شؤون اردنية (876)

   اغوار-توفي شخصان واصيب 86 نتيجة 121 حادثا مختلفا في مجال الانقاذ والاطفاء خلال ال 24 ساعة الماضية، بحسب بيان صادر عن إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني امس الجمعة

وقال البيان أنه تم التعامل من قبل مديرية دفاع مدني العقبة مع حادث تدهور تعرضت له إحدى المركبات في منطقة دبة حانوت نتج عنه وفاة شخصين وإصابة اثنين آخرين بكسور وجروح ورضوض .

كما تعاملت مديرية دفاع مدني اربد مع حادث تصادم وقع بين مركبتين بالقرب من مجمع الغور الجديد نتج عنه إصابة أربعة أشخاص بجروح ورضوض وتم تقديم الإسعافات الأولية لهم ونقلهم إلى مستشفى الأميرة بسمة، وحالتهم العامة متوسطة، في حين تم التعامل مع (457) حالة مرضية مختلفة.

   اغوار-أعلن الأمين العام للهيئة العربية للطاقة المتجددة المهندس محمد الطعاني أسماء الفريق الوطني الذي سيقوم ببناء أول قارب أردني يعمل على الطاقة الشمسية، لتمثيل الأردن في المناسبات والمحافل الدولية.

وقال الطعاني خلال حفل اختتام الورشة العلمية حول سباق القوارب الشمسية التي كانت افتتحتها سمو الأميرة سناء عاصم، رئيسة اللجنة التوجيهية العليا للطاقة العربية المتجددة، إن الورشة هدفت لتبادل المعارف والخبرات الدولية من أجل إدخال الثقافة العلمية والبحثية لدى العديد من مؤسساتنا، خاصة لدى طلبة المدراس والجامعات.
وبين أن المشاركين تعرفوا على التفاصيل الدقيقة في التصميم والإعداد، بمشاركة خبراء من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وسويسرا وهولندا، مؤكدا أهمية البحث عن مصادر الطاقة البديلة والمتجددة، لما لذلك من انعكاسات تتمثل بتقليل الجهد والحفاظ على البيئة، ومسايرة التطورات العلمية بتكلفة أقل وإنتاجية أعلى.
ويضم الفريق الوطني الذي يرأسه المدير الإداري للهيئة العربية للطاقة المتجددة كامل الدقامسة في عضويته، كلا من الدكتور مأمون أحمد من جامعة العقبة للتكنولوجيا مديرا فنيا للفريق، وريم الطعاني من وزارة التربية والتعليم، والدكتور حسن محاسنه ناطقا إعلاميا، والمهندس أحمد الحباشنة من الهيئة العربية للطاقة المتجددة، والمهندس زامل الروسان من فوسفات/ العقبة، والمهندسين حسام الجمال ومهند الحسنات وهاني علاونة من شركة تطوير العقبة، والمهندسين إبراهيم كراسنة وسالم تيم من مؤسسة التدريب المهني، والمهندسة بسمه قديسات من الهيئة العربية للطاقة المتجددة.-(بترا)

ارشيفية 

اغوار- توفي اربعة مواطنين واصيب اخر في حادث تدهور مركبة في الاغوار الجنوبية مساء اليوم الجمعة بحسب مدير مستشفى غور الصافي الدكتور أيمن الطراونة

وقال ان كوادر الدفاع المدني اخلت الاصابات الى المستشفى اربعة منها في حالة وفاه في حين ادخل المصاب الى غرفة العناية الحثيثه 

  المسطحات المائية والبرك الزراعية وقناة الغور الشرقية في الاغوار تحولت الى مصائد  للاطفال الذين يمارسون السباحة فيها -ارشيفية

    اغوار-تعاملت فرق الانقاذ والاسعاف في مديرية دفاع مدني غرب اربد مساء   الجمعة مع حادث غرق لطفلتين تبلغان من العمر (13) و (16) سنة في إحدى البرك الزراعية في منطقة الزور 

وصرحت إدارة الإعلام في المديرية العامة للدفاع المدني ان كوادر الدفاع المدني تحركت على الفور إلى موقع الحادث حيث عملت فرق الغطس على انتشال الجثتين من داخل البركة وإخلائهما إلى مستشفى ابي عبيدة الحكومي

والجدير بالاشارة  الى أن  معظم البرك الزراعية والمسطحات المائية في وادي الأردن  تحولت من مشاريع تنموية إلى مدعاة للقلق و"مصائد موت "  ، فالبرك الزراعية وقناة الملك عبد الله والسدود باتت "شراك وأفخاخ" منصوبة للأطفال بدلاً من اعتبارها شريان رئيسي للحياة، لا سيما وأن المياه أساس كل شيء حي.
وبحسب تقارير لجان السلامة العامة ومديريات الدفاع المدني في محافظات اربد والبلقاء والكرك صنفت المسطحات المائية الأكثر خطورة في مناطق الأغوار حسب الآتي: البرك الزراعية تليها قناة الملك عبد الله والسدود المائية، ومن ثم مياه زرقاء ماعين والمياه الساخنة (الزارة الموجب ــ ماعين)، وتسببت بوفاة أكثر من 220 شخص جلهم من الأطفال دون الخامسة عشرة.البحث عن "شراك المياه"
وعلى الرغم من إدراك معظم الضحايا بمدى خطورة هذه المواقع، إلا أنها تبقى ملاذا للترفيه في ظل عدم وجود بديل مناسب، خاصة خلال أشهر الصيف، والتي تدفعهم للبحث عن أماكن تجمع المياه لصيد السمك أو السباحة أو لقضاء الأوقات الممتعة، متجاهلين التحذيرات المتكررة من خطورة السباحة فيها ،إضافة إلى إدراكهم بعدد حالات الغرق المتكررة.
وتفتقر الدوائر الرسمية إلى إحصائية مفصلة لحالات الغرق سواء في الأغوار الشمالية أو الوسطى أو الجنوبية، إلا أن سجلات مستشفى الشونة الجنوبية ومستشفى الأميرة إيمان ومستشفى غور الصافي وبيانات مديريات الدفاع المدني التي تتبع لها هذه الألوية تشير إلى أن عدد الوفيات خلال العشر سنوات الماضية تجاوز 120 شخصاً.
في حين بلغت نسبة وفيات الأطفال حوالي 80 %، 75 % منهم قضوا في البرك الزراعية وقناة الملك عبد الله والسدود المنتشرة في وادي الأردن، و25% في مياه البحر الميت ومياه زرقاء ماعين، في الوقت الذي تعدى فيه عدد الوفيات في الأغوار الشمالية المائة حالة.
ويعتبر ألأطفال من سن 12 ــ15 هم الأكثر عرضة لهذا المسلسل التراجيدي، لكونهم لا يجدون مكانا لقضاء أوقات فراغهم سوى السباحة أو صيد الأسماك في البرك الزراعية أو قناة الملك عبد الله ،أو السدود ، مؤكدين خلو هذه الألوية من أماكن ترفيهية أو حدائق عامة ، باستثناء بعض الملاعب الغير مؤهلة بحسب قولهم ،وأضافوا بأن الظروف المناخية للمنطقة تسهم في لجوء وهروب الشباب إلى المسطحات المائية لصيد السمك او أو اللهو او للتخفيف من حرارة ولهيب شمس الصيف

  اغوار-انضمت جلالة الملكة رانيا العبدالله امس في نيويورك إلى عدد من الشخصيات العالمية في اجتماع نظمته مؤسسة بيل وميليندا غيتس لحث القادة على تركيز الجهود من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتسريع التقدم العالمي

وفي جلسة تحت عنوان "حراس الأهداف" حضرها نحو 250 شخصية، تحدثت جلالتها عن التغيرات التي يشهدها العالم منذ اطلاق المسبار الفضائي "فويجار1" قبل أربعين عاماً، وقالت لا يزال العالم يواجه تحديات قديمة مثل الفقر وعدم المساواة والمرض، ويتعامل مع تحديات جديدة كغرق الأطفال اللاجئين والمهاجرين الأبرياء وموتهم في البحار أو في صناديق الشاحنات بالاضافة الى ذوبان الانهار الجليدية واحتراق الغابات.

وأضافت، بالرغم من أن العالم أكثر قرباً الآن، إلا أن ذلك أصبح مؤخرا يولّد توتراً لا ثقة، فخطاب الاستياء وقوى الخوف يضعفان من قيمنا المشتركة.. وفي كثير من الأحيان، يملأ التحيز والتعصب شوارعنا وشاشاتنا. وفي الوقت الذي ينفتح فيه العالم على بعضه البعض، نرى القلوب تغلق.

وخاطبت الحضور قائلة هذا الجيل هو "التغيير الأكبر في عملية تغيير العالم". وبالرغم من اختلافاتنا، إلا أن الجيل عازم على إحداث اختلاف والعمل معاً، لأن الأمل هو الذي يمكنه أن يداوي عالمنا المجروح، لا الكراهية.

وتساءلت جلالتها ماذا لو كان بإمكاننا القول أن كل شخص على هذا الكوكب يحصل على التعليم وعلى فرصة لتحقيق إمكانياته وأن مستقبل كل شخص يحمل أملاً أكبر؟ وماذا لو كان بإمكاننا القول أن كل شخص على هذا الكوكب مهم، وأننا نختار الشجاعة والتعاطف، بدلا من الخوف والتحامل؟ أننا نختار الأمل بدلا من الكراهية؟ مشيرة جلالتها إلى أننا نمتلك الموارد التي نحتاجها لإيجاد عالم أكثر عدلاً.

ويعقد هذا الاجتماع على مدى يومين ليجمع بين جيل من المفكرين والعاملين للمساهمة في تحقيق الهدف الطموح للأهداف العالمية. ومن بين المشاركين فيه الرئيس الامريكي السابق باراك اوباما وملكة هولندا ماكسيما ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو وكل من بيل وميليندا غيتس.

يذكر أن جلالتها كانت عضواً في اللجنة رفيعة المستوى التي اختارها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لرسم أجندة التنمية العالمية لما بعد عام 2015.

 (بترا)

    اغوار- يطرأ انخفاض قليل على درجات الحرارة نهار اليوم وتكون الأجواء معتدلة في العاصمة عمان والمرتفعات الجبلية، حارة نسبياً في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت، مع ظهور غيوم منخفضة الارتفاع خاصة في المناطق الشمالية والغربية من المملكة، والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

وحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة غدا مع بقاء الأجواء معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور غيوم منخفضة الارتفاع في المناطق الشمالية، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

وتكون الأجواء يوم الجمعة خريفية معتدلة في المرتفعات الجبلية، حارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة مع ظهور غيوم منخفضة الارتفاع في شمال المملكة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 31 الى 19 درجة مئوية والمناطق الشمالية 30 الى 18 والمناطق الجنوبية 24 الى 15 وتصل العظمى في مدينة العقبة إلى 36 والصغرى 26 درجة.

      الحكومة تعمد الى تضييق نطاق عمل مؤسسات المجتمع المدني وتفرض قيوداً للحصول على التمويل

 

اغوار- طالب مجلس منظمات حقوق الإنسان الأردني الحكومة، بوقف المضايقات والتضييق على مؤسسات المجتمع المدني والعاملين فيها ،وإخلاء سبيل المدافعين والنشطاء بأسرع وقت وتمتعهم بالضمانات الأساسية للحق في محاكمة عادلة امام محكمة مدنية مختصة .

جاء ذلك ف بيان صحفي أصدره المجلس اليوم تاليا نصه:

يتابع مجلس منظمات حقوق الانسان الأردني بقلق بالغ الحملة التي تستهدف نشاط وعمل مؤسسات المجتمع المدني الأردني في هذه الفترة، ويؤكد المجلس على ان وجود قطاع المجتمع المدني قويا وصريحا يضمن بلا استثناء امتلاك الدولة لبنية جيدة للعمل والبناء، فسيادة القانون اقوى واتساع الشفافية وكفالة الحق في وجود مجتمع مدني انتقادي يمكن اعتباره مقياسا لثقة الدولة واستقرارها وتعزيز نهجها في الحفاظ على الحقوق والحريات الأساسية وتعزيز البيئة المواتية للمجتمع المدني ورفع شأنه. وعلى الدولة الالتزام باتخاذ تدابير إيجابية لتعزيز الحق في حرية عمل المجتمع المدني بشكل أفضل.

ويدرك مجلس منظمات حقوق الانسان الأردني على ان تكون القيود التي تفرضها الحكومة على حرية عمل مؤسسات المجتمع المدني باعثها الوحيد هي تلك التي ينص عليها القانون والتي هي ضرورية في مجتمع ديمقراطي لصالح الامن الوطني او السلامة العامة او النظام العام او حماية الصحة العامة او القيم الأخلاقية او حماية حقوق الاخرين وحرياتهم، ويتعين على الحكومة بيان ضرورة هذه القيود بشرط التناسب والضرورة، وعلى ارض الواقع فإن الممارسات في الأردن تتجه لمستوى أوسع في تقييدها لعمل المجتمع المدني.

ويرصد مجلس منظمات حقوق الانسان الأردني في إطار عمل مؤسسات المجتمع المدني الاردني انها تعاني من صعوبات تنتهك حقها في القيام بأنشطتها بحرية ومنها قيود اشد على نطاقها او موقعها او عملها ومزيدا من التقييدات على اسهاماتها السياسية والتدخل غير المبرر فيما يتعلق بمراجعة حساباتها وتقاريرها واستهدافها وتعرضها لمضايقات واعمال انتقامية. وتعمد الحكومة الى تقييد نطاق عمل مؤسسات المجتمع المدني وبادعائها وتأثيرها على الأمن الوطني او الصالح العام ولكنها لا تمتثل للقانون الدولي في حق المنظمات في العمل بحرية واستقلال.

ويرى المجلس ان القيود المطلقة التي تفرضها الحكومة على المجتمع المدني ونشاطاتها تثير بطبيعتها الشك، فينبغي اعتبارها انتهاكات ظاهرة للمعايير الدولية للحق في تكوين الجمعيات وهي لا تتفق مع القيود المنصوص عليها في القانون الدولي مع عدم التسليم بها.

ويؤكد مجلس منظمات حقوق الانسان الأردني على انه لا يخفى على ان القدرة على الحصول على الموارد هي لازمة من لزوم الحق في حرية عمل مؤسسات المجتمع المدني، وان أي قيد يفرض عليها يتعين ان تكون ضرورية ومتناسبة، وفي ظل التقييد على مؤسسات المجتمع المدني في حقها في الحصول على التمويل، الا اننا نرى ان الحكومة تعمد الى تسهيل الحصول على التمويل في الاستثمارات الخارجية وجذب التمويل بطرق مختلفة مما يثير الشك باستهداف إطار عمل مؤسسات المجتمع المدني المحلية.

ويرى المجلس ان قيام الحكومة بضغط على عمل مؤسسات المجتمع المدني في غمرة سعيها الى مكافحة الإرهاب، فإننا لا نرى اية ادلة على ان مؤسسات المجتمع المدني أكثر عرضة لاستخدام التمويل لقضايا غير إنسانية، مع ضرورة التأكيد على ان المجتمع المدني هو في الواقع الحليف الفعلي للدولة في مكافحة الإرهاب ويعتبر خط الدفاع الأول عن المجتمع والوطن وذلك بتعزيز قيم حقوق الإنسان والمواطنة والسلم المجتمعي. ويجب على الدولة ان تتجنب فرض شروط غير مناسبة على مؤسسات المجتمع المدني لهذه الغاية

ويؤكد مجلس منظمات حقوق الانسان في هذا السياق على ما يلي:

أولا: ان مؤسسات المجتمع المدني الأردني هي مؤسسات وطنية قامت ولا تزال من اجل خدمة الصالح العام والعمل بالشراكة مع مؤسسات القطاع العام والخاص من اجل تعزيز الديمقراطية التشاركية ونشر ثقافة حقوق الانسان والمساهمة في العملية التنموية سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا.

ثانيا: ونحن في مرحلة إتمام الحزمة الإصلاحية في الدولة الأردنية كان المجتمع المدني مساهم أساسي في هذه المهام الإصلاحية ومنها على سبيل المثال التوعية الانتخابية وتعزيز مشاركة المواطن الأردني وتمكين المرأة من حقوقها وغيره. ونشكر كافة القطاعات الحكومية وغير الحكومية والوطنية على نجاح رهانات الاصلاح والإنجازات الوطنية والتي تستدعي منا مزيد البذل والعطاء. وإذ اننا لا نطلب الشكر على الواجب فإننا ندعو الى تثمين هذه المساهمات خاصة في قطاع المؤسسات الإعلامية وعدم الانتقاص من مساهمات مؤسسات المجتمع المدني والتي هي داعم أساسي للدولة المدنية التي نصبو اليها.

ثالثا: نتمنى ان لا تكون بعض التجاذبات السياسية أو الإعلامية التي تطفو على السطح بين الفينة والأخرى بوادر للمس بثوابت والتزامات الدولة الأردنية في دعم وتطوير العمل العام وتوسيع رقعة المشاركة للمواطن من خلال الاطر الديمقراطية بما فيها منظمات المجتمع المدني. وندعو الى ضرورة ان يقوم الاعلام في التعامل مع قضايا المجتمع المدني وفقا ما تتطلبه معايير المهنية بما فيها الموضوعية والتحقق من الوقائع.

رابعا: نثمن الشراكات ما ين مؤسسات المجتمع المدني مع كافة القطاعات في الأردن الحكومية والوطنية والقطاع الخاص، وندعو الجميع الى الوقوف صف واحد من اجل التمسك بالقيم والمبادئ والنهج القائم على حقوق الانسان الوارد في الدستور الأردني وسائر القوانين والأنظمة والالتزامات التاريخية للدولة الأردنية إزاء المجتمع المحلي والدولي. وندعو لان تكون الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني مبنية على مسؤولية كل الأطراف في إنجاح الشراكات والتي تستوجب احترام استقلالية وحرية مؤسسات المجتمع المدني.

ويوصي المجلس منظمات حقوق الانسان الأردني الحكومة بدورها القيام باتخاذ تدابير إيجابية لحماية وتيسير عمل مؤسسات المجتمع المدني الأردني، وذلك بالآتي:

1.تعزيز التواصل مع المجتمع المدني والمشاركة في صنع القرار.

2.والعمل على ضمان احترام حقوق الانسان الأساسية في الممارسات الحكومية.

  1. اعتبار إطار عمل مؤسسات المجتمع المدني وحرية العمل مصلحة وطنية استراتيجية والاهتمام بها وتضافر الجهود لدعمها كأي قطاع وطني أخر. والى وقف المضايقات والتضييق على مؤسسات المجتمع المدني والعاملين فيها ولا سيما ما تناولته وسائل الاعلام بحق مركز حماية وحرية الصحفيين.
  2. اخلاء سبيل المدافعين والنشطاء بأسرع وقت وتمتعهم بالضمانات الأساسية للحق في محاكمة عادلة امام محكمة مدنية مختصة. ويجب العمل على البدء والشروع في حوار منظم مع المجتمع المدني الأردني ومأسسة العلاقة بينهما.

وسيبقى النضال مستمرا رغم كل العوائق والتحديات والمجتمع المدني سيبقى مدافعا ومناضلين عن الحقوق والحريات التي يجب ان يتمتع بها الإنسان وباتت محل توافق يضم كل فئات المجتمع الأردني. والعمل بحرية واستقلالية.

                                                                

 اغوار- قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات ان العاملين على المراكز الحدودية رفضوا ادخال عدد من الشحنات الواردة للمراكز الحدودية الشهر الماضي لعدم مطابقتها للمواصفات الاردنية ومن مناشئ مختلفة

واوضح الحنيفات ان عدد الارساليات المرفوضة بلغت 29 ارسالية وكانت على النحو التالي ( موز حوالي 166 طنا بين اعادة تصدير واتلاف وعسل حوالي اربعة اطنان اتلافا واسماك حوالي 10 اطنان أتلاف وبرتقال حوالي 4 طن اتلاف واناناس وكرز حوالي 7 طن أتلاف وكمية من المبيدات الزراعية بسبب رسوبها بالفحص المخبري وتم اعاده تصديرها وطيور زينه تمت اعادة تصديرها وفحم اعاده تصديره لعدم وجود شهادة ووثائق

واهاب الحنيفات بالتجار الالتزام بتعليمات الوزارة حفاظا على الجهد والوقت 

    اغوار-لقى البحث الجنائي القبض على ثلاثة يشتبه بانهم قاموا بالسطو امس على احدى محطات الوقود وضبط بحوزتهم على جزء من المبالغ المسروقة, وما زال البحث جاريا عن اثنين آخرين

وقالت اداره العلاقات العامة والاعلام في مديرية الامن العام ان غرفة العمليات الرئيسة في مديرية شرطة جنوب عمان تبلغت صباح يوم امس بتعرض محاسب احدى محطات الوقود في منطقة الزهور لعملية سلب من قبل مجهولين بحوزتهم مركبة تحمل لوحات ارقام مزورة.

وتابعت ان المجهولين اخذوا من المحاسب مبلغ 13 الف دينار تقريبا كانت بحوزته بعد تهديده بسلاح ناري كان بحوزة احدهم, وان فريق تحقيق خاص من شعبة بحث جنائي العاصمة تولى التحقيق في القضية لكشف ملابساتها وتحديد هوية المتورطين بها والقبض عليهم.

وبينت ادارة العلاقات العامة والاعلام ان فريق التحقيق عمل منذ اللحظة الاولى على جمع المعلومات من مسرح الجريمة وتحليلها كما وعمل على نشر وتعميم مواصفات المركبة التي استخدمها الجناة في القضية لتقودهم المعلومات الى عدد من الاشخاص المشبوهين في مثل تلك القضايا ليتمكنوا من خلال كل تلك التحقيقات من تحديد هوية احدهم وهو عامل سابق داخل المحطة وجرى بعد البحث والتحري عنه ضبطه بكمين خاص اعد له.

واشارت الى ان المقبوض عليه اعترف بالتحقيق معه بالتخطيط لتنفيذ تلك الجريمة مع اربعة مشبوهين اخرين كونه كان يعمل داخل المحطة ويعلم مواعيد نقل الاموال بواسطة المحاسب للبنك واتفقوا على تنفيذها صباح امس وتمكنوا بعد تهديد الموظف بسلاح ناري كان بحوزتهم من سرقة المبلغ المالي الذي كان بحوزته والفرار من المكان وتقاسم المبلغ فيما بينهم.

واكدت ادارة العلاقات العامه والاعلام انه ومن خلال التحقيقات تم تحديد كافة المطلوبين الذين تورطوا في القضية وبوشرت عمليات تعقبهم والبحث عنهم حيث تمكن فريق التحقيق من تحديد مكان المركبة المستخدمة في القضية وبداخلها احد المطلوبين حيث جرى التحرك للمكان وضبطها والمطلوب بداخلها كما وتمت مداهمة منزل احد المطلوبين الاخرين كذلك والقي القبض عليه وعثر بحوزة المقبوض عليهم على جزء من المبالغ المالية المسروقة فيما البحث جار عن مطلوبين آخرين في القضية.

وأهابت ادارة البحث الجنائي بكافة المواطنين وخاصة اصحاب المحال التجارية والشركات اخذ الحيطة والحذر عند نقلهم للاموال واصطحاب اكثر من شخص اثناء نقل الاموال وعدم اتباع ذات الطرق والتوقيتات والابلاغ المباشر فور الاشتباه باي شخص يتكرر مشاهدته اثناء نقل الاموال لايداعها البنوك.

 (بترا)

   اغوار-رر وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات فتح معاصر الزيتون لهذا الموسم اعتبارا من 10/10/2017 على ان يتم مراعاة علامات النضج على الثمار قبل قطفها وضرورة اخد المشورة من مديريات الزراعة والمرشدين الزراعيين في جميع محافظات المملكة بهذا الخصوص   

كاريكاتير

أغوار TV

 

الحياة في صور

أغوارنيوز | صوت الناس