شباب وتعليم (60)

اغوار-اكد مدير وحدة القبول والتسجيل في جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور زكريا العطيات فتح باب القبول المباشر في كليات العقبة والشوبك والكرك والاميرة رحمة وعجلون الجامعية، وذلك لملء الشواغر في التخصصات التي تدرسها هذه الكليات، حسب الحدود الدنيا لمعدلات القبول التي أعلنتها وحدة القبول والتنسيق الموحد. وأضاف العطيات أنه اعتبارا من اليوم الاربعاء تبدأ هذه الكليات باستقبال الطلبة والقبول المباشر فيها دون الحاجة إلى مراجعة مركز الجامعة لهذه الغاية. من جهة اخرى، قال الناطق باسم جامعة البلقاء التطبيقية احمد المناصير ان مجلس التعليم العالي قرر السماح للطلبة الملتحقين في البكالوريوس دراسة تخصصات برامج الدبلوم التقني والتطبيقي في جامعة البلقاء التطبيقية في جميع الكليات الوطنية التي تشرف عليها الجامعة نظرا لقدرة الجامعة على تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية وتشجيع الطلبة على الالتحاق في الدبلوم التقني والتطبيقي والذي يؤهلهم للالتحاق بسوق العمل داخليا وخارجيا وهم مؤهلون علميا وعمليا. ودعت الجامعة الطلبة لاغتنام هذه الفرصة الأولى من نوعها، بحيث يتمكن الطالب من الحصول على شهادتين في نفس الوقت

تعاني منطقة غور المزرعة من نقص في المدارس واكتظاظ المتوفر منها -ارشيفية  

اغوار-تبرع مواطن من سكان حي المروحة في منطقة غور المزرعة والحديثة التابعة للواء الاغوار الجنوبية بمنزل مكون من سبعة غرف وملحقاتها ليكون مدرسة تؤوي 170 طالبا من طلبة الصفوف الثلاثة الاولى في المنطقة . وقال المواطن علي سالم ابو ذان لـ (بترا) ان مبادرته تأتي لتخفيف الاكتظاظ في مدارس المنطقة ولتقليل حوادث السير، ولاسيما وان الطلبه الصغار يقطعون مسافة 3 كيلومترات للوصول الى اقرب مدرسة صيفا وشتاء، موضحا ان البناء الذي يملكه مرخص ومجهز تجهيزا كاملا لهذه الغاية . وبين ان مخطط البناء الهندسي ورخصته وطلب التبرع تم تقديمها لمديرية التربية والتعليم في اللواء لغايات المباشرة باعتماده مدرسة اساسية مختلطة تخدم ابناء المنطقة، لافتا الى ان تبرعه تعبير عن واجب وطني وانساني تجاه ابناء منطقته. بدوره اكد مدير تربية الاغوار الجنوبية الدكتور علي القرالة ان وزارة التربية والتعليم لا تدخر جهدا في خدمة المواطنين في اللواء، مضيفا ان التبرع الذي قدمه المواطن علي ابو ذان تعبير عن روح المواطنة والتحلي بالمسؤولية في التعاون بين المجتمع المحلي وادارة التربية والتعليم في اللواء . وبين انه سيتم في اقرب وقت مخاطبة الوزارة لغايات تأثيث المدرسة الجديدة لخدمة طلبة الصفوف الثلاثة الاولى في المنطقة . (بترا)

 

اغوار-تدخل الأردنية أسمى بكيرات في المنافسة على مسابقة عالمية لأفضل تصميم معماري حول العالم.

وتعتمد بكيرات في تصميمها، الذي ينافس 16مشروعا تجاريا في المسابقة العالمية، على ابراز الطراز الكلاسيكي الذي يجمع بين عراقة الماضي واصالة الحاضر. بكيرات (28 عاماً) وخريجة الهندسة المعمارية، تطلعت منذ نعومة اظفارها الى ان تضع لها بصمة في عالم التصميم وتمكنت من خلال مشاركتها في المسابقات ان تسلط الضوء على ابداعها لتدخل في صراع مع اكبر الشركات العالمية للتصميم. تم اختيار الـ 16 مشروعاً المتأهلة للتصفية النهائية من قبل لجنة مكونة من اعرق المهندسين المعمارين حول العالم، في المسابقة التي تنظمها الهيئة البريطانية لجوائز التصميم العالمي

.

ومشروع بكيرات عبارة عن غرفة تجميل تعتمد بشكل كلي على المنتجات المحلية لتثبت للعالم اجمع بان الشباب الأردني قادرون على خوض كبرى المسابقات في مختلف المجالات بفكرهم وابداعاتهم.

ووفقا لبكيرات فان خوض غمار تلك المنافسة يعد انجازاً بحد ذاته.

وتدعو بكيرات الشباب الاردني الى تطوير مواهبهم وقدراتهم والسعي دوماً نحو الافضل، وتقول «بالعزيمة والاصرار تصل الى ما تريد».

    اغوار-ت سلم رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي اليوم الخميس، من رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور بشير الزعبي مقترح الاطار الوطني للمؤهلات في المملكة الاردنية الهاشمية الذي انجزته اللجنة الوطنية للمؤهلات التي شكلها مجلس الوزراء لهذه الغاية    

واثنى رئيس الوزراء على الجهد الذي بذلته اللجنة لاعداد مقترح الاطار الوطني للمؤهلات الذي يأتي انسجاماً مع الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية للأعوام 2016 – 2025، الامر الذي يسهم في تحسين مخرجات التعليم وتوفير فرص التشغيل للشباب الاردني.

واشار الدكتور الزعبي الى ان الاطار الوطني، وهو الاول من نوعه في المملكة جاء نتاج عمل واجتماعات عديدة للجنة، التي تضم ممثلين عن كافة الوزارات والجهات المعنية بالتعليم والتدريب المهني، ويهدف الى ضمان تحقيق أهداف التحسين والنهوض بمستقبل التعليم العام والتعليم العالي والتعليم والتدريب المهني والتقني في الاردن.

كما يهدف الاطار الوطني للمؤهلات الى ايجاد توافق بين مخرجات التعليم والتعلم للمؤهلات الصادرة عن مؤسسات التعليم العالي سواء داخل المملكة او خارجها بالاضافة الى تشجيع وتحفيز الطلبة للتوجه نحو التعليم والتدريب المهني، والانتقال من التعليم التقليدي الى التعليم بواسطة المخرجات والتعليم المتمحور حول الطالب.

ولفت الدكتور الزعبي الى ان الاطار الذي سيتم اصداره في اطار مشروع نظام يعرض على مجلس الوزراء لمناقشته واقراره يتكون من 10 مستويات تبدأ من رياض الاطفال الى مرحلة الدكتوراه مع الاخذ بعين الاعتبار ما يكافئ ذلك من التعليم والتدريب المهني

بترا.

  طلاب مدرسة في عمان بعد تسلمهم كتبا مدرسية في مستهل فصل دراسي.- ارشيفة

 

اغوار- علنت وزارة التربية والتعليم عبر موقعها الإلكتروني موعد بدء الدوام للعام الدراسي 2017/2018

ويبدأ دوام الهيئات التدريسية للعام الدراسي المقبل بموجب التقويم المدرسي المعلن في الرابع والعشرين من اب المقبل، وكذلك اعتماد نتائج الاختبارات التحصيلية للطلبة لإكمال للعام الدراسي 2017/2018، بحيث يتم وحتى 31 من ذات الشهر تسليم الكتب المدرسية للطلبة وتسجيل المنقولين منهم.

ويبدأ الدوام الفعلي للطلبة للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي المقبل في الخامس من ايلول بدلا من الاول من ذات الشهر بسبب مصادفته مع عطلة عيد الأضحى المبارك.

كما يبدأ الدوام للفصل الدراسي الثاني في السابع من شباط 2018، فيما تبدأ العطلة الصيفية في الثاني عشر من حزيران من ذات العام.

وتبدأ الاختبارات التحصيلية لنهاية الفصل الدراسي الاول لطلبة المرحلة الثانوية / السنة الثانية في العاشر من كانون اول 2017، وتستمر حتى الاول والعشرين من ذات الشهر.

كما تبدأ الاختبارات التحصيلية النهائية للفصل الدراسي الأول لطلبة مرحلة التعليم الاساسي وطلبة المرحلة الثانوية/ السنة الأولى يوم الثلاثاء التاسع من كانون الثاني 2018 وتستمر حتى العشرين من ذات الشهر.

وبحسب التقويم المدرسي المعلن، تبدأ الاختبارات التحصيلية المدرسية لنهاية الفصل لطلبة المرحلة الثانوية / السنة الثانية في الخامس من ايار، فيما تبدأ الاختبارات التحصيلية لنهاية الفصل الدراسي الثاني لطلبة مرحلة التعليم الاساسي وطلبة المرحلة الثانوية / السنة الأولى في الثاني من حزيران 2018، وتستمر حتى الحادي عشر من ذات الشهر.

   على صعد اخر أعلنت وزارة التربية والتعليم عن أسماء وعناوين مراكز بيع الكتب المدرسية في مديريات التربية والتعليم

   

ودعت الوزارة طلبة الثانوية العامة الراغبين بشراء هذه الكتب مراجعة المراكز للحصول عليها خلال ساعات الدوام الرسمي من الأحد إلى الخميس

كما طلبت من المدارس الخاصة حصر حاجة طلبتها من الكتب المدرسية وخاصة المرحلة الثانوية لاستلامها من مراكز البيع في وقت مبكر لتوزيعها على الطلبة.

وكانت الوزارة قد أوعزت في وقت سابق لمديريات التربية والتعليم تزويد طلبة الثانوية العامة بهذه الكتب من خلال مدارسهم الثانوية أو مراكز بيع الكتب، في حين وفرت إدارة المناهج والكتب المدرسية هذه الكتب على موقع الوزارة الإلكتروني www.moe.gov.jo كنسخ PDF.

يذكر أن الكتب الجديدة تشمل كافة المباحث باستثناء مبحث اللغة الإنجليزية.

(بترا)

 

  اغوار- بدأت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باتخاذ إجراءات تقلل من المركزية من خلال مكاتب المستشارين الثقافيين في الجامعات الأردنية ضمن سلسلة من الإجراءات التي تساعد المواطنين لإنجاز معاملاتهم بالسرعة والجهد والوقت وضمن أقرب محطة لأماكن سكنهم  

واعلنت الوزارة للطلبة الراغبين بتصديق شهاداتهم ووثائقهم الصادرة عن الجامعات الأردنية أنه بإمكانهم تصديقها من مكاتب المستشارين الثقافيين التابعين للوزارة في الجامعات الأردنية، وتتم عملية تصديق الشهادات والوثائق الجديدة والقديمة الصادرة عن الجامعات الأردنية الرسمية وكذلك الشهادات والوثائق الصادرة عن الجامعات الخاصة والتي تم تصديقها سابقا من مركز الوزارة ومن خلال مكاتب المستشارين الثقافيين في الجامعة الأردنية، واليرموك، والبلقاء التطبيقية والعلوم والتكنولوجيا والهاشمية، وآل البيت، ومؤتة، والطفيلة التقنية، والحسين بن طلال، ومكتب تصديق الشهادات في الجامعة الأردنية فرع العقبة.

الجامعة الهاشمية تحتل المرتبة 23 عربيا حسب التصنيف العالمي

اغوار- احتلت الجامعة الهاشمية في الزرقاء المرتبة 23 عربيا والثالثة محليا ، فيما حلت بالمرتبة (800+) على مستوى جامعات العالم وفق تصنيف التايمز البريطاني الذي يعتبر أهم تصنيف عالمي .

وقال نائب رئيس الجامعة الدكتور علي الكرمي لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الجامعة حققت مراتب متقدمة في أحد أهم التصانيف العالمية للجامعات المرموقة وهو تصنيف التايمز البريطاني لأفضل الجامعات العالمية لعام 2017، إذ نُشر التصنيف بتاريخ السادس عشر من الشهر الحالي.

وأوضح ان هذا التصنيف العالمي الشهير يعتمد على عدة محاور منها البحث العلمي، وعدد الإشارات إلى النشرات العلمية، بالإضافة إلى التدريس، والدخل من الصناعة، والسمعة العالمية، والبيئة الجامعية، وعدد الطلبة الأجانب.

واضاف انه يَصدر عن تصنيف التايمز العالمي، تصنيف لأفضل الجامعات في العالم، وتصنيف أفضل 200 جامعة ناشئة (خمسون عاما وما دون)، اضافة الى تصنيف لجامعات دول" بريكس " والاقتصادات الناشئة.

وتابع الدكتور الكرمي، ان الجامعة الهاشمية تحرص على المراجعة المستمرة للعملية التدريسية، وتحسين البيئة الجامعية، وتخريج الكفاءات العملية المنافسة، وتطوير المناهج الدراسية، ودعم البحث العلمي والنشر في المجلات العالمية؛ مما يفتح الفرص الواسعة أمام طلبتها للمنافسة في سوق العمل المحلي والعربي والدولي.

كما صُنِّفَتْ الجامعة الهاشمية ، بداية هذا العام، ضمن أفضل (300) جامعة عالمية في مجموعة دول " بريكس " والاقتصادات الناشئة لعام 2017 ، فيما حلت الجامعة بالمرتبة بين (251 -300) وفق تصنيف التايمز للتعليم العالي العالمي ، حيث شمل التصنيف الجامعات في (50) دولة من الدول المنتمية إلى تجمع دول البريكس " BRICS" والاقتصادات الناشئة.

 بترا

اغوار- أكد رئيس مجلس أمناء الجامعة الأردنية، الدكتور عدنان بدران، أهمية المضي في تطبيق معايير التصنيف الأردني للجامعات وخلق بيئة محفزة في مؤسسات التعليم العالي للوصول إلى تطبيق المعايير على مستوى عالمي.

واكد بدران، خلال ندوة حوارية ندوة حوارية بعنوان: "التغذية الراجعة لرؤساء الجامعات حول مؤشرات التصنيف الأردني للجامعات" في الجامعة الاردنية اليوم الثلاثاء، ضرورة استقلالية الهيئة استقلالا تاماً ودعمها كجهة رقابية محايدة كما هو معمول في الدول المتقدمة.

وتهدف الندوة الحوارية، التي نظمتها هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها لمناقشة الردود الواردة من الجامعات وووضع التوصيات النهائية بخصوص مؤشرات التصنيف الأردني للجامعات.

وعرض رئيس الهيئة، الدكتور بشير الزعبي، التغذية الراجعة من رؤساء الجامعات حول مؤشرات التصنيف الأردني للجامعات متضمنة ما تم ارساله من الجامعات من ملاحظات وردود لجنة التصنيف عليها.

وأوضح أن قانون هيئة الاعتماد جعل من مهام مجلس الهيئة وضع معايير التصنيف الأردني لمواكبة التطور في منظومة التعليم العالي على المستوى المحلي والاقليمي والدولي، بدءاً من تطبيق معايير الاعتماد وضمان الجودة ووصولاً الى معايير التصنيف الاردني.

واستمعت لجنة التصنيف الخاصة الى ردود الجامعات من خلال المشاركين في الندوة، وأوصت اللجنة بضرورة الأخذ بجميع الملاحظات الواردة لديها لدراستها وتحديد المؤشرات الافضل التي ستطبق على مؤسسات التعليم العالي الأردنية.

وشارك في الندوة رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس الاعيان الدكتور محمد حمدان ورئيس لجنة التربية والثقافة والشباب في مجلس النواب الدكتور مصلح الطراونة، وعدد من أعضاء مجلس التعليم العالي وعدد من ورؤساء مجالس الأمناء ورؤساء الجامعات الأردنية ونوابهم ومدراء الاعتماد وضمان الجودة.

اغوار- التقت جلالة الملكة رانيا العبدالله في عمان امس الثلاثاء فريق روبوستارز من مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز في اربد والفائز بأربع جوائز في المسابقة العالمية للروبوتات "فيرست ليغو ليغ" والتي أقيمت في مدينة هيوستن في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبحضور وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز نقلت جلالتها تهنئة وتقدير جلالة الملك الى الطلبة الفائزين ولكوادر التعليم في المدرسة على توفير بيئة النجاح والتميز التي شكلت الحاضنة لنمو مثل هذه الابداعات، مؤكدة جلالتها على اهمية تعميم عوامل توفر هذه البيئة في مختلف مدارس المملكة.

وقالت جلالتها انها فخورة بالطلبة على ما حققوه من فوز وايضا على سماتهم الشخصية بعد انخراطهم بمثل هذه التجربة التي تعزز الثقة بالنفس وتبني الوعي والثقافة وتصقل مهارات التواصل والتعاون واحترام الاخر.

واكد وزير التربية والتعليم على الروح المعنوية التي تميز بها الفريق من خلال تشجيع المدرسة كوحدة عائلية واحدة لهؤلاء الطلبة وكيف كان استقبال المدرسة لهم في المطار من جميع المعلمات واولياء الامور وزملائهم ممن سبقوهم بالمشاركة في هذه المسابقات، مشيرا الى مسعى الوزارة لتعميم عوامل تعزيز بيئة النجاح في مختلف المدارس.

وتحدث الفريق عن تجربته في المشاركة في المسابقة التي تقيمها منظمة "فيرست" الدولية، وعن مراحل الاستعداد لها وطبيعة ومراحل المسابقة واسلوب عمل الفريق وطواقم التحكيم وعلى ماذا يتم التركيز لحصد نقاط الفوز والتي من ابرزها التعاون داخل الفريق والتعامل مع الفرق المشاركة.

وقالت مديرة المدرسة مريم معابره التي حضرت اللقاء والتي رافقت الفريق الى امريكا ان المدرسة بجميع كوادرها وطلبتها تعمل لتبقى عند حسن ظن جلالة الملك وجلالة الملكة ورؤيتهما للتعليم والشباب.

وأكد مدرب الفريق الأستاذ سائد الطيطي ان الطلبة والمدرسة بجميع كوادرها عملت بتصميم وعزيمة لتحقيق النتيجة التي يستحقها الاردن.

ويتكون الفريق الفائز من الطلبة حسام ابو شقير وحسام المومني وحمزة السليتي ومحمود شوكت وكاريس خطاب وماريا رباح ولمى بني سلامة.

وكان الفريق وهو الأول في العالم الحاصل على أربع جوائز في المسابقة العالمية للروبوت، قد حصل على جائزة بطل العالم للروبوت، وجائزة المرحلة النهائية لبطل العالم، وجائزة المركز الثاني في تنفيذ مهام الطاولة، وكذلك جائزة أفضل مدرب/مشرف والتي نالها الأستاذ سائد الطيطي من المدرسة.

 بترا

اغوار- وافق مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها على الاعتماد الخاص لتخصص (المراقبة والملاحة الجوية/البكالوريوس في جامعة آل البيت.

ووفقا لبيان صحافي صدر عن المجلس اليوم الاربعاء فقد وافق المجلس على الاعتماد الخاص لتخصص (هندسة الطاقة المتجددة/الماجستير) في جامعة الحسين بن طلال وعلى اعتماد الخاص لتخصص(القانون الخاص /الدكتوراة) في جامعة العلوم الاسلامية العالمية.

ووافق المجلس على تثبيت الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (فحص البصر وتجهيز النظارات الطبية/الدبلوم المتوسط) في كلية القدس.

وقرر المجلس إعادة تشكيل مجلس أمناء كلية القادسية.

كاريكاتير

أغوار TV

 

الحياة في صور

أغوارنيوز | صوت الناس