العرب والعالم (356)

اغوار- قال زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ اون ، إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أقنعني بأنني كنت على حق في تطوير أسلحة لصالح بيونغيانغ

وأضاف كيم في بيان بثته وسائل الإعلام الحكومية أن ترامب "سيدفع ثمنا غاليا" بسبب خطابه الأخير الذي ألقاه في الأمم المتحدة.

وقال ترامب في خطاب ألقاه الثلاثاء أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن واشنطن إن أرغمت على الدفاع عن نفسها، فإنها "ستدمر كليا" كوريا الشمالية.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن كيم في "مهمة انتحارية".

وأجرت كوريا الشمالية اختبارات صاروخية بوتيرة غير مسبوقة، إذ أجرت الاختبار النووي السادس بالرغم من أن الإدانة الدولية.

وشبه وزير الخارجية في كوريا الشمالية، ري ونغ هو، في وقت سابق خطاب ترامب، بأنه "صوت كلب ينبح".

وحذر من أن بيونغيانغ قد تختبر قنبلة هيدروجينية في المحيط الهادئ ردا على تهديد الرئيس الأمريكي.

ونقلت وكالة يونهاب للأنباء عن ري قوله بأن التجربة الجديدة "قد تكون أقوى تفجير لقنبلة هيدروجينية في المحيط الهادئ".

إلا أنه أضاف "ليس لدينا فكرة عن الإجراءات التي سنلجأ إليها بما يأمر به الزعيم كيم جونغ اون".

وكان ترامب قد هدد أمام الجمعية العامة بتدمير كوريا الشمالية بالكامل إذا شكلت خطرا على بلاده أو حلفائها.

"عقوبات جديدة"

تؤوي قاعدة أندرسون في جزيرة غوام قوة جوية امريكية

 
تؤوي قاعدة أندرسون في جزيرة غوام قوة جوية امريكية

وتأتي تصريحات الزعيم الكوري الشمالي في الوقت الذي أصدر فيه ترامب أمرا تنفيذيا بفرض عقوبات جديدة تتضمن إدراج المزيد من الأشخاص والكيانات التي تتعامل مع كوريا الشمالية بما في ذلك شبكات الشحن والتجارة.

وقال ترامب إن "الأمر التنفيذي الجديد سيقطع موارد العائدات التي تمول جهود كوريا الشمالية لتطوير أشد أنواع الأسلحة المميتة التي عرفتها البشرية".

وأثنى ترامب على البنك المركزي الصيني لإصداره أوامر للبنوك الصينية بوقف التعامل مع بيونغيانغ.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين للصحفيين إن "المؤسسات المالية الأجنبية أبلغت أنه من الآن فصاعدا عليها أن تختار ما بين التعامل التجاري مع الولايات المتحدة أو مع كوريا الشمالية".

   منشقون من كوريا الشمالية رفعوا شعارات مفادها بان الرئيس الصيني هو
منشقون من كوريا الشمالية رفعوا شعارات مفادها بان الرئيس الصيني هو "الحارس الشخصي" لزعيم كوريا الشمالية

وكان مجلس الأمن الدولي قد أعلن فرض تاسع حزمة من العقوبات على كوريا الشمالية في وقت سابق من الشهر الجاري بعد أن أجرت بيونغيانغ أقوى تجاربها النووية في الثالث من سبتمبر / ايلول الجاري.

وقد حذر وزير الخارجية الصيني وانغ يي في كلمته أمام الجمعية العامة بيونغيانغ من أن تتخذ "الطريق الخطر" مؤكدا أن بلاده لا تؤيد وجود سلاح نووي في شبه الجزيرة الكورية سواء في الشمال أو الجنوب.

 

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يتحدث في مقر الأمم المتحدة بنيويورك يوم الثلاثاء.  

  اغوار- نقلت وكالة الأناضول للأنباء عن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قوله إن بلاده ستبحث فرض عقوبات على إقليم كردستان العراق بسبب اعتزامه إجراء استفتاء على الاستقلال

وصعدت تركيا يوم الثلاثاء موقفها المعارض لاستفتاء الأكراد على الاستقلال عن العراق وصوبت مدافع الدبابات وقاذفات الصواريخ تجاه حدودها الجنوبية قائلة إن تقسيم جارتها قد يؤدي إلى صراع عالمي.

وقال إردوغان أثناء حضوره جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك يوم الثلاثاء إن الاستفتاء قد يثير صراعات جديدة في الشرق الأوسط.

وفي حديث إلى الصحفيين أمام فندقه، قال إردوغان إن مجلس الأمن القومي التركي ومجلس الوزراء سيناقشان العقوبات المحتملة على شمال العراق عند اجتماعهما يوم الجمعة.

ونقلت الأناضول عن إردوغان قوله ”فيما يتعلق بمجلس الأمن القومي، سننصح الحكومة بقرارنا. وفي هذه الأثناء، سيجتمع مجلس الوزراء ويناقش هذا. سيجريان معا تقييما للأمر وسيعرضان موقفهما بشأن نوع العقوبات الذي يمكننا أن نفرضه، إن كنا سنفعل ذلك، لكنها في هذه الحالة لن تكون عادية“.

ولأنقرة روابط تجارية قوية مع حكومة إقليم كردستان العراق التي تضخ مئات الآلاف من براميل النفط يوميا عبر تركيا وأقرت خططا تقدمت بها شركة روسنفت النفطية الروسية العملاقة للاستثمار في شبكة أنابيب تنقل الغاز إلى تركيا وأوروبا.

وقال إردوغان ”سنعلن أفكارنا النهائية بشأن هذا الأمر بعد اجتماع مجلس الوزراء وقرار مجلس الأمن القومي“.

  اغوار-قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون يوم الثلاثاء إنه يجب إجراء تعديلات على الاتفاق النووي المبرم مع إيران وإلا فإن الولايات المتحدة قد تنسحب من الاتفاق

وقال تيلرسون في حديث لمحطة فوكس نيوز إن البنود التي تقضي بانتهاء سريان بعض القيود على برنامج إيران النووي تدريجيا تمثل مصدر قلق على نحو خاص.

وأضاف ”إذا كنا سنظل في الاتفاق المبرم مع إيران فيجب إجراء تعديلات عليه. البنود التي ينتهي أمدها تلقائيا ليست طريقة معقولة لإحراز تقدم“.

وتابع أن الأمر بمثابة ترحيل مسألة لشخص ما للتعامل معها مستقبلا.

     اغوار-صعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مواجهته مع كوريا الشمالية بشأن تحديها النووي يوم الثلاثاء فهدد بتدمير البلد الذي يسكنه 26 مليون نسمة بالكامل وسخر من زعيمه كيم جونج أون واصفا إيه بأنه ”رجل الصواريخ  

في خطاب ناري أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة رسم ترامب صورة قاتمة لعالم في خطر وعبر عن نهج غلب عليه طابع المواجهة للتعامل مع التحديات الدولية من إيران إلى فنزويلا. كما دافع بحماس عن السيادة الأمريكية.

وقال ترامب أمام الجمعية العامة المؤلفة من 193 دولة وهو يقرأ بحرص من نص معد سلفا “الولايات المتحدة لديها الكثير من القوة والصبر لكن إذا اضطرت للدفاع عن نفسها أو حلفائها فلن يكون أمامها خيار سوى تدمير كوريا الشمالية بالكامل.

وفيما علت الهمهمات في القاعة وصف ترامب الزعيم الكوري الشمالي بأنه ”رجل الصواريخ في مهمة انتحارية لنفسه ولنظامه“.

وهزت تصريحاته زعماء العالم الذين تجمعوا في قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث تحدث الأمين العام للمنظمة الدولية قبله بدقائق عن الحاجة للحنكة السياسية في التعامل مع بيونجيانج قائلا ”علينا ألا ننقاد إلى الحرب دون أن ندري“.

وسلط أكثر تهديد عسكري مباشر من ترامب لكوريا الشمالية في أول خطاب له في الجمعية العامة الضوء على مخاوفه من تجارب بيونجيانج الصاروخية المتكررة فوق اليابان والتجارب النووية تحت الأرض.

ويقول مستشاروه إنه قلق من التقدم الذي تحققه كوريا الشمالية في تكنولوجيا الصواريخ ومن قلة السبل السلمية المتاحة دون مساعدة الصين.

وغطى أحد الحضور وجهه بيديه بعد أن تحدث ترامب عن تدمير كوريا الشمالية بالكامل مباشرة بينما عقدت وزيرة الخارجية السويدية مارجوت ولستروم ذراعيها.

وقالت ولستروم لبي.بي.سي ”كان الخطاب الخطأ في التوقيت الخطأ وأمام الجمهور الخطأ“.

ولم يتراجع ترامب عن موقفه بل كتب تغريدة في وقت لاحق ذكر فيها ما ورد في خطابه من تدمير كوريا الشمالية إذا دعت الحاجة.

ولم ترد بعثة كوريا الشمالية في الأمم المتحدة على طلب للتعقيب على تصريحات ترامب. وقالت البعثة إن دبلوماسيا صغيرا جلس في المقعد الأمامي بالمكان المخصص لها خلال كلمة ترامب.

وفي ألمانيا قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنها ستبذل كل ما في وسعها لضمان حل دبلوماسي. وأضافت ”أي شيء آخر سيفضي إلى كارثة“.

وفي كلمة استمرت 41 دقيقة هاجم ترامب طموحات إيران النووية ونفوذها الإقليمي وتحدث عن عن الديمقراطية المتداعية في فنزويلا وتهديد المتشددين الإسلاميين. كما انتقد أيضا حكومة كوبا.

أجزاء من العالم ”ستذهب إلى الجحيم

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتحدث أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك يوم الثلاثاء. تصوير: ادواردو مونوز - رويترز.

قال ترامب إن ”أجزاء كبيرة من العالم تخوض صراعات وإن بعضها سيذهب إلى الجحيم .

لكن أشد تصريحاته كانت موجهة لكوريا الشمالية حيث دعا الدول الأعضاء في الأمم المتحدة للعمل معا على عزل حكومة كيم حتى تتخلى عن سلوكها العدواني.

وذكر أن سعي كوريا الشمالية لامتلاك أسلحة نووية وصواريخ باليستية ”يهدد العالم بأسره بخسائر لا تخطر على بال في أرواح البشر“.

وفيما بدا أنه هجوم مبطن موجه للصين أكبر شريك تجاري لكوريا الشمالية قال ترامب ”إنه لأمر مشين أن بعض الدول لا تكتفي بالتعامل التجاري مع مثل هذا النظام فحسب بل تسلح وتدعم ماليا بلدا يعرض العالم لخطر صراع نووي“.

وفي حديثه عن إيران وصف ترامب الاتفاق النووي الذي تفاوض عليه سلفه باراك أوباما بأنه مصدر إحراج ولمح إلى أنه ربما لن يصدق على الاتفاق عندما تنقضي مهلة مراجعته في منتصف أكتوبر تشرين الأول.

ووصف إيران بأنها ”دولة مارقة مستنزفة اقتصاديا“ تصدر العنف.

وقال ”لا يمكن أن نلتزم بأي اتفاق يوفر غطاء لتطوير برنامج نووي في نهاية المطاف“ مضيفا أن الحكومة الإيرانية ”تخفي خلف قناع الديمقراطية نظاما دكتاتوريا فاسدا“.

ورد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة قائلا ”خطاب ترامب الجاهل القائم على الكراهية ينتمي للعصور الوسطى لا الأمم المتحدة في القرن الحادي والعشرين. هذا لا يستحق الرد. التعاطف المزيف مع الإيرانيين لن يخدع أحدا“.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في كلمته إن بلاده لن تغلق باب المفاوضات بشأن كوريا الشمالية ودافع عن الاتفاق النووي مع إيران قائلا إن التخلي عن الاتفاق ”سيكون خطأ كبيرا“.

وفي حديثه عن فنزويلا وصف ترامب الوضع المنهار هناك بأنه ”غير مقبول بالمرة“ وقال إن الولايات المتحدة لا يمكن أن تقف مكتوفة الأيدي. وحذر من أن الولايات المتحدة تدرس ما الإجراءات الأخرى التي يمكن أن تتخذها.

وقبل كلمة ترامب ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الجمعية العامة التحلي بالحنكة السياسية لتفادي حرب مع كوريا الشمالية.

وقال رئيس وزراء البرتغال السابق ”هذا وقت الحنكة السياسية. علينا ألا ننقاد إلى الحرب دون أن ندري“.

ووافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع على فرض تسع جولات من العقوبات على كوريا الشمالية منذ 2006 وناشد جوتيريش المجلس المؤلف من 15 دولة الحفاظ على موقفه الموحد تجاه بيونجيانج.

وحذر ترامب كوريا الشمالية من أن التحرك العسكري خيار مطروح بالنسبة للولايات المتحدة بعد أن أجرت بيونجيانج سلسلة من التجارب بهدف تطوير قدرتها على استهداف الولايات المتحدة بصاروخ مزود برأس نووي

رويترز.

"حماس" شاركت في لقاءات القاهرة بأوسع وفد قيادي لها يمثل الداخل والخارج- عربي21
اغوار-تناولت الصحف الإسرائيلية الثلاثاء إعلان حركة حماس عن حل اللجنة الإدارية بتغطية إخبارية وبقدر قليل من التحليل، فيما نقلت تصريحات وانطباعات لمسؤولين فلسطينيين ومصريين اعتبروا الإعلان تكتيكا للحركة

ونشرت صحيفة إسرائيل اليوم الثلاثاء مقالا للمحاضر في جامعة أريئيل والمختص بالشأن الفلسطيني غادي حتمان يرى فيه أنه "رغم إيديولوجيتها المتصلبة فإن حماس قادرة على أن تتخذ خطوات تكتيكية تخدم مصلحتها المباشرة سواء في التعاطي مع السلطة أو التعاطي مع إسرائيل، وهذا ما فعلته في الخطوة التكتيكية لحل اللجنة الإدارية".

خطوة تكتيكية 
ويشير حتمان إلى أن خطوة "حماس" ربما تأتي "انطلاقا من تقديرها أن بوسعها أن تأخذ هذه المرة أيضا كل الصندوق، مثلما فعلت في كانون الثاني 2006 (..) يحتمل أن تكون محقة، وليس صدفة أن أبو مازن يمتنع عن التوجه إلى انتخابات جديدة، يمكنها أن تكشف عن إخفاقه المدوي في تنفيذ إصلاح سياسي في صفوف حركة فتح".

 

ويلفت الأكاديمي الإسرائيلي إلى أن قرار "حماس" الأخير "يخدمها في الساحة الداخلية والإقليمية"، مضيفا أنه "في نظرة أوسع، لا يوجد هنا تغيير استراتيجي، فحماس لا تتنازل بصفتها هذه عن برنامجها السياسي ورؤيتها بالنسبة لمستقبل فلسطين، والخطوة الأخيرة هي ذات معنى سياسي تكتيكي ليس إلا".

ويختم بالقول: "كل هذا لا يغير موقف حماس تجاه إسرائيل، وهي تواصل اعتبارها العدو الذي سلب الأرض الوقف لفلسطين، ومع ذلك، ورغم الموقف الإيديولوجي المتصلب هذا، فقد عرفت حماس في الماضي كيف تتفاوض مع الصهاينة من خلال الوسطاء، وهكذا سيكون لاحقا أيضا، في أوقات الضائقة".

"ليس صدفة"
في ذات السياق، تنقل صحيفة هآرتس عن مصدر مصري "مقرب من أجهزة الاستخبارات"، قوله إن "حماس تحاول الإثبات لمصر بأنها لا تضع عراقيل أمام المصالحة، وتتجاوب مع المطالب بهدف الحصول على امتيازات إذا لم يتحقق المخطط من جانب السلطة".

أما "إسرائيل اليوم" في هذا الصدد، فتنقل عن من وصفته بـ"مصدر رفيع في حاشية أبو مازن إلى نيويورك" قوله إن التوقيت الذي اختارته "حماس" لإعلان قرارها ليس صدفة، موضحا أن "حماس تحاول ضغط أبو مازن إلى الزاوية وإظهاره كأنه ليس معنيا بالمصالحة الفلسطينية الداخلية".

 

ويضيف المصدر ذاته: "على الرغم من أن قادة حماس أعلنوا استعدادهم لتفكيك حكومة الظل (اللجنة الإدارية) التي شكلوها في غزة، فقد أكد التنظيم نفسه أن شرطة حماس وأجهزة الأمن الداخلية التابعة لها ستواصل العمل في غزة حتى إذا تم تحقيق المصالحة".

يذكر أنه لم يصدر عن الحكومة الإسرائيلية حتى الآن أي موقف رسمي بشأن إعلان حركة حماس حل اللجنة الإدارية.

ذكرت مصادر مقربة من حزب الله، أن قيادة الحزب اعتذرت لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، عن استضافته، أو اللقاء به في بيروت

وبعد أيام من تسرب أخبار بأن مقتدى الصدر في ضيافة حزب الله بلبنان، عادت مصادر مقربة من الحزب لنفي ذلك.

ونقل موقع "جنوبية" عن مصادر مقربة من الحزب، قولها إن مقتدى الصدر لم يلتق مسؤول الملف العراقي في الحزب، الشيخ محمد كوثراني.

وأكدت المصادر أنه لا نية لعقد لقاء بين الصدر ونصر الله، أو أي قيادي آخر في الحزب.

وبحسب المصادر، فإن مقتدى الصدر وتفاديا للإحراج، وجّه المقربين منه بإذاعة أن سبب زيارته إلى لبنان هو "رحلة استجمامية" فقط.

وكانت صحيفة "النهار" اللبنانية، ذكرت أن مقتدى الصدر وصل إلى لبنان في زيارة لعدة أيام، بضيافة حزب الله.

وقالت الصحيفة إن الصدر زار بلدة شحور في قضاء صور، حيث كانت له لقاءات وزيارات ذات طبيعة عائلية، إذ إن جذور عائلة الصدر (عائلتا الصدر وشرف الدين في صور وشحور هما من أرومة).

انطلاق اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء المقبل -ارشيفية 

 

اغوار-تتأهب شرطة نيويورك ومجموعة من الوكالات الاتحادية لكابوس المرور والأمن السنوي الذي يتمثل في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث سيلقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وغيره من الشخصيات العامة كلمات على مدى أسبوع. وتبدأ اجتماعات الجمعية العامة بمشاركة كبار الزعماء والدبلوماسيين في العالم يوم الثلاثاء وستؤدي إلى إغلاق شوارع وانتشار الآلاف من أفراد الشرطة ونزول مئات المحتجين إلى وسط حي مانهاتن الذي يعاني الاختناقات المرورية في أيام الأسبوع العادية. وقال جيه. بيتر دونالد المتحدث باسم شرطة نيويورك إن الإجراءات أشبه ”بنهائي دوري كرة القدم الأمريكية في الأمن“. وسيكون ترامب في نيويورك يومي الاثنين والثلاثاء وسيلقي كلمة في الأمم المتحدة لأول مرة. ولم يتضح ما إذا كان سيقيم في شقته التي تبعد نحو ميل عن مقر الأمم المتحدة أم سيبيت في ملعب الجولف الذي يملكه في بدمينستر بولاية نيوجيرزي. وستعقد الجمعية العامة اجتماعاتها بعد أيام من انفجار قنبلة بدائية الصنع في قطار أنفاق مزدحم في لندن مما أسفر عن إصابة 22 شخصا على الرغم من أنها لم تنفجر بشكل كامل. وتم التخطيط لعدة احتجاجات مناهضة لترامب في نيويورك ومن المؤكد وجود المزيد. وستبدأ مسيرة لمكافحة ”تفوق البيض“ من محطة جراند سنترال تيرمينال يوم الاثنين كما تنظم جماعة كود بينك اليسارية مسيرة يوم الثلاثاء إلى مقر الأمم المتحدة للاحتجاج ضد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وسيتجمع محتجون آخرون خارج مقر الأمم المتحدة للاحتجاج ضد زعماء في دول معينة بما في ذلك تظاهرة ضد الرئيس الإيراني حسن روحاني. وستتعاون وحدة مكافحة الإرهاب في إدارة شرطة نيويورك مع محققين من مكتب المخابرات وضباط من وحدات شرطة الطيران والموانئ والطرق السريعة والمرور خلال الأسبوع الحالي. وقال دونالد ”إنها مجموعة منوعة من الأفراد من جميع أقسام إدارة الشرطة. سنكون مستعدين لأي شيء. ستكون هناك خطط بديلة وخطط بديلة للخطط البديلة“. ويشارك جهاز الخدمة السرية الأمريكي ومكتب التحقيقات الاتحادي ووزارة الأمن الداخلي وعدة وكالات اتحادية أخرى في توفير الأمن أثناء زيارة ترامب وانعقاد اجتماعات الجمعية العامة. وسيتم إغلاق مساحات شاسعة في المنطقة القريبة من مقر الأمم المتحدة الواقع في أقصى الطرف الشرقي لوسط مانهاتن أمام حركة السيارات كما سيفرض خفر السواحل قيودا مشددة على حركة القوارب. ولم تعلن الشرطة حتى الآن تقديراتها لتكلفة الإجراءات الأمنية والمرورية التي تستمر أسبوعا.

  اغوار-قال عبد الملك الحوثي زعيم جماعة الحوثي اليمنية يوم الخميس إن جماعته قد تستهدف ناقلات نفط سعودية إذا هاجمت المملكة ميناء الحديدة الرئيسي في اليمن

وأضاف قائلا ”يمكن لنا أن نستهدف السفن النفطية السعودية.. يمكن أن نفعل أي شيء“.

وفي خطاب أذاعه التلفزيون قال عبد الملك إن الصواريخ الباليستية بحوزة جماعته قادرة على الوصول إلى أبوظبي عاصمة الإمارات وأي مكان في السعودية.

ولم يتضح ما إذا كانت جماعة الحوثي لديها القدرة على تنفيذ تهديداتها.

وقال عبد الملك أيضا إن الجماعة أجرت اختبارا ناجحا لإطلاق صاروخ صوب أبوظبي في وقت سابق من الشهر الجاري وإن الإمارات لم تعد بلدا آمنا. ولم يذكر تفاصيل أخرى.

ولم يسبق أن أشارت الإمارات إلى أن أي صواريخ سقطت في أراضيها.

وقال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية على تويتر إن تهديدات الحوثي لا تخيف بلاده.

وأضاف ”تصريحات الحوثي التي تهدد وتستهدف الإمارات وعاصمتها دليل مادي ثابت على ضرورة (عملية) عاصفة الحزم. ميليشيات إيران أهدافها خسيسة وخطرها حقيقي“.

ولحق باليمن دمار واسع في الحرب الدائرة منذ عامين ونصف العام بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي بدعم من تحالف تقوده السعودية وحركة الحوثي التي استولت على مدن يمنية في عامي 2014 و2015.

وقال عبد الملك الحوثي إن ميناء الحديدة يتعرض للتهديد الآن وإن جماعته لا يمكنها أن تغض الطرف عن ذلك.

وأضاف ”إذا اتجه النظام السعودي ومن معه بضوء أخضر أمريكي... واتجهوا بحماقة منهم لغزو الحديدة وغزو الميناء وغزو الساحل بات حينئذ من المحتم علينا أن نقدم على خطوات لم نسبق أن أقدمنا عليها فيما مضى“.

وكانت الأمم المتحدة اقترحت تسليم ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر الذي يمر عبره 80 في المئة من واردات اليمن من الغذاء إلى طرف محايد لتسهيل تدفق المساعدات الإنسانية والحيلولة دون وصول الحرب للميناء.

وتتهم حكومة الرئيس هادي الحوثيين باستخدام الميناء لتهريب أسلحة وفرض رسوم جمركية على السلع تستغلها في تمويل الحرب. وينفي الحوثيون ذلك

رويترز

 
البارزاني اجتمع مع وفد دولي لبحث تأجيل الانتخابات- فيسبوك
 
 
  اغوار-صرح وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو أن تركيا لن تتردد في استخدام القوة إذا تطلب الأمر، وذلك في تعليقه على الاستفتاء الكردي الذي سيجريه إقليم كردستان العراق قريبا حول الانفصال.

وقال أوغلو: "إن الجميع ينتظر منا اتخاذ خطوات تجاه الاستفتاء بمن فيهم الأمريكان، ولن نتردد في استخدام القوة".

وقبيل تصريحات أوغلو حذّر نائب رئيس الوزراء، والمتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ، اليوم ، من الفوضى والأزمات والنتائج السلبية الأخرى التي قد تتمخض عن استفتاء انفصال الإقليم الكردي عن العراق، مشدّدا على أن إلغاء هذا الاستفتاء هو الصواب.


وأكّد بوزداغ أنه في حال أقدم الإقليم الكردي على إجراء الاستفتاء، فإنّ هذه الخطوة سيكون لها ثمن، والنتائج التي ستتمخض عنها هي الفوضى والأزمات وغياب الاستقرار في المنطقة.

وأشار المسؤول التركي إلى أن الاستفتاء المذكور سيتسبب بظهور تهديدات أمنية أخرى فضلًا عن العديد من المشاكل التي لا يمكن التنبؤ بها اليوم.

وكان البرلمان العراقي صوت في جلسة 12 أيلول/ سبتمبر الجاري، بأغلبية أعضائه على رفض استفتاء الإقليم الكردي المزمع إجراؤه في 25 من أيلول/ سبتمبر الجاري
 
تركيا: هذا ما سنفعله حيال استفتاء كردستان إذا تطلب الأمر
 
أوغلو قال إن الجميع ينتظر منا اتخاذ خطوات حيال الاستفتاء بمن فيهم الأمريكان- الأناضول
.
 
      الى ذلك  قال بيان صادر عن رئاسة إقليم كردستان العراق، الخميس، إن قادة الأكراد سيدرسون خطة وفد غربي لتأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي

واجتمع وفد من الولايات المتحدة والأمم المتحدة وبريطانيا مع رئيس الإقليم مسعود البارزاني اليوم الخميس وقدم له مقترحا بتأجيل التصويت المقرر يوم 25 من الشهر الجاري. ويشعر الوفد بالقلق من أن توقيت التصويت قد يعطل عملية التحالف العسكري ضد تنظيم الدولة.

وقال ممثل الرئيس الأمريكي في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، بريت ماكغورك، الخميس، "قدمنا لرئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، المشروع الذي يريده كبديل عن الاستفتاء".
 

وأعلن في مؤتمر صحفي عقده في أربيل، الخميس، "رفض التحالف الدولي لإجراء الاستفتاء في إقليم كردستان وعدم دعمه 

وأوضح أنه "لن يكشف في الوقت الحالي عن تفاصيل ذلك المشروع الذي تم تقديمه إلى بارزاني"، مضيفا "نحن بانتظار أن يناقش بارزاني ذلك المشروع المقترح مع القيادات الكردية والرد علينا".

وأردف ماكغورك في تصريح نقلته مواقع محلية، أن "المقترح البديل عن الاستفتاء الذي تم تقديمه لبارزاني، يعالج الكثير من المشاكل بين بغداد وأربيل ويخدم مصلحة الجانبين"، مطالبا "القيادات الكردية بالرد على المقترح البديل بأسرع ما يمكن". 

وشدد على أن "نتائج الاستفتاء لها عواقب وخيمة على الشعب الكردي في حال إجرائه وأن التحالف الدولي لن يسانده"، مؤكدا أن "الاستفتاء لن يتمتع بأي دعم دولي".

لكن، وفقا لوسائل إعلام محلية، فقد أبلغ البارزاني حشدا مؤيدا للاستفتاء في زاخو بأن التصويت سيتم في موعده المقرر. 

 
وعلى صعيد آخر، قال رئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني، في كلمة له أمام جمع من الأكراد: "نحن لا نهدد أحدا ولا نحب إراقة الدماء، ولكن من يريد إلحاق الأذى بكردستان فليأتي إلى الميدان".

وأضاف، بحسب ما نقلت شبكة "رووداو" الكردية أن "كل من لديه غيرة لن يقبل بالتبعية للغير، ولم يعد هناك وجود لسايكس بيكو ولوزان، وشعب كردستان هو من سيقرر مصيره بعد الآن".

وبشأن تصويت البرلمان العراق على إقالة محافظ كركوك، قال البارزاني إن "تصعيد البرلمان العراقي يقطع الطريق أمام أي مفاوضات، فخلال 100 عام لم نشهد استقرارا ولم يشهدوا هم الاستقرار".


وأوضح البارزاني أن "الدستور العراقي يتضمن عبارة (الحفاظ على عراق اتحادي حر) وليس إجباريا"، مشددا على أنه "بوجود إرادة الشعب الكردي، فإن الاستقلال مضمون، وإذا لم يكن هناك بديل مناسب، فسنجري الاستفتاء وليحدث ما يحدث".

وأردف قائلا: "لم تعد هناك شراكة وتوازن مع بغداد، كما أن أصحاب الألسنة السليطة في بغداد لا يزال خبز وماء كردستان في بطونهم"، مشيرا إلى أن "البعض يتبجح بحضارة عمرها آلاف السنين، وهم ليسوا سوى مافيات".

  اغوار-قرر امين عام الامم المتحدة، انطونيو غوتيريس، الليلة الماضية تشكيل مجلس استشاري للوساطة مكون من 18 شخصية دولية بينها وزير الخارجية الاردني السابق ناصر جودة

وياتي تشكيل المجلس في إطار جهود إصلاح الأمم المتحدة وتعزيز دورها من خلال الوساطة الدبلوماسية.

وكان غوتيريس دعا عند توليه منصبه، إلى إحداث طفرة في الدبلوماسية من أجل السلام. ومنذ ذلك الوقت كثف انخراطه وعمله لتحسين القدرات المؤسسية للقيام بدور الوساطة.

وفي هذا الصدد، قال غوتيريس انه و "في إطار هذا الجهد أعلن اليوم تشكيل مجلس استشاري رفيع المستوى معني بالوساطة." مضيفا ان "المجلس يتشكل من 18 شخصية دولية معروفة تجلب خبرات ومهارات ومعرفة عميقة لهذه المهمة بالغة الأهمية.

ومن بين أعضاء المجلس الاستشاري رفيع المستوى ايضا الوزير الجزائري رمطان لعمامرة.

 (بترا)

كاريكاتير

أغوار TV

 

الحياة في صور

أغوارنيوز | صوت الناس