سياحة (49)

 

سياح في مدينة البترا - (ارشيفية)

  اغوار-قال رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر محمد سميح  إن الجمعية، وبالتعاون مع وزارة السياحة والاثار والجهات الامنية، تعمل على ملاحقة جميع المكاتب التي تعمل بدون مزاولة مهنة
وبين سميح  أن عددا لا بأس به من مكاتب السياحة التي تعمل دون أن تحصل على "مزاولة مهنة" اغلقت من قبل وزارة السياحة أو من قبل الجهات الأمنية المختصة.
وأوضح سميح أن مكاتب السياحة التي تعمل بدون مزاولة مهنة تعمل من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الطرق الاخرى، حيث عملت الجمعية على انشاء قسم خاص لمتابعة تلك الجهات وتحويلها لوزارة السياحة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها.
وأشار سميح إلى أن الجمعية حذرت المواطنين من التعامل مع مقدمي خدمات سياحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتعامل فقط مع المكاتب السياحية المرخصة من قبل وزارة السياحة والآثار والجمعية.
وبين رئيس جمعية مكاتب السياحة والسفر محمد سميح أن شكاوى وردت للجمعية من قبل مواطنين مفادها أن هناك عدم التزام في البرامج السياحية لبعض المكاتب السياحية، وبعد التحقق من الموضوع من قبل الجمعية تبين ان تلك الجهات هي غير مرخص لها بمزاولة المهنة، وتروج لبرامجها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وبدون ترخيص.
وطالب سميح المواطنين بضرورة التحقق من أي جهة تعرض برامج سياحية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا أن الجمعية لا علاقة لها بمن ينتحلون صفة مقدمي خدمات سياحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وأكد سميح أن الجمعية ستتصدى لكل من يسيء لمهنة مكاتب السياحية والسفر وستتخذ اجراءات قانونية بحق كل من يثبت بأنه يعمل عمل مكاتب السياحة وبدون ترخيص.
وأضاف سميح أن الجمعية خاطبت وزارة السياحة والآثار بضرورة وقف عمل تلك الجهات والتي تضر بسمعة القطاع السياحي بشكل عام ومكاتب السياحية على وجه الخصوص.
وكانت جمعية وكلاء السياحة والسفر الأردنية أسست العام 1960 باستقلال مالي وإداري ولها بهذه الصفة.
ويقع مركز الجمعية الرئيسي في عمان، ويجوز إنشاء فروع أخرى لها بقرار من المجلس، وبتطرقنا لرأس المال، فإنها لا تقوم على رأس مالي بالمعنى الذي يحقق عوائد ربحية، بل إنها تقوم على تطوير نفسها من خلال العوائد المتأتية من الاشتراكات والرسوم السنوية التي تدفعها مكاتب السياحة والسفر الأعضاء فيها.
وكما جاء في المادة (4) من نظامها الداخلي، فإن للجمعية أهمية كبيرة في الدور الفعال الذي تقوم به في إبراز المعايير والقوانين الموحدة المتبعة من قبل جمعيات وكلاء السياحة والسفر في الدول المختلفة من العالم، هذا إضافة إلى الدور الرئيسي الذي يؤديه أعضاؤها (مكاتب السياحة والسفر باختلاف فئاتهم) في الجانب التسويقي مما يسهم إسهاما متميزا في الدخل الاقتصادي الوطني

    الغد 

اغوار-قالت شركة سياحية أردنية، إنها دعت عارضة الأزياء الإيطالية "نينا مورس" إلى الأردن لتغير الصورة التي نقلتها عن الأردن بأنه "صراف آلي 

وبينت الشركة في تصريح صحفي لـ"الغد" أن مورس ستقوم برحلات سياحية إلى المواقع الأثرية والسياحية في جنوب وشمال المملكة إضافة إلى جولة في العاصمة عمان.

وأوضحت الشركة أن مورس ستبقى في الأردن ليوم الجمعة.

وكانت مورس عبرت عن "غضبها الشديد" بعد زيارتها للأردن لأول مرة في 18 آب (أغسطس)، وكتبت ردا عبر صفحتها على فيسبوك تشرح فيه ما حدث، فيما أعلنت وزارة السياحة متابعتها لقصتها وتوعدها باتخاذ الإجراءات القانونية بحق المستغلين.

وقالت مورس إنها قضت 48 ساعة في الأردن، وشعرت بأنها "صراف آلي

الغد 

  اغوار-أكد رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر الأردنية محمد سميح وجود 37 شركة لم تجدد ترخيصها بعد انتهاء المهلة المعطاة للشركات ومكاتب السفر من قبل وزارة السياحة والآثار، والتي انتهت بتاريخ 10 من الشهر الحالي

وقال سميح في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الثلاثاء، إن الأزمة التي يمر بها القطاع السياحي أدت إلى تعثر تلك الشركات وعدم قدرتها على تحمل الأزمات المالية المتتالية، وبالتالي اتخذت قرارا بالإغلاق.

وأضاف ان هناك شركات اخرى تواجه صعوبات مالية مع مؤسسة الضمان الاجتماعي لعدم قدرتها على تسديد التزاماتها للعاملين بالشركات، موضحاً ان المكاتب الـ37 تواجه الاغلاق من قبل وزارة السياحة لعدم تجديد ترخيصها بعد انتهاء المهلة.

واشار الى ان عدد المكاتب السياحية المرخصة لغاية الآن بلغ نحو 690 مكتبا و115 فرعاً في عمان والمحافظات، مبينا ان مجلس الوزراء كان قد قرر ربط تجديد ترخيص شركات السياحة بتسوية أوضاعها مع مؤسسة الضمان الاجتماعي .

  (بترا)

  اغوار-افتتح أمين عام الديوان الملكي الهاشمي رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، يوسف حسن العيسوي في منطقة دبين امس السبت، مشروع متنزه "هدأة دبين" والذي تم تنفيذه في إطار المبادرات الملكية السامية على مساحة 176 دونما 

ويهدف المشروع إلى تطوير السياحة البيئية المحلية، ورفد الاقتصاد الوطني بإيراداتها، وتوفير فرص عمل لأبناء المجتمع المحلي، وإشراكهم بشكل غير مباشر في العمليات الإنتاجية والخدمية.

وقال العيسوي في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية إن تنفيذ المشروع جاء استجابة لتوجيهات جلالة الملك في تنفيذ مشاريع تنموية في مختلف محافظات المملكة من جهة، ولدعم وتشجيع السياحة البيئة المحلية من جهة أخرى.

وأشار إلى أن هذا المشروع يعد استكمالا لمجموعة من المشاريع التنموية التي يتم تنفيذها من خلال المبادرات الملكية السامية وبالتعاون مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، حيث تم أخيرا افتتاح بيت الضيافة في محمية ضانا، ومشروع تطوير مركز الزوار والشاليهات في محمية وادي الموجب، وسيتم افتتاح مشاريع أخرى مماثلة في المستقبل القريب.

وبين العيسوي أن المشروع سيساهم في توفير سبعة فرص عمل جديدة لأبناء المجتمع المحلي، إضافة إلى استدامة 15 فرصة عمل قائمة سابقا، وكذلك توفير مصدر دخل بشكل غير مباشر لحوالي 100 أسرة من المجتمع المحلي، مثلما أنه يشكل متنفسا للمواطنين، من خلال تنظيم الفعاليات السياحية، وتوفير بنية تحتية لخدمة السياحة المحلية.

وخلال حفل الافتتاح الذي حضره محافظ جرش الدكتور رائد العدوان، قدم مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة يحيى خالد ايجازا عن المشروع الذي يستهدف حماية الطبيعة وتنظيم التنزه العشوائي وتخفيف الضغط على المحمية الرئيسية التي تعتبر غنية بالتنوع الحيوي.

وأضاف أن مشروع "هدأة دبين" يعد أحد المشاريع التابعة للجمعية، والممول من المبادرات الملكية السامية كجزء من دعم وتمويل مشاريع السياحة البيئية، من بين سبعة مشاريع أخرى موزعة في مختلف مناطق المملكة.

وبحسب مدير عام الجمعية، يتضمن المشروع تطوير منطقة تنزه للسياحة البيئية في محمية غابات دبين، كما يشتمل على 155 جلسة للمتنزهين تتسع الجلسة لعشرة أشخاص، وثلاث جلسات تتسع لـ 25 شخصا، وعشرة أكشاك لعرض منتجات المجتمع المحلي من محافظة جرش، إضافة إلى أربعة أكواخ تستخدم كنقطة تحكم لمداخل ومخارج المشروع.

ويشتمل المشروع أيضا على منطقة ألعاب للأطفال، وثلاثة اسطبلات للخيول، وذلك من أجل استفادة المجتمع المحلي من مربي الخيول، إضافة إلى مرافق عامة، ومدرج تعليمي خاص بالتعليم البيئي لطلبة المدارس، وقاعة متعددة الاغراض ومواقف للسيارات .

وحضر حفل الافتتاح أمين عام وزارة السياحة، وأمين عام وزارة الزراعة، وعدد من ممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية في محافظة جرش.

 (بترا)

   اغوار-وافقت منظمة السياحة العالمية، وهي وكالة سياحية متخصصة تابعة للأمم المتحدة، على إنشاء المركز الدولي لمنظمة السياحة العالمية للسياحة الذكية، بناء على التوصيات المقدَّمة من الدكتور طلال أبوغزالةبشأن الحاجة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير قطاع السياحةا 

وقال الدكتور أبوغزالة سيتوافر للمركز جميع الموارد اللازمة لتطوير قطاع السياحة محلياً وإقليمياً وعالمياً، ويتمتع أعضاء مجلس الإدارة بمزيج من الخبرة والتفاني سيمكنهم من معالجة جميع القضايا المتعلقة بالسياحة وتعديل أوضاعها ووضع الخطط اللازمة لذلك على مدى الخمسين عاما المقبلة." وقال اننا سعداء بقرار منظمة السياحة العالمية بإنشاء المركز بالتعاون مع مجموعة طلال أبوغزالة، وفي الوقت نفسه يسُرنا استضافة المقر الرئيسي للمركز بمقر المجموعة الرئيسي في عمَّان، وسيكون المركز جاهزاً للعمل بكامل طاقته وسنعمل على توفير الموظفين للعمل به وتزويده بالخبرة والتكنولوجيا اللازمة.

وكانت منظمة السياحة العالمية في مدريد اتخذت قراراً بتعيين الدكتور أبوغزالة سفيراً خاصا لها، تقديرا لمساهماته الخاصة في السنة الدولية للسياحة المستدامة من أجل التنمية.

والجمعية العامة السبعين للأمم المتحدة أعلنت هذا العام 2017 ليكون السنة الدولية للسياحة المستدامة من أجل التنمية، ويهدف هذا الإعلان إلى دعم التغيير في السياسات والممارسات التجارية وسلوك المستهلكين للوصول إلى قطاع سياحي أكثر استدامة، والذي يمكن أن يسهم في خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

يشار إلى أنَّ العين الدكتور أبوغزالة ترأس أكثر من 14 فريق عمل ومبادرة في الأمم المتحدة، وشغل منصب نائب الرئيس لاتفاق الأمم المتحدة خلال فترة تولي كوفي عنان وبان كيمون منصبهما كرئيس لهيئة الأمم المتحدة، كما أنَّه عضو في العديد من برامج الأمم المتحدة وكان آخرها اختياره ليكون سفيراً خاصاً لمنظمة السياحة العالمية وكذلك عضواً في المجلس الاستشاري رفيع المستوى لصندوق الأمم المتحدة للتأثير الاجتماعي.

وسيحضر دورة الجمعية العمومية الـ22 لمنظمة السياحة العالمية وفوداً تمثل 161 دولة ومندوبين لما يزيد عن 500 عضو منتسب للمنظمة يمثلون المنظمات الحكومية والخاصة والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات التعليمية.

   اغوار-أعلنت شركة الأجنحة الملكية التابعة لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية عن عزمها تسيير رحلات جوية بين مدينتي العقبة ودبي اعتباراً من الثامن من شهر حزيران القادم بواقع رحلتين أسبوعياً إيذانا ببدء التشغيل الفعلي لأول خط جوي سياحي منتظم من العقبة إلى دبي مباشرة .

وقال رئيس مجلس مفوضي سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة لوكالة الانباء الاردنية ان هذا الخط يأتي في إطار المساعي التي تقوم بها كل من شركة الأجنحة الملكية وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لتعزيز مكانة خليج العقبة على خريطة السياحة الإقليمية والعالمية وإتاحة المجال للمنتج السياحي في العقبة للتطور والتفرد بنوعية الخدمة والكلفة المناسبة.

وبين الشريدة ان هذا الخط الجديد سيكون ايجابيا على حركة التنقل والسياحة من دبي الى العقبة خاصة وان الامارات العربية المتحدة تحتل المركز الاول في حجم الاستثمارات المقامة في المنطقة الخاصة اذ تبلع هذه الاستثمارات ما يقارب 10 مليار دولار في مجالات عقارية وسياحية وسكنية وفندقية.

وقال ان هذه الوجهة الجديدة والخط المنتظم الجديد سينضم الى خطوط تم تدشينها منذ مطلع العام الحالي تمثلت بخط العقبة القاهرة والعقبة بيروت والعقبة استانبول، مشيرا الى ان سلطة المنطقة الخاصة تحرص على تسهيل وصول السائح والراكب والمستثمر الى العقبة بأسرع الاوقات واسهلها.

ولفت الى ان هذه الرحلات المباشرة التي تم تدشينها مؤخرا بين العقبة وعدة مدن في المحيط العربي ستوفر الفرص المناسبة للسياح والزوار للاستمتاع بشواطئ البحر الأحمر وزيارة المناطق السياحية والأثرية في جنوب الأردن، حيث تشكل العقبة مع البتراء ووادي رم المثلث السياحي الذهبي، كما ستوفر هذه الرحلات الوقت والتكلفة على الزوار ورجال الاعمال .

 بترا

اغوار-  قرر المجلس الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام المطاعم السياحية الاردنية ومشروع نظام جمعية المطاعم السياحية الاردنية لسنة 2017 تمهيدا لإرسالهما الى ديوان التشريع والراي .
وجاءت الاسباب الموجبة لمشروع نظام المطاعم السياحية الاردنية لغايات تنظيم درجات تصنيف المطاعم السياحية بشكل اوضح وعلى النحو الذي يتناسب مع كل فئة من فئاتها وضمان تقديم خدمات متميزة من قبل المطاعم على اختلاف فئاتها على نحو يتواءم مع متطلبات الخدمات السياحية المقدمة .
في حين جاءت الاسباب الموجبة لمشروع نظام جمعية المطاعم السياحية الاردنية لغايات توسعة نطاق الاهداف التي تعنى الجمعية بتحقيقها استجابة للتطور الكبير الذي يشهده القطاع وتعديل تشكيل مجلس الادارة والفئات الممثلة فيه ليشمل جميع فئات المطاعم السياحية .

اغوار-  بلغ عدد البواخر السياحية التي استقبلتها مدينة العقبة خلال الاشهر الخمسة الماضية 21 باخرة سياحية حملت على متنها زهاء 250 الف سائح معظمهم من جنسيات أوروبية مختلفة.

وقال مفوض الشؤون الاقتصادية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لوكالة الانباء الاردنية (بترا) شرحبيل ماضي ان الموسم السياحي الحالي يبشر بالخير ومن المتوقع أن يصل عدد البواخر الراسية في ميناء العقبة حتى نهاية العام 2017 اكثر من 30 باخرة تحمل ما يقارب 40 الف سائح .

وبين ان شهر رمضان المبارك سيشهد ايضا وصول 5 بواخر تحمل حوالي 9 الاف سائح اضافة الى سفن سياحية اخرى ما بعد الشهر الفضيل لافتا الى أن السلطة تخطط لإنشاء مرفأ للسفن السياحية وتجهيز البنية التحتية في ميناء العقبة بالتعاون مع شركة المعبر الدولية لاستقطاب أكبر عدد من البواخر التي ازداد رسوها خلال العام الحالي بنسبة 20 % .

وكشف ماضي عن خطط السلطة الترويجية لمدينة العقبة وتسويقها كنقطة جذب للبواخر السياحية من خلال ترويج مشترك مع شركات عالمية متخصصة بالسياحات البحرية بهدف تحريك عجلة الاقتصاد والسياحة في المملكة والتعريف بالمنتج السياحي الاردني الفريد من نوعه في المنطقة، خاصة ما تتميز به مدينة العقبة على صعيد نظيراتها في حوض البحر الاحمر.

وأشار الى أن سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة قامت بتوفير كافة الاجراءات التي من شانها تسهيل دخول البواخر وخروجهم من والى المملكة واستضافة ركابها.

ولفت ماضي الى توجه السلطة الخاصة بالتعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة الوصول إلى أسواق سياحية جديدة غير تقليدية، تعمل على رفد السوق والمنتج السياحي في العقبة، بما يعزز من القدرة التنافسية لهذا السوق ويحرك من الواقع السياحي، الذي يشهد تراجعا بفعل العديد من عوامل التوتر التي تشهدها المنطقة والإقليم بشكل عام.

 بترا - امين المعايطة

اغوار-بلغ عدد زوار مدينة العقبة خلال عطلة نهاية الاسبوع ويوم العمال زهاء 80 الف زائر بحسب احصائيات مديرية شرطة العقبة اذ دخل العقبة اكثر من 20 الف سيارة ركوب صغيرة وحوالي 500 حافلة ركاب كبيرة ومتوسطة فيما بلغت نسب إشغال فنادق العقبة نهاية الأسبوع الحالي 100 % وكذلك الشقق الفندقية والاجنحة الفندقية بحسب مصادر فندقية .

وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة إن كوادر السلطة بالتنسيق مع المحافظة والاجهزة المختصة قدمت كافة التسهيلات المطلوبة ليتمكن زوار العقبة من قضاء اجازة مريحة وهادئة مشيدا بكافة الاجهزة الأمنية والمؤسسات الخدمية في العقبة التي قدمت الخدمات المختلفة على مدار الساعة .

وأشار الشريدة إلى خصوصية العقبة كمقصد سياحي واستثماري أملاه موقعها الجغرافي والسياحي ما جعلها متنفساً سياحياً وترفيهياً لمختلف أبناء المحافظات ما استدعى وجود خطط تنفيذية وضعتها السلطة لإدامة الخدمات للمواطنين وزوار المدينة على مدار الساعة لتوفير مناخ سياحي مناسب وجاذب مكن المواطنين من قضاء عطلة مريحة تدفع بهم لاختيار العقبة مقصدا لسياحتهم في المرات القادمة وفي كافة العطل والمناسبات الوطنية .

وبين الشريدة ان النشاط السياحي ساهم في إنعاش الحركة التجارية والاقتصادية في المدينة الساحلية التي تمتاز باجوائها المناسبة في مثل هذا الوقت الذي يمتاز باعتدال الحرارة ومناسبته لكافة انواع الرياضات البحرية والاستمتاع بالشاطيء ومفردات المدينة الاثرية والتاريخية .

وقال أن إعادة تهيئة الشاطئ الأوسط وتوفير كافة الخدمات والمتابعة الفنية واللوجستية لكوادر السلطة والجهات الاخرى في العقبة وزيادة مساحة الشاطئ الاوسط المتاح للزوار وتجهيزه بالخدمات المناسبة كان له دور في زيادة الجذب السياحي المحلي لمدينة العقبة وتقديم الخدمة المطلوبة كما ينبغي .

واوضح الشريدة ان تنشيط حركة السياحة الداخلية ومضاعفتها هو ضمن اهتمام سلطة المنطقة الخاصة وان اكتمال عدة مشاريع يتم تنفيذها حاليا في العقبة الخاصة سيعمل على توفير خدمات ترفيهية مميزة للسائح المحلي وهي مشاريع اخذت بعين الاعتبار حاجات المجتمع الاردني والاسرة الاردنية في وجود خدمات ترفيهية مرادفة لزيارة البحر والاستمتاع بطقس العقبة وتنوع منتجها السياحي وتفرده .

وقال صاحب مكتب سياحي "محمد ابراهيم " إن العديد من حجوزات الزوار والسياح خاصة من الجنسية العربية يفضلون أن يمضوا هذا الوقت من السنة في ربوع العقبة بحثاً عن جمالية المكان ومتعة الترفيه والتسوق.

وبين ابراهيم أن العديد من المواطنين في المملكة يقومون بالاتصال مع المكاتب السياحية للحجز في فنادق 5 نجوم وفئة 4 نجوم بالعقبة والتي أصبحت الوجهة السياحية الأولى للأردنيين.

وسجلت فنادق العقبة فئة 5 نجوم نسبة حجوزات وصلت إلى 100 % بحسب أحد العاملين في القطاع الفندقي أغلبها من جنسيات عربية وأجنبية، فيما وصلت نسبة الحجوزات في فنادق فئة 4 نجوم فما دون إلى ما يقارب 95 % بحسب رئيس جمعية فنادق العقبة المستثمر صلاح الدين البيطار .

وأكد مدير غرفة تجارة العقبة عامر المصري أن تحسن الاجواء دفع بالزائرين الى القدوم الى مدينة العقبة والمثلث الذهبي بكثافة، مشيرا الى ان الحركة التجارية في معظم القطاعات كانت حركة نشطة خاصة الخدمات وان اجراءات سلطة العقبة الخاصة وعملية التشارك مع تجار المدينة كانت بداية انطلاق مميزه للعقبة .

وقال المستثمر في القطاع التجاري والعقاري عاكف المعايطة ان اسواق العقبة تشهد حركة تجارية نشطة جدا في عمليات التسوق والشراء من قبل الزوار الامر الذي ينعكس ايجابيا على اقتصاد المدينة مشيدا بدور السلطة وكوادرها بتوفير كافة الخدمات والتعامل مع هذه العطلة بمهنية عالية بالاضافة الى الاهتمام نظافة المدينة من خلال الشركة المعنية بهذا الامر وانسيابية حركة السير التي ميزت هذه العطلة من خلال كوادر الاجهزة المعنية في شرطة العقبة .

وأشار رئيس جمعية البيت العقباوي ماجد ماضي الى ان وصول هذا العدد الضخم من الزوار ساهم في إنعاش الحركة التجارية والاقتصادية في المدينة من خلال ما شهدته أسواق العقبة من نشاط تجاري وان الحركة السياحية والتجارية وعمليات التسوق والشراء سجلت معدلات ونسب عالية ؛ مؤكدا أن العقبة التي تحولت الى مقصد للتسوق والتنزه على شواطئها الساحليه للأردنيين بسبب رخص الأسعار وتوفر الخدمات وأنواع مختلفة للبضائع .

 بترا - امين المعايطة

اغوار- قالت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب، إن اكبر الاستثمارات السياحية في الأردن تتركز، في عمان والبحر الميت والعقبة، ، مشيرة الى ان حجم الاستثمارات الحالية الجديدة في العقبة والبحر الميت يبلغ نحو 16 مليار دينار.
واشارت عناب في تصريح لمراسل وكالة الانباء الاردنية"بترا" لدى ترؤسها الوفد الأردني المشارك بمعرض سوق السفر العربي بدبي اليوم الثلاثاء والذي يستمر حتى الخميس المقبل بمشاركة 159 دولة، إلى أن أبرز المشاريع الحديثة مشروع واحة ايلا، الذي يضم اول ملعب جولف عالمي بعدد 18 حفرة من تصميم (جريج نورمان) ومشروع سرايا العقبة ومشاريع مرسى زايد.
وبينت عناب إن العاصمة عمان تشهد حاليا استثمارات سياحية ضخمة مثل فنادق سانت ريجيس وفيرمونت ومشروع بوليفارد العبدلي الذي يضم فنادق روتانا وسلسلة مطاعم عالمية.
واعتبرت أن السوق الخليجي، كان وما زال، يعتبر اكبر رافد للسياحة الأردنية ومن ثم السوق الأوروبي والأميركي، موضحة ان السوق الآسيوي يشهد زيادة مطردة ومستمرة وخصوصا من الصين وأندونيسيا والهند.
ويشارك بالدورة الحالية من معرض سوق السفر العربي، أكثر من 2600 جهة من 159 دولة و65 جناحاً وطنياً، وأكثر من 100 عارض جديد في المعرض لأول مرة، بجانب عقد مجموعة من الجلسات والندوات والمناقشات، إضافة إلى 30 ألف زائر متوقع.

 

 

كاريكاتير

أغوار TV

 

الحياة في صور

أغوارنيوز | صوت الناس