث وغيرها في التفاعل مع معطيات العصر ومتطلباته"، مشيرة الى ضرورة ان يقترن كل ذلك بالثقافة العامة للارتقاء بمضمون النقاش في القضايا المطروحة والأخذ بمحاذير الانتشار الواسع لهذا النقاش.

وقال المدير التنفيذي لجمعية معهد تضامن النساء الأردني منير إدعيبس أن محو الأمية "حق من حقوق الإنسان الأساسية، ومن الواجب حماية هذا الحق لتسهيل الحصول على المعلومات والمعارف وفرص التعليم وتذليلها بالعمل على الارتقاء في استخدام المهارات الحاسوبية، مع ترسيخ الثقافة الرقمية لدى المستخدم للحصول على الاتصال الفعال في مجال التكنولوجيا، باعتبار ان تقدم أي دولة يقاس بمدى تعليمها وبمدى تحقيقها للتنمية المحلية والمستدامة..

 بشرى نيروخ- (بترا)

  اغوار-قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، إنه يتعين على الحكومة الأمريكية تغيير أنظمة الكمبيوتر القديمة. وأضاف ترمب في تصريحات خلال لقائه أكثر من 12 من التنفيذيين فى أكثر الشركات التكنولوجية تقدما فى البلاد أن على الحكومة إنفاق تريليون دولار من المدخرات خلال العشر سنوات القادمة لكى تحسن تكنولوجيا المعلومات.

وقال: الهدف أن نقود التحول الكاسح لقطاع التكنولوجيا بالحكومة الفيدرالية لتوفير خدمات أفضل للمواطنين ولتوفير حماية أفضل من هجمات الإنترنت، مضيفا ان هذه مشكلة صعبة ليس وسنعمل لحلها

اغوار- قدمت شركة فيسبوك تفاصيل جديدة عن جهودها لإزالة المحتوى الإرهابي استجابة لضغط سياسي في أوروبا بشأن استخدام جماعات متشددة الشبكة الاجتماعية في الدعاية والتجنيد

وأوضحت مونيكا بيكرت، مديرة إدارة السياسات العالمية في فيسبوك، وبريان فيشمان، مدير سياسات مكافحة الإرهاب، في تدوينة يوم الخميس أن فيسبوك كثفت استخدام الذكاء الاصطناعي مثل مطابقة الصور وفهم اللغات للتعرف على المحتوى وحذفه سريعا

وجاء في التدوينة أن موقع فيسبوك يستخدم الذكاء الاصطناعي لمطابقة الصور التي تسمح للشركة برؤية ما إذا كانت صورة أو مقطع فيديو يجري تحميله يتطابق مع صورة أو مقطع معروف لجماعات مصنفة إرهابية مثل تنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة والجماعات المرتبطة بهما

وأسس يوتيوب وفيسبوك وتويتر ومايكروسوفت العام الماضي قاعدة بيانات مشتركة لبصمات رقمية تتعرف تلقائيا على مقاطع الفيديو والصور التي بها محتوى متشدد بحيث يكون هناك تعاون في التعرف على نفس المحتوى.

وبالمثل، تحلل فيسبوك الآن النصوص التي أزيلت بالفعل لإشادتها أو دعمها منظمات متشددة وذلك لتطوير إشارات تعتمد على النصوص لرصد مثل هذه الدعاية.

وقالت بيكرت في مقابلة عبر الهاتف "أكثر من نصف الحسابات التي نزيلها بسبب الإرهاب حسابات نجد لدينا رغبة في جعل مجتمعنا يعرف (ما نفعله حيالها) ليدرك أننا حقا ملتزمون بجعل فيسبوك مناخا معاديا للإرهابيين".

وفي السنوات الأخيرة مارست ألمانيا وفرنسا وبريطانيا ودول قتل أو أصيب فيها مدنيون في تفجيرات وحوادث إطلاق نار نفذها متشددون إسلاميون ضغوطا على موقع فيسبوك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي مثل جوجل وتويتر لفعل المزيد لإزالة المحتوى المتشدد وخطاب الكراهية.

وهدد مسؤولون حكوميون بتغريم الشركة وتجريدها من الحماية القانونية الواسعة التي تتمتع بها وذلك بسبب المحتوى الذي ينشره مستخدموها.

وسئلت بيكرت عما تبديه فيسبوك الآن من تقبل لسياسات طالما رفضت مناقشتها، فقالت إن الهجمات الأخيرة أطلقت بطبيعة الحال مناقشات بين الناس بشأن ما يمكن أن يفعلوه للوقوف للتشدد.

وأضافت "نتحدث عن ذلك لأننا نرى أن هذه التكنولوجيا بدأت تصبح بالفعل جزءا هاما في كيفية وصولنا لهذا المحتوى

رويترز

".

 

اغوار- اطلقت وزارة الصناعة والتجارة والتموين ممثلة بمديرية السجل التجاري المركزي خدمات إلكترونية جديدة هي (سجل المأجورات المنقولة الالكتروني online) من خلال موقعها الالكتروني. JCR.MIT.GOV.JO:.

 وبحسب بيان صحفي للوزارة اليوم فان خطة الوزارة اعتمدت على إعادة هندسة الإجراءات لعمليات التسجيل والتقليل من استخدام الورق باتباع الحلول التكنولوجية للوصول الى حكومة دون ورق عام 2020.

و(سجل المأجورات المنقولة الالكتروني online) هو نظام الكتروني تم إنشاؤه بتمويل من قبل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID وبدعم فني من مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي IFC.

وتمكن هذه الخدمة الجديدة شركات التأجير التمويلي بتسجيل الأصول المنقولة كإشعارات ونشرها على الموقع الالكتروني للسجل على مدار الساعة (24 ساعة) وعلى مدار السنة.

واشار البيان الى ان جميع البيانات المسجلة مخزنه الكترونيا" في النظام فلا داعي للأرشفة او تخزين اية أوراق لدى الوزارة.

ويتم تقديم طلب الحصول على حساب لاستخدام الموقع دون الحاجة للرجوع لمديرية السجل التجاري المركزي وتكون عملية الدفع الكترونيا" عبر نظام أي فواتيركم.

وقال البيان ان هذه الخدمة تقدم للمراجع دون الحاجة للحضور الى مبنى الوزارة شخصيا" ودون الحاجة الى تقديم اية أوراق.

 

اغوار- أعلنت Orange الأردن مؤخراً عن إطلاق النسخة المحدّثة من متجرها الإلكتروني، وهو المتجر الإلكتروني الوحيد والأول من نوعه في مجال الاتصالات في المملكة. هذا، ويقدم المتجر الإلكتروني الذي أعيد تصميمه مؤخراً أحدث تقنيات التجارة الإلكترونية وتصميم سريع الاستجابة يتناسب مع جميع أنواع الشاشات، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية، فضلاً عن الأجهزة المحمولة، الأجهزة الذكية وغيرها.

يتميّز متجر Orange الإلكتروني الـ eShop بأحدث تقنيات التجارة الإلكترونية، التي تتيح للزبائن فرصة الاستمتاع بتجربة تسوّق رقمية ممتعة لا تضاهى، لتشمل مجموعة واسعة من العروض والخدمات التي يمكن الحصول عليها من أي مكان وبمزايا عديدة، مثل: التواصل الدائم طيلة أيام الأسبوع (24/7)، أسعار مميّزة، هدايا مجانية وعدم الحاجة إلى الانتظار بالدور في المعارض، بالإضافة إلى إمكانية الدفع عند الاستلام. كما يوفر المتجر الذي تم إطلاقه عام 2013 وتم تحديثه مؤخراً خدمة التوصيل المجاني أو إمكانية استلام المشتريات من أي معرض يختاره زبائن Orange الأردن. كما يوجد الآن عرض مميّز ولفترة محدودة يتمثل في تقديم هدايا قيّمة مع كل عملية شراء من خلال متجر الـ eShop.


وفي تعليق له بهذه المناسبة، قال نائب الرئيس التنفيذي/ المدير التنفيذي لوحدة عمل المستهلك لدى Orange الأردن، باتريس لوزيه: "نحن سعداء بإطلاق المتجر الإلكتروني للاتصالات المحدّث والأول من نوعه في الأردن، حيث نسعى للارتقاء بتجربة زبائننا وتسهيل حياتهم اليومية من خلال تقديم خيارات عملية للتسوق بتجربة رقمية لا تضاهى. كما نودّ أن ندعو الجميع لزيارة الـ eShop والاستفادة من الفترة الاحتفالية والتي نقدّم خلالها هدايا قيّمة مع كل عملية شراء."


هذا وتماشياً مع أهداف مجموعة Orange العالمية واستراتيجية الشركة الخمسية "Essentials 2020” والتي تهدف إلى تقديم تجربة رقمية لا تضاهى للزبائن وإحراز تقدّم في عرض المنتجات والخدمات في المعارض وإلكترونياً، ستواصل Orange الأردن إحداث تغييرات لتعزيز نقاط التواصل وتجربة الزبائن. وقد قامت الشركة بتحسين نقاط التواصل مع زبائنها، تجديد علامتها التجارية، تحديث شبكتي الجيلين الثاني والثالث وإطلاق شبكة الجيل الرابع، بالإضافة إلى إطلاق شبكة الألياف الضوئية (الفايبر)، كما قدّمت عروض Orangeالجديدة خلال العام الماضي والتي تواصل من خلالها تقديم قيمة مضافة للعروض المبسطة التي تبلغ 11 عرضاً مبسطاً لتشمل الخطوط المدفوعة مسبقاً، المدفوعة لاحقاً وعروض الأعمال المتكاملة، ممّا يجعلها العروض الأفضل في الأردن.

اغوار- أصدر تنظيم الدولة تعميما رسميا على عناصره، يحظر عليهم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل قطعي.

التنظيم، في بيان صادر عن اللجنة المفوضة بتسيير شؤونه، برّر القرار بالضرورات الأمنية، وبأن التساهل باستخدام مواقع التواصل يخدم قوات التحالف وغيرها.

وقال التنظيم إن العديد من عناصره قتلوا، وفجّرت مبان كاملة؛ بسبب عدم الحذر خلال استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

وحذر التنظيم من أن استخدام مواقع التواصل بعد صدور التعميم يؤدي إلى المساءلة والمحاسبة.

وكان التنظيم منع عناصره من بث صور وفيديوهات أو تصريحات متعلقة بالمعارك وغيرها.

واستطاع تنظيم الدولة تشكيل نقاط إعلام مركزية في مناطق سيطرته، فيما شن حملة قبل شهور أدت إلى تحطيم مئات "الرسيفرات" والصحون اللاقطة.

مجموعة القراصنة قالت إنها ستبدأ الشهر القادم بطرح أدوات قرصنة لأي شخص على استعداد للدفع مقابلها (رويترز)

اغوار- على مدى الأيام المنصرمة تأهب العالم تحسباً من أكبر موجة قرصنة عرفتها الدول حديثاً. ففيروس الفدية Ransomware أوWannaCry الذي اجتاح أكثر من 150 دولة حول العالم، وأوقع 200 ألف ضحية، هي بشكل رئيسي من الشركات في 150 بلداً على الأقل، وصف من قبل المكتب الأوروبي لأجهزة #الشرطة_الأوروبية "اليوروبول" بغير المسبوق.

وتتأهب  حكومات العالم لموجة جديدة محتملة من التهديدات الإلكترونية بعدما حذرت مجموعة القراصنة "شادو بروكرز"، التي سربت أدوات القرصنة الأميركية التي استخدمت لشن هجوم طلب الفدية "وناكراي"، من أنها ستصدر المزيد من الشفرات الخبيثة.

يذكر أن الهجوم الخبيث الذي أصاب أكثر من ثلاثمئة ألف حاسوب حول العالم منذ الجمعة، تضمن استخدام أدوات قرصنة تعود لوكالة الأمن القومي الأميركي سُرِّبت على الإنترنت الشهر الماضي.

وقد هددت مجموعة شادو بروكرز، التي تنسب الفضل لنفسها في التسريب المذكور، أمس الثلاثاء بإصدار المزيد من الشفرات الخبيثة لتمكين القراصنة من اختراق الحواسيب الشخصية والهواتف الذكية في أرجاء العالم.

ووعدت في مدونة كتبتها المجموعة -وفقا لوكالة رويترز- بأنها ستبدأ اعتبارا من يونيو/حزيران المقبل بإصدار أدوات كل شهر لأي شخص على استعداد للدفع مقابل الوصول إلى بعض أكبر الأسرار التجارية في عالم التقنية.

كما هددت بتفريغ بيانات من البنوك باستخدام شبكة تحويل الأموال الدولية "سويفت", ومن البرامج النووية والصاروخية لكل من روسيا والصين وكوريا الشمالية وإيران، وقالت إن "مزيدا من التفاصيل ستنشر في يونيو/حزيران" المقبل.

يشار إلى أن انتشار فيروس وناكراي، الذي يشفر بيانات المستخدمين مقابل "فدية" يتم دفعها بعملية البتكوين لفك التشفير مرة ثانية، تباطأ كثيرا أمس الثلاثاء، مع ورود تقارير قليلة عن حوادث متفرقة.

ففي كندا، أبلغت المتحدثة باسم جامعة مونتريال عن إصابة 120 حاسوب من أصل 8300 حاسوب في الجامعة، في حين لم ترد تقارير عن حوادث رئيسية في الولايات المتحدة، حيث أبلغت أقل من عشر منظمات عن تعرضها للهجوم الإلكتروني منذ اندلاعه الجمعة، وفقا لما ذكره مسؤولون للصحفيين أمس.

وكانت دول روسيا وتايوان والصين وأوكرانيا والهند من أكثر الدول تضررا بالهجوم الإلكتروني، ويعود ذلك على الأرجح لأن الهجوم استهدف الإصدارات الأقدم من نظام التشغيل ويندوز، حيث يملك معظم المستخدمين في الولايات المتحدة نسخا مرخصة ومحدثة من ويندوز مقارنة ببقية دول العالم.

 

اغوار-كشفت صور لأحدث النسخ التجريبية لتطبيق "واتساب" على منصة "أندرويد"، عن إضافة التطبيق لخاصية طالما استمتع بها مستخدمو "فيسبوك" و"تويتر".

وكشفت الصور التي نشرها موقع "أندرويد بوليس" عن خاصية "تثبيت المحادثات في الأعلى"، وهي خاصية متوافرة منذ سنوات في "فيسبوك".

وتسمح الخاصية الجديدة في "واتساب" بتثبيت 3 محادثات مع 3 جهات اتصال كحد أقصى أعلى شاشة الجهاز، بصرف النظر عن تاريخ هذه المحادثات.

ويهدف التطبيق من وراء هذه الخاصية لمنح مستخدميه خيارات أكثر في تنظيم محادثاتهم، وترتيب أولوياتهم بشأن من يتواصلون معهم.

ويرى موقع "ذا نكست ويب" أن الخاصية الجديدة يمكن أن تمنح "واتساب" المملوك لشركة "فيسبوك"، ميزة تنافسية مع التطبيقات المشابهة مثل "ماسنجر" الخاص بـ"فيسبوك".-(سكاي نيوز)

كاريكاتير

أغوار TV

 

الحياة في صور

أغوارنيوز | صوت الناس